صفحة الكاتب : احمد مصطفى يعقوب

لماذا تقولون يا محمد يا علي ؟
احمد مصطفى يعقوب
 يتساءل كثير من أهل الخلاف عن قولنا يا محمد يا علي يا فاطمة ويعتبرون ذلك كفرا ويقولون ان الله تعالى قريب يجيب دعوة الداعي اذا دعاه فلماذا تقولون يا زهراء يا أم البنين يا مهدي ؟ الجواب أن الأئمة الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أحياء عند ربهم يسمعون كلامنا وهم أبواب الله تعالى , وهذا ما فعله كثير من علماء أهل الخلاف وسوف نورد لكم المصادر , ففي كتاب الكلم الطيب المؤلف / أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية - المحقق / المترجم: محمد ناصر الدين الألباني
الناشر: مكتبة المعارف - الرياض - الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1422هـ , كنا عند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، فخدرت رجله ، فقال له رجل : اذكر أحب الناس إليك ، فقال : يا محمد ! فكأنما نشط من عقال ,  الراوي:  الهيثم بن حنش المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 236  , وذكره أيضا الإمام النووي الدمشقي الشافعي في كتابه الأذكار المنتخب من كلام سيد الأبرار ط دار الكتاب العربي ط 15 , 1406 , ص 271 عن الهيثم بن حنش قال (وذكر الحديث) , ولكي لا يتهمنا أحد بنقل حديث حكم عليه من لا يريد الحق بالضعف أو بالوضع فإننا نرشدهم لكتاب متوفر على شبكة الإنترنت وعلى موقع الفور شيرد وهو كتاب القول الفصل المسدد في صحة حديث يا محمد , تأليف مجدي غسان معروف وقد ناقش فيه كل من حكم على الحديث بالضعف بأدلة علمية يطول ذكرها , فكم أتمنى أن يحظى هذا الكتاب بإهتمام الباحثين والمثقفين ومن يهمهم جمع هذه الأمة على كلمة سواء وعلى أسس علمية متينة لا تنازلية سياسية سخيفة , وأيضا مما يدل على جواز الإستغاثة من مصادر أهل الخلاف ما ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف / علي بن أبي بكر الهيثمي - المحقق / المترجم: بدون
الناشر: مؤسسة المعارف - الطبعة: بدون - سنة الطبع: 1406هـ , إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد أعينوا عباد الله , الراوي:  عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة 10/135
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات‏‏ , ونجد كلمة استغاثة وليست توسل في روايات عديدة منها رواية البخاري في صحيحه المؤلف / المشرف: محمد بن إسماعيل البخاري - المحقق / المترجم: محب الدين الخطيب
الناشر: المكتبة السلفية - القاهرة - الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1400هـ , عن عبدالله بن عمر : ما يزالُ الرجلُ يسأَلُ الناسَ ، حتى يأتي يومَ القيامةِ ليس في وجهِهِ مُزْعَةُ لحمٍ . وقال : إنَّ الشمسَ تدنو يومَ القيامةِ ، حتى يبلُغَ العَرَقُ نصفَ الأُذُنِ ، فبينا هم كذلكَ استغاثواْ بآدمَ ، ثم بموسى ، ثم بمحمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . وزاد عبدُ اللهِ : حدَّثني اللَّيْثُ : حدَّثني ابنُ أبي جعفرٍ : فيشفَعُ ليُقْضَي بينَ الخَلْقِ ، فيمشي حتى يأخُذَ بحَلْقَةِ البابِ ، فيومئِذٍ يبعثُهُ اللهُ مقامًا محمودًا ، يَحْمَدُهُ أهلُ الجَمْعِ كلُّهم , وأيضا إنَّ الشَّمسَ لتدنو حتَّى يبلُغَ العَرَقُ نصفَ الأُذنِ ، فبينما هم كذلك استغاثوا بآدمَ عليه السَّلامُ ، فيقولُ : لست صاحبَ ذلك ، ثمَّ بموسَى عليه السَّلامُ ، فيقولُ : كذلك ، ثمَّ بمحمَّدٍ ، فيشفعُ بين الخلقِ ، فيمشي حتَّى يأخذَ بحلقةِ الجنَّةِ ، فيومئذٍ يبعثه اللهُ مقامًا محمودًا , الراوي:  عبد الله بن عمر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 9/1/180
خلاصة حكم المحدث: صحيح , ووجدت على شبكة الإنترنت كتابا لمحمد بن نشأت عبدالمنعم محمد الخلوتي وهو من أهل الخلاف بعنوان النور الجلي في جواز التوسل بالنبي والولي , أورد فيه أدلة علمية من الكتاب والسنة على جواز التوسل وأن لا فرق بين التوسل والإستغاثة والكتاب جدير بالمطالعة والدراسة , وكتاب آخر بعنوان إفحام المتشككين في جواز التوسل والتبرك والإستغاثة بالأنبياء والصالحين ومحمد خير الأنام أجمعين صلوات الله عليه وآله وهو كتاب صنفه أحد طلبة العلم من أهل الخلاف , وكتاب الإسعاد في جواز التوسل والإستمداد الذي كتبه خريج جامعة الأزهر الشيخ عبدالهادي محمد الخرسة , وكتاب بهجة الناظر في التوسل بالنبي الطاهر صلوات الله عليه وآله تصنيف الشيخ حسن السقاف القرشي الهاشمي الحسيني الشافعي , وكتاب إرغام المبتدع الغبي بجواز التوسل بالنبي صلوات الله عليه وآله , وكتب أخرى مشحونة بالأدلة والمصادر صنفها علماء أهل الخلاف الا أن كثير من عوام أهل العامة لا يقرؤون كتبهم ولا يكلفون أنفسهم عناء البحث والقراءة بل يصدرون حكم الكفر ويستبيحون دم الشيعي وماله وعرضه طاعة للمشايخ أتباع المنهج الشيطاني التكفيري الذين يريدون أن تكثر الفتن والمشكلات بين الناس ليتسنى للصهاينة أن يتطوروا علميا واقتصاديا وثقافيا وفنيا وسياسيا واجتماعيا بينما نحن نتراجع ونكفر بعضنا بعضا وننشغل بالدماء , وهذه دعوة مني لكل منصف وكل طالب علم يتبع الدليل أن يثور على ما لقنه هؤلاء المشايخ وأن يطالبهم بالدليل وأن تنشر هذه الأدلة والكتب وتقرأ وتفحص , هذا وصلى الله على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
 

  

احمد مصطفى يعقوب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/08



كتابة تعليق لموضوع : لماذا تقولون يا محمد يا علي ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد يوسف داوي
صفحة الكاتب :
  ماجد يوسف داوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ( الإرهاب عدو الجميع ومواجهته مسؤولية الجميع) عشيرة الجنابيين تقيم مؤتمر لعشائر الفرات الأوسط في مضيفها العام  : نوفل سلمان الجنابي

 دي ميستورا وممثلو 6 دول يدعون إلى إنهاء فوري للعنف في سوريا

 الكهرباء والصيف  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 تعرض نقطة تفتيش للشرطة الى هجوم صاروخي شمالي صلاح الدين

 احذروا.. إنهم يغتالون الثورة؟  : كفاح محمود كريم

 مرحبا بشهر طاعة الرحمن رمضان  : سعيد البدري

 تونس: الجري مثل الوحوش وحكومة "الريتوش"  : محمد الحمّار

 ملاكات نقل الطاقة المنطقة الوسطى تواصل اعمالها لصيانة المحطات التحويلية التابعة لها  : وزارة الكهرباء

 البرلمان يوجه باحالة محافظ نينوى ونائبيه المقالين الى القضاء

 قصيدة الحسين لن تشفع لك يا عبد الرزاق عبد الواحد  : سامي جواد كاظم

 تطرّف وتطريف!!  : د . صادق السامرائي

 ترامب: السعودية ودول أخرى في أوبك وافقت على زيادة إنتاج النفط

 رسالة الى يزيد  : بدر شاكر السياب

 اعــمار المناطــق المتضررة من الارهاب  : ماجد زيدان الربيعي

 المؤسسة تباشر بانشاء قاعدة بيانات خاصة بمفقودي سنجار من الايزيديين  : اعلام مؤسسة الشهداء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net