صفحة الكاتب : منشد الاسدي

بهذه الطريقة استطعنا معرفة التيارات الادبية
منشد الاسدي
كان الكاتب العراقي والى وقت قريب جداً يعيش تحت دائرة تضيق كلما اتسعت لدى المواطن العراقي آفاق التطلع نحو ثقافة اكثر اتصالاً والتصاقاً مع ثقافات الامم الاخرى.
ولأن كل ممنوع مرغوب لجأ مثقفوا العراق وادباءه ومن كان يحاول معرفة ما يجري ويدور خارج اسوار البلد الى (الكتاب المستنسخ) فكانت تجري في اوقات خاصة جداً ولساعات متأخرة من الليل عملية استنساخ الكتب التي 
 
  دخلت دائرة المحظورات رغم كل ما تحمل هذه العملية من مخاطر ومهالك.فكانت الكتب تستنسخ الى عشرات او مئات النسخ ثم تجلّد بعناوين تمويه اخرى كأن توضع داخل غلاف لكتاب شائع سياسي او ادبي وربما حملت بعض مؤلفات كبار المفكرين والمؤلفين العراقيين عناوين قصص للاطفال!!.
اولى وقفاتنا كانت مع السيد (عباس طلال).. صاحب مكتب الاداب للاستنساخ في باب المعظم سابقاً.والذي تحدث الينا قائلاً:
- عملت في مجال الطباعة والاستنساخ مدة خمسة عشر عاماً وكانت بحق مهنة حضارية ولطيفة.. نعم كنت امضي ساعات وساعات في استنساخ الكتب المحظورة وغالباً ما كان يجري ذلك ليلاً وقد كنت ادرك حجم المخاطر وراء ذلك.. لكن حقيقة كان يدفعني شيء عجيب لهذا العمل.. لقد كنت اعتبره رسالة يجب ايصالها ولعل الامر كان محاولة منا للتعبير عن الرفض بهذا الشكل.. لقد استنسخت كتب ذات قيمة عالية وعناوين بارزة اذكر منها (الاسس المنطقية) و(المسالك والمهالك لحميد المختار) و(مجلة الهدى للسيد الصدر) وغيرها كثير.. وقد كان من رواد مكتبي العديد من الادباء منهم من هو موجود الان في الساحة مثل (فاضل ثامر وعبد الخالق الركابي وشوقي كريم ومنشد الاسدي والمرحوم عناد غزوان)..
لقد تعلمنا لأجل الاستمرار في ذلك الكثير من البدع للتعامل مع الكتاب المستنسخ وحدثت لي انا الكثير من المفارقات والضغوطات اجبرتني اخيراً على بيع المكتب والاجهزة والاتجاه نحو الصحافة.
وفي شارع المتنبي الاشهر في العراق.. كان لابد لنا ان نتحدث مع السيد (زين احمد النقشبندي) الذي يمتلك باعاً طويلاً في التعامل مع الكتاب المستنسخ فلم يبخل علينا بحديثه قائلاً: الكتاب المستنسخ انتشر في مرحلة التسعينيات وازدهر بعد ذلك واستطيع القول  ان الكثير من الكتب هي سياسية او دينية بشكل خاص.. ومن بينها مؤلفات أقطاب النظام السابق مثل (حردان التكريتي) وغيره حيث يجد فيها القارئ ما خفي من حقائق واسرار.
اما باقي العناوين التي كانت مرغوبة ومطلوبة بكثرة وحذر فهي مؤلفات الشهيد الصدر.
واحب ان اضيف معلومة وهي ان في شارع المتنبي كان يُعرف في تلك الفترة مجموعة من الشباب الاختصاص في الكتاب المستنسخ المحظور.. منهم الاخ (سعد) المتخصص في الكتب السياسية وكذلك (مازن) المتخصص في الكتب الدينية والتاريخية.
ولم يكن الاخ مازن ببعيد عنا حيث اضاف لنا:- نعم صحيح الكل هنا يعرف اني كنت ابيع الكتاب المحظور كنا نستنسخ ونقوم بترويج الكتب بين الطلبة حينما كنت طالباً في الجامعة المستنصرية.. وابرز الكتب التي كنا نتعامل معها هي كتب (محمد حسين فضل الله) وكتاب (دليل المجاهد لكاظم الحائري).. وعموماً الكتاب الشيعي كان محظوراً بشكل عجيب.. وعلى اثر ذلك جرى اعتقالي وحُكم عليّ بالسجن (7 سنوات) وفق المادة (208 ق.ع) امضيت ثلاثة منها.
وخلال جولتنا استوقفنا الناقد (ناظم السعود).. وبعد تبادل التحايا اضاف للموضوع قائلاً:- هذا الموضوع مهم جداً اذ ان الادباء العراقيين حُرموا لسنوات من الاصدارات العربية والعالمية بل وحتى محاولة التلاقح مع الثقافات الاخرى فكانت تتم اعادة الحياة للكتاب بشتى الاشكال وعلى اثر ذلك استطعنا ان نتعرف على اهم التيارات الادبية ان ظاهرة الاستنساخ ليست عراقية فقط بل وعربية ايضاً فخلال جولة لي في مصر رأيت هذه الظاهرة موجودة في مكتبة المدبولي وسوق الازبك.. لكن هذه الطريقة فيها الكثير من السلبيات اهمها ضياع حقوق المؤلف.
وعن الطريقة التي كان يتم فيها تداول الكتاب المستنسخ بكل ما تحمل من مخاطر عرفنا ان التداول كان يتم ايضاً في اوقات خاصة جداً.. بينما كان البعض يلجأ للمقاهي المنعزلة لاستلام وتسليم الكتب.. التي كان البعض منها يصدّر للمحافظات ومن بين العناوين التي يتفق انها كانت الاكثر رواجاً في عالم المحظورات والمستنسخات.. (شخصية الطاغوت لهادي المدرسي) و(صدام الخارج من تحت الدماء) و(المراجعات)( و(الشيعة والدولة القومية وعموم مؤلفات حسن العلوي)و (ايران من الداخل) فضلاً عن مؤلفات (شهداء آل الصدر) وكذلك كتب (مفاتيح الجنان و(ضياء الصالحين).
ومع عودة النسخ الاصلية الى رفوف المكتبات العراقية من جديد بهذه السرعة التي نشهدها الان حيث نرى ان دور النشر تتسابق لاحتلال المواقع التي شغرت لسنوات في رفوف المكتبة العراقية واعادت ابرز واغلب العناوين التي ذكرناها وغيرها بحلة جديدة وطبعة ممتازة ملحوظة جعلت جميع الاراء تتفق ان سوق (الكتاب المستنسخ) قد يؤول الى الكساد والزوال في وقت قريب جداً ايضاً هذه اشارة الى ان هذا الوطن الذي مازال للان ينزف دماً ظل كما كان يُعرف من قبل انه اكثر بلدان العالم قراءة. 
 

  

منشد الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/23



كتابة تعليق لموضوع : بهذه الطريقة استطعنا معرفة التيارات الادبية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : Apri ، في 2012/05/20 .

That's a quick-witted answer to a diffciult question




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مها الدوري
صفحة الكاتب :
  د . مها الدوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خطة خمسة أربعة واحد هي الحل يا عبد المهدي!  : قيس النجم

  اكاديمية البلاغي ونجاحها في ادارة التنوع بالعراق  : السيد وليد البعاج

 بقاء العراق من بقاء الحشد.  : اياد حمزة الزاملي

 اساتذة الحوزة العلمية في قم المقدسة : كمال الكاشاني ( الحيدري ) ضال مضل

 حديث الحب: حبيبة واحدة لا تكفي  : اسعد عبدالله عبدعلي

  الكذب على الاجيال, متى سينتهي؟!  : كريم السيد

 صد تعرض لداعش في المناطق الحدودية بين العراق وسوريا

 عن نوابنا الذين بلا كرامة  : علي الجفال

 في الكويت ممنوع على إسرائيل المبيت  : مصطفى منيغ

 اربيل.. افتتاح فعاليات ملتقى الاعمال الفلسطيني في اقليم كردستان العراق  : دلير ابراهيم

 أول ترجمة عربية لمسرحية "صحوة" للشاعر الألمانى "شترام" بمسرحنا

 وثائق إسرائيلية تبين حجم الإحباط في صفوف الجيش خلال حرب غزة 2014

 ضبط مغالاةٍ في عقدين مُبرمين لشراء أذرع تحميلٍ بقيمة 126 مليون دولار  : هيأة النزاهة

 المركز الوطني للتايكواندو يستعين بالخبرة التونسية لتطوير ملاكاته التدريبية  : وزارة الشباب والرياضة

 نحو قراءة فلسفية أعمق لخطاب النهضة الحسينية..  : د . محمد سعيد الأمجد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net