صفحة الكاتب : محمد السمناوي

الآثار الاجتماعية للحياء : (القسم السابع )
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الحياء من الخصال الأخلاقية التي يتميز بها الإنسان المؤمن عن غيره من سائر الحيوانات , وان الحياء والإيمان خصلتان أخلاقيتان متلازمتان , وكلاهما قرين الأخر, فإذا زال الحياء زال الإيمان , وهكذا العكس , وهذا ما أشار إليه باقر علوم الأولين والآخرين الإمام محمد بن علي الباقر عليه وعلى أبائه آلاف التحية وأزكى السلام فيقول : ( الحياء والإيمان مقرونان في قرن فإذا ذهب أحدهما تبعه صاحبه(1) .
إن زوال الحياء يؤدي إلى إخراج الإنسان من الإيمان , وعندما نتحدث عن الآثار السلبية في ترك الحياء في الحياة الاجتماعية نتحدث عن فقدان الإيمان والارتباط بالغيب , وتمزق المجمتع على جميع الأصعدة والمجالات , فلو أخذنا مثلا شبكات التواصل الاجتماعي مثل ( facebook) , ( twitter ), أو تلك البرامج المجانية التي تجلب لك الأرقام ومعرفة الأسماء لكلا الجنسين ودولهم , ومحل إقامتهم , والاطلاع على خصوصياتهم كل ذلك بدون حياء , وبدون رقابة , هكذا حالنا شبابنا وفتياتنا الآن يسيرون بدون هدف , بسبب البطالة , وقلة الرادع الديني , ونزعهم لجلباب الحياء بكل أقسامه وأجزاءه .
نحن لا ننكر أن البعض يستخدمها بصورة صحيحة , ولا يقع بالمحذور , إلا إننا نؤكد في الأعم الأغلب ممن يستخدم هذه الشبكات مصابون بقلة الحياء , فما أكثر الشتائم , والسباب والكلام البذيء, والألفاظ الفاحشة , وبدون رقابة , وما أكثر أولئك الذين يعرضون صورهم عارية , وأرقام هواتفهم على الهواء الطلق ويطلبون من الآخرين بممارسة الرذيلة معهم , وما أكثر الكلام المعسول والمجاملات المتبادلة في رسائل البرامج المجانية مثل ( viber ,tango ,whatsapp ), وغير ذلك الكثير أليس هذا من مصاديق نزع ثوب الإيمان, وخلع ملابس الدين الذي هو الحياء بحسب الروايات , فقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : ( أحسن ملابس الدين الحياء (2) , وقال عليه السلام : ( تسربلِ الحياء , وادّرع الوفاء , وأحفظِ الإخاء , واقلل محادثة النساء , يكمل لك السناء (3) , وورد أيضا : ( من كساه الحياء ثوبه خفي عن الناس عيبه )(4) . 
فكما أن في الحياء أثار ايجابية , وفيه تعمر البلاد والعباد, وتصلح المجتمعات , وتكثر الخيرات , كذلك في تركه ونزعه لباسه يوجد أثارا سلبية تدمر , وتلوث المحيط الاجتماعي , فالحياء صفة طاهرة تطهر بها المجتمعات الإنسانية , وعلى العكس فان تركه يمهد المناخ لاتساع دائرة الانحراف ونشر الرذيلة , فلا بد من وضع الخطط والبرامج وطرق العلاج والمحافظة على الحياء الاجتماعي وتنميته , وقد خصصنا قسما من هذا البحث في علاج قلة الحياء كمحاولة لإيجاد طرق عملية تكمن ثمراتها في هذا القسم .
ومن هذه الآثار الاجتماعية التي تحافظ على العفة والطهارة والنقاهة للمجتمع الإنساني :
منها : غض البصر , ففيه العجائب على جميع الأصعدة والمجالات النفسية والصحية والاجتماعية والدينية, وقد قال الإمام علي بن أبي طالب : ( غضوا أبصاركم ترون العجائب )(5) , وان حقيقة الحياء ومعناه هو غض الطرف عن أي شيء نهى الله تعالى في النظر إليه , فقد ورد عنه عليه السلام : ( الحياء غض الطرف ) , ما أكثر المشاكل الاجتماعية التي تحدث بسبب هذا الفعل المقيت , وما أكثر تلك الآثار السلبية التي تنتج من النظر إلى المرأة الأجنبية .
منها : إن ترك الحياء هو وقاحة , والوقاحة فيها العديد من الآثار السلبية التي تمزق الأعراف الاجتماعية , وهي خلاف الفطرة البشرية السليمة , ورد عن الأمير علي بن أبي طالب عليه السلام : ( وقاحة الرجل تشينه ) (6). وان التارك للحياء ليس فقط وقح بحسب الروايات بل وصف بشر من ذلك , وهو منبع الشر وشر الأشرار فقد ورد عنه عليه السلام : ( شر الأشرار من لا يستحي من الناس (7) .
وعنه عليه السلام : ( ما أبعد الصلاح من ذي الشرّ الوقاح ) (8), ( القحة عنوان الشر) (9) .
منها : وجود الحياء عند الإنسان دلالة على سلامة العقل لديه , وعلى وجوده , وان من أراد أن يحافظ على عقله عليه أن يحافظ على الحياء الفطري لديه , فان العقل بمنزلة الشجرة والحياء بمنزلة الثمرة , وان أكثر الناس عقلا أكثر الناس حياء , وفي هذا الباب ورد عنه أيضا عليه السلام : ( العقل شجرة ثمرتها الحياء والسخاء (10) , وقال عليه السلام : ( أعقلكم أحياكم (11) , ومن لا حياء له لا عقل له وهكذا العكس . 
منها : قلة الورع دليل على قلة الحياء , وكلما انعدم الورع أكثر زال الحياء , ( من قل حياؤه قل ورعه (12) , وصار إلى الكفر اقرب , بل هو الكفر بعينه ,(قلة الحياء كفر (13) , وكلما زاد الحياء عند الإنسان دل على كمال الإيمان , والإيمان هو الثمرة اليانعة من شجرة الحياء , فقد ورد عن علي عليه السلام : ( حياء الرجل من نفسه ثمرة الإيمان ) (14), ( كثرة حياء الرجل دليل إيمانه (15) , ويوجد الكثير من هذه الآثار اعرضنا عنها خوفا من الإطالة .
المصادر والهوامش :
1- بحار الأنوار: ج 75 , 177. 
2- شرح غرر الحكم /2/ 398
3 - شرح غرر الحكم /3/301
4 - غرر الحكم /8616.
5 - مستدرك الوسائل : ج14 , ميزان الحكمة : ج4 , 3289. 
6 - غرر الحكم /527
7 - غرر الحكم /2 / 47
8- غرر الحكم /5789
9 - شرح غرر الحكم /6/ 76
10 -المصدر السابق : 1 / 93 
11 - غرر الحكم / 1323
12 - شرح غرر الحكم /2/370
13 - عيون الحكم والمواعظ : ج1 , ص 182
14- شرح غرر الحكم : 4 / 590

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/14



كتابة تعليق لموضوع : الآثار الاجتماعية للحياء : (القسم السابع )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net