صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(48)
برهان إبراهيم كريم

    النجاح

النجاح أمنية وهدف يسعى إليهما بجد ونشاط كل إنسان على سطح هذه المعمورة.

مقياسه متعدد الأشكال  بين إنسان وإنسان. البعض يظنه إنما يكون بجمع المال, وآخر  يظنه بتحقيق النجومية وحصد الشهرة, وآخر يراه بتحصيل العلم ونيل الشهادات, وآخر يظنه بالارتقاء إلى مكانة مرموقة في المجتمع, وآخر يراه  بأن يكون مسؤول في الدولة أو حزب من الأحزاب كي يخدم شعبه وبلاده, أو  يتسلط على العباد فيذيقهم أصناف من الجور والاذلال والاهانات. وآخر يراه في القناعة بما نجم عن عمله في هذه الحياة. ولكن المقياس الحقيقي إنما هو: في ما قدم المرء من خير لنفسه ولمجتمعه وبلاده والانسانية جمعاء في هذه الحياة. وفيما قدم لآخرته من إحسان وصالح أعمال, ليدخل الجنة مع المتقين والأبرار.

والتاريخ لم يخلد بين صفحاته إلا من ترك وراءه أثراً عظيماً, كان له دور في حياة المجتمعات. النجاح قالوا عنه الكثير. وهذا بعضاً من  أقوال ومواقف البعض من موضوع النجاح:

    جورج واشنطن, قال: مقياس النجاح, وقدرة الإنسان بالتغلب على العراقيل لتحقيق هدفه في هذه الحياة , لا بالمركز الذي وصل إليه. وبنظر واشنطن, فإن الكثير ممن يتبوؤون المناصب أو المسؤوليات, في الانظمة والحكومات, ليسوا من الناجحين.

    سقراط قال: الناجحون في هذه الدنيا أناس بحثوا عن الظروف التي يريدونها فإذا لم يجدوها وضعوها.

    الرئيس الأميركي جون كينيدي قال: النجاح له ألف أب, أما الفشل فهو طفل يتيم.

    الدوس هكسلي قال: سر النجاح هو في مواجهة المشاكل لا تأجيلها, أو التهرب منها. وأحسن طريقة للتغلب على الصعاب مواجهتها واختراقها.

    غوتة قال: المواجهة هي أقصر الطرق للوصول إلى الهدف. وكم من المسؤولين وصناع القرار فاشلون, حين يلفون ويدورون حول المشاكل والمعضلات لسنين وعقود, أو يتهربون من إيجاد حل حاسم وجذري لمعضلات ومشكلات ترهق العباد والبلاد.

    نابليون قال: أفضل أن أكون أحقر الناس ولي أحلام وأرغب بتحقيقها,  من أن أكون أعظمهم ولكن بلا أحلام وآمال ورغبات.

    المفكر روشيليوا قال: فرص النجاح في الحياة كثيرة جداً, لكن الكثير من الناس لا يتبينون فرص النجاح المتاحة لهم لغفلة منهم, لأنها تأتي في ثياب عمل شاق.

    أم كلثوم قالت: لقد فشلت في حياتي مرة, وقررت أن أنتقم من الفشل بالنجاح.

    طاغور قال: الفشل هو التجارب التي تسبق النجاح. وربما هذه الأقوال تفسر سر تقدم الدول الأوربية واليابان والصين وروسيا والهند وكندا وجنوب أفريقيا والبرازيل, وكيف تجسد النجاح  فيما وصلت إليه هذه المجتمعات من  تقدم ورقي وتطور في مختلف المجالات. وحتى الفشل,  الذي هو حصيلة  تجاربهم التي  سبقت أو رافقت إصرارهم على النجاح, والتي نجم عنه  مليارات الايتام, لم يتركوا شاردين, وإنما تم تجميعهم, وإعادة تأهليهم من جديد, كي لا يسيئوا أو يخربوا أو يشوهوا  ما حققه النجاح من إنجازات في هذه المجتمعات. في حين لا ترى في  دول العالم الثالث سوى تريليونات ايتام تجاربهم الفاشلة, وهي تجوب وتسرح وتمرح في كل مكان من البيوت والمعامل إلى المؤسسات ودوائر الدولة والمؤسسات والحقول والأسواق والشواطئ والبحار والشوارع  والحدائق وضفاف الانهار والغابات. لطمس وتشويه أو تخريب كل معلم حضاري من معالم النجاح  قد تحقق في هذه المجتمعات.

    النجاح حالة لا تعرف الراحة,  لأنه هو الذي يصنع كبار الرجال. والنجاح هو أن تجعل من الماضي عبرة, ومن الحاضر تجربة, ومن المستقبل أمل. فالوصول إليه مرهون بخوض غمار الحياة, وليس بالاحتماء تحت شجرة العائلة, أو التلطي تحت شجرة المال, أو الاتكاء على جذوع أو أغصان أشجار أخرى, كالقبيلة أو المنصب, أو الشهرة أو الزعامة أو النفوذ.

    والنجاح إذا حصل بالغش والخداع, أو على حساب الكرامة الانسانية مكروه ولا قيمة له . فاليونانيون يرون أن الإخفاق  بشرف خير منة النجاح بغش. و براتراند رسل يعتبر: أن النجاح بدون كرامة كالطعام بدون توابل, يسد الرمق لكنه غير لذيذ الطعم. أما هرمان ملفيل فيعتبر: أنه خير لك أن تفشل في الأصالة من أن تنجح في التقليد, فمن لم يفشل أبداً في مكان, لا يستطيع أن يكون عظيماً. أما جون بيرنز فيرى: أن من الأفضل أن تفشل فيما يمتعك, على أن تنجح فيما تكره.  وكي تحقق النجاح  عليك اتباع الطرق الصحيحة التالية:

    التحضير المسبق للنجاح. وعبر عنه كونفوشيوس بقوله: في كل الأمور يتوقف النجاح على تحضير مسبق, وبدون هذا التحضير لابد أن يكون هناك فشل. و سر النجاح يكون ببقائك يقظاً ليل نهار, وفي ثباتك على الغاية والهدف, وإيمانك بالنجاح هو النجاح بعينه. فالنجاح يغطي عورات كثيرة, ويكسبك أصدقاء حقيقين ومزيفين.

    التصميم الشديد هو الطريق إلى النجاح. ولكن التصميم يكون بتفاؤل لا بمشاعر حزينة ونفس يائسة. والمثل الروسي عبر عن هذا التصميم المقصود حين قال: الجندي الذي لا يأمل أن يصبح يوماً ما جنرالاً هو جندي خامل.

    السعي الدؤوب والمستمر. والذي عبر عنه الشاعر  حين قال:

                   وعلي أن أسعى ******* وليس علي إدراك النجاح.

    ولوج الأمر من بابه الرئيسي. والذي عبر عنه شاعر حين قال:

                 إذا أتيت الأمر من غير بابه ***** ضللت, وإن تقصد من الباب تهتدي.

    أن تسير على مهلك إذا أردت أن تصل بسرعة. لأن من يريد صعود السلم وجب عليه أن يبدأ من الدرجة الأولى.

    أن لا تصاب باليأس إذا فشلت. وتذكر أن الفشل هو التجارب التي تسبق النجاح. لذلك إياك واليأس مهما تحطمت الكثير من احلامك وأهدافك وأمانيك, بل سارع ببناء ما تهدم,  وتذكر بأنه مهما أسود الليل, فإن الصباح آت لامحالة بنور الشمس.

    و الماريشال بدوسكي قال: أن تغلب دون أن تستسلم, ذلك هو الظفر والنجاح.

    لا تهتم لحاسد. عندما يحسدك الآخرون أشكر رب العالمين لأنك إنسان ناجح.

    إياك أن تصاب بالغرور إذا حققت النجاح, بل حافظ على تواضعك. لأن كل شيء ينحني للنجاح حتى قواعد اللغة. وأوسكار وايلد قال: ليس الصعود هو الذي يحتاج إلى سلالم آمنة, إنه الهبوط هو من يحتاج أيضاً يا صديقي.

    لكي تقهر الصعاب التي تعترض طريق النجاح في حياتك, ثابر على الأمور التالية:

    ابتسم وتفاءل بالخير مهما كانت الصعوبات, وكأنك أول مرة تواجه صعاب.

    سامح  كل من أخطأ  بحقك أو أساء إليك وكأنك أول مرة  تعامل الناس.

    انسى تجاربك الفاشلة, وكل حدث وحادث  صادفك وكأنك خالي الذاكرة.

    أدي الفروض التي فرضها الله في مواعيدها دون  تلكأ أو ملل أو كسل.

    رطب لسانك بذكر الله واحمده واشكره على كل مصاب. وتذكر قول الله: وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّـهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّـهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ.

    توكل على الله وثق بالله ثم بنفسك وقدراتك. وكن متفائلاً باستمرار.

    لا تتردد. ولا تستعجل في طلب النتائج.

    لا تزعم الفشل وأنت لم تحاول إلا مرة واحدة.

    لا تلتفت إلى الرسائل السلبية منك أو من غيرك. كأن بقال لك: أنت لا تصلح لهذا العمل . أو قولك أنه سبق  لي أن جربت ولم أنجح. رحلة النجاح لا تتطلب البحث عن أرض جديدة, ولكنها تتطلب الاهتمام بالنجاح والرغبة في تحقيقه, والنظر الى الأشياء بعيون جديدة. فالقاعدة تقول: المحيط + رد الفعل = النتيجة. فالنتيجة ليست معتمدة على المحيط فقط و إنما بالدرجة الأكبر تعتمد على ردة فعلك  على هذا المحيط.

    الناجحون لم ينجحوا بالصدفة, ولا ورثوها عن آبائهم أو أمهاتهم, أو لم تصادفهم عقبات وصعوبات وإحباطات في هذه الحياة. فما من ناجح في هذه الحياة  إلا و تعرض لصعوبات و تحديات كثيرة, ولكن بعزمه وبتوفيق  من الله  العظيم نجح. وهذه بعض الأمثلة:

    بيتهوفن. قال له  استاذه: لا أمل لك.  لكنه ثابر ولم ييأس فأصبح واحدا من أعظم الفنانين في تاريخ البشرية. و ألف أعظم سمفونياته و هو أصم. و سيمفونياته إلى اليوم تسمع من قبل ملايين الناس.

    ولت ديزني. طرد من عمله كمحرر و أعلن إفلاسه عدة مرات قبل أن ينشئ ديزني لاند. وصلت مبيعات ديزني إلى 30 بليون دولار سنوياً.

    توماس أديسون. قال عنه استاذه: إنه ولد غبي و لا يستطيع أن يتعلم أي شيء. وأديسون هو من اخترع الكهرباء  التي نعم فيها أستاذه وينعم بها البشر في البيوت والمستشفيات والجامعات ووسائط النقل وغيرهما من مختلف المجالات, والتي تصب  في صفحات مماته حسنات على مدار الوقت, والتي سيجزيه عليها رب العباد.

    أينشتاين. من أعظم العقول في القرن العشرين. لم يتعلم النطق إلا و عمره 4سنوات, و لم يتعلم القراءة إلا و عمره 7 سنوات. و أستاذه كان يشتكي منه لأنه بطيء الفهم غير اجتماعي. ثم أصبح من أشهر العلماء.

    تشرشل. هو الذي هزم الألمان في الحرب العالمية الثانية. رسب في الصف السادس الابتدائي, و لم يمنعه ذلك أن يصبح واحداً من أعظم رجالات القرن العشرين.

    بيل جيتس. أغنى رجل في العالم. ترك جامعة هارفارد, و أسس شركة مايكروسوفت و عمره 20 عام. دخله 2 اليومي0 مليون دولار. إذا وزع 15 دولار لكل إنسان من البشر يتبقى من  ثروته 5 ملايين دولار.

    الشيخ صالح الراجحي. من أشهر أغنياء المملكة العربية السعودية, كان يشتغل حمّالاً في الصباح، و يبيع مفاتيح و أقفال في المساء. ثروته تقدر بـ 3 مليارات دولار.

    هنري فورد. بدأ من الصفر, و أعلن إفلاسه خمس مرات قبل أن يؤسس شركة فورد أشهر شركات السيارات. وثروته بعد15سنة فقط من إنشاء الشركة بليون دولار.

    أوبرا و ينفري. صاحبة البرنامج المشهور. اغتصبت و عمرها 9 أعوام, ولم يمنعها هذا الحادث الأليم الصعب من النجاح, لتصبح من اشهر و أغنى الإعلاميات في العالم. قالوا عنها: تأثيرها على الناس و ثقافتها, يفوق تأثير جامعة بأكملها، أو تأثير رئيس الولايات المتحدة بذاته ، أو أي قائد ديني, باستثناء البابا.

    رماة السّهام المتمرسين يستخدمون رميتهم الأولى لاختبار قوة واتجاه الريح, ثم يحكمون تسديد رمياتهم التالية. فالنجاح نادرا ً ما يأتي من المحاولة الأولى. فبينما يتردد من يشعر بالنقص, ينشغل آخر في معالجة أخطائه حتى يكون متميزاً. فتذكر هذه الأمور على الدوام:

    تذكر أن النجاح ليس كل شيء، إنما الرغبة والاستمرار في النجاح هي كل شيء.

    تجنب الأشخاص السلبيين والمتذمرين والمملين  والمتشائمين والحاسدين.  لأن ما يقولوه عنك إذا تجنبتهم يعتبر أقل ضرراً مما يمكن أن يسببوه لك لو لم تتجنبهم.

    تجنب الملل والتذمر والتشاؤم  لأنهم أمراض معدية كالكوليرا والسرطان.

    تذكر أنك لا تستطيع أن تتطور إذا لم يجرب شيئاً غير معتاد عليه.

    تذكر أن الأشخاص الناجحين يتخذون قراراتهم بسرعة ويغيرونها ببطء. أما الأشخاص الفاشلين يتخذون قراراتهم ببطء ويغيرونها بسرعة.

    تذكر أن من لديهم الجرأة على مواجهة الفشل، هم الذين يقهرون الصعاب.

    تذكر أن الفاشلين  يعتبرون النجاح هو مجرد عملية حظ. فالحظ في الحياة هو نقطة الالتقاء بين التحضير الجيد والفرص التي تمر.

    تذكر أن المتسلق يركز على هدفه ولا ينظر تحته حيث المخاطر التي تشتت الذهن.

    تذكر أن الذي يكسب في النهاية من لديه القدرة على التحمل والصبر.

    تذكر دعاء طاغور: يا رب إذا أعطيتني مالاً لا تأخذ سعادتي. وإذا اعطيتني قوة ونجاحاً لا تأخذ عقلي وتواضعي, وإذا أعطيتني تواضعاً لا تأخذ اعتزازي بكرامتي.

    تذكر على الدوام: أنك لن تجد إنساناً ( رجل كان أم أمرأه ) ناجحاً واحداً وصل إلى القمة, بدون أن يستند إلى حب أم و أب أو زوجة محبة وحنونة أو زوج, أو صديق وفي وصدوق. فكل منا مدين في حياته لأشخاص معروقين أو مجهولين, مدوا له يدهم عندما سقط على الأرض, أو أضاءوا له شمعة عندما احتواه الظلام, أو قالوا له كلمة واحدة رفعت من معنوياته والهمته الصبر, أو منحوه ابتسامة عطف, ومطارق الحياة تنهال عليه, والدنيا تكشر في وجهه, أو هي تعضه بأنيابها الحادة.

    ستجد في هذه الحياة من يبخس الناجحون حقوقهم, وهم ثلة من الحاقدون واليائسون والفاشلون. وستسمع من  يقول: بأن النجاح هو الأبن البار للموهبة والحظ. وعليك أن لا تهتم, وأن لا يضيرك هذا بشيء. فالموهبة هي موهبتك , وانت من تنميها وترعاها. والحظ هو حظك في هذه الحياة , والله لن يبخسك حقاً من حقوقك. وحين يبتليك الله ليمتحنك, تمسك بالصبر, وأحمد الله وأشكره, لتكن  بهذا الامتحان من الناجحين بتفوق.  فبسواعد الناجحين والمخلصين والوطنيين الشرفاء ينتقل المجتمع والوطن من غياهب الجهل والتخلف ودياجير الجور, إلى فضاء رحب تتلألأ فيه أنوار التقدم والتطور, وقيم الحرية والديمقراطية.

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/24



كتابة تعليق لموضوع : كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(48)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ احمد سلمان
صفحة الكاتب :
  الشيخ احمد سلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفيليون في كردستان قضية مُعلقة  : صادق المولائي

 هل تحولت وثيقة السلم الاهلي الى لوياجركا القبائل الافغانية  : احمد سامي داخل

 المسئولون ولعبة اتهام احدهم الاخر ماذا تعني  : مهدي المولى

 انتفاض قنبر وكلامه الاغبر .. الجبناء فقط يقولون امريكا قوية  : سامي جواد كاظم

 الامام‎ الرضا.. دليل السائرين في‎ طريق‎ التقـوى‎ والعبادة  : جميل ظاهري

 أناهادي العتاك  : هادي جلو مرعي

 مشاركة 50 ألف زائر افغاني في الزيارة الاربعينية

 الموقف المائي ليوم 16-4-2019

  أمام أنظار السيد ( المفتش العام لوزارة النفط ).لو كُنت مُوظفآ سَارقآ..أو فاسِدآ..أو مُرتَشيآ ..لأُحِترمتم َطلبي  : محمد الدراجي

 خطيب جمعة الناصریة يدعو الحكومة لإعادة النظر بسلم الرواتب العام

 الحشد الشعبي يعلن انطلاق عملية "محمد رسول الله الثانية لتحرير ناحية القيروان غرب تلعفر

 بابل : القبض على عدد من المطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 العبادي والقدرة على التغيير  : سلام جاسم الطائي

 إسرائيل وألمانيا تختلفان حول إيران وحل الدولتين

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يلتقي محافظ بابل الاستاذ صادق مدلول السلطاني  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net