صفحة الكاتب : خير الله علال الموسوي

السبب في عدم زواج عبد الكريم قاسم
خير الله علال الموسوي

هناك قول رائع لسماحة عميد المنبر الحسيني الشيخ احمد الوائلي : (عادة الصيغة التي يبحثونها الكتاب في الاغلب الاعم ما تكون صيغة نصوص ) .

تتبع النص او البحث عن النصوص اوالاعتماد على النصوص فيه نسبة من الصحة ومن الخطأ .

ان بعض النصوص قد لا تكون حقيقية او صادقة ،فانا ارى اننا نستطيع ان نحسب بعض الامور حسابا رياضيا ،فعندما تسأل هناك سيارة سارت من البصرة الى بغداد وقطعت المسافة بخمس ساعات علما ان المسافة كانت مثلا خمسمائة كيلو متر فكم كانت سرعة السيارة ؟.

فتقول :كانت سرعتها مئة كيلومتر في الساعة ،وهكذا بعض الامور نستطيع ان نحسبها حسابا رياضيا ان لم تتوفر لنا معطيات حقيقية صادقة عن أي حالة .

عبد الكريم قاسم شخصية عاشت فقيرة ووجدت في بيئة الفقر هذا ما صرح به هو في غير مرة ،ثم ان هذا الفقر ولد عنده حقدا عميقا على الحكومة بصفتها هي الاب وهي القادرة على رفع معانات الناس او الشعب ،وهذه الفكرة اختمرت في اعماقه دون ان يبوح بها الى احد ،لأنه كان كتوما جدا ،وهذا الكتمان هو السبب الرئيس في نجاح انقلابه العسكري .

عاش الزعيم العوز والفقر والتهميش مما ترك اثره على نفسيته وكان هذا الاثر قد ولد الانتقام من الوضع وهو يعلم ان تغيير الوضع السياسي لم ولا يكون الا عن طريق الانقلاب العسكري ،فالذي يعتقد ان انقلاب 14تموز جاء صدفة او هو من تدبير الضباط الاحرار فهو متوهم جملة وتفصيلا بل هو من تخطيط عبد الكريم قاسم ومن انتاج فكره ومنذ زمن ليس بالقصير ،اما من يعزو تأثر الانقلاب بانقلاب مصر ،نعم قد كان له الاثر المهم في انقلاب العراق ،لاننا نلاحظ اليوم ثارت تونس فانتشرت الثورات في جميع انحاء الوطن العربي .

كان عبدالكريم قاسم يعلم ان ما في رأسه هو احلام اليقضة ولايمكن ان تتحقق ولسبب واحد هو عدم قبول ابناء الناس العامة في الجيش كضباط ،وبعد ان اكمل دراسته تعين معلما في المشخاب كي يدرس اللغة الانجليزية هناك .

وبعد مرور سنة او اكثر سمحت الحكومة العراقية الى جميع العراقيين ان يتقدموا الى الجيش ليصبحوا ضباطا فيه ،مما جعلها عبد الكريم قاسم فرصة العمر التي لا تعوض لذلك انخرط في صفوف الجيش العراقي كضابط وكان من المع الضباط حيث عمل من اجل ان يخلق له سمعة طيبة كي يحقق اهدافه من خلال كسب ود الاخرين او هو بطبيعته منضبط ومتفاني ،مما جعله يكون ذو شهرة واسعة على مستوى الجيش العراقي .

دخل عبد الكريم قاسم حروب فلسطين وكان متميزا فيها وفي جميع الواجبات التي توكل اليه مما جعله يحصل على اوسمة وانواط لشجاعته في ذلك الزمن .

ثم جاءت الفرصة المناسبة لتحقيق هدفه الابرز في الحياة وهو الانقلاب على النظام الملكي ،وكان النظام الملكي نظام بسيط وغير محصن ومن الممكن ان يحصل عليه انقلاب بكل سهولة ،ولكن يبقى الانقلاب او التفكير فيه امرا ليس بالهين .

وكان قبل الانقلاب تقول له اخته : (نريد ان نفرح بك) اي نريدك تتزوج.

فيرد عليها : (ان شاء الله عن قريب ) ،وبعد ان نجح الانقلاب جاء لاخته وقال لها : (هذا هو زواجي ) نستشف من ذلك انه عاش من اجل هذا الهدف ، حتى لا تشغله الاسرة من عدم تحقيق هدفه ،او ربما اذا اخفق الانقلاب لا يريد ان يترك خلفه ايتام .

نجح الانقلاب فلماذا لم يتزوج ؟.

اعتقد ان حبه للفقراء خاصة وللبلد عامة خاف ان تشغله العائلة من اداء واجبه اتجاه البلد ،لاننا وباعترافاته هو يقول : (انا انام ساعتين في اليوم ،واذا نمت اكثر اكون خائن بحق الشعب ،لان هناك الكثير من الاعمال التي يجب ان تنجز)، لا كما يصوره امير الحلو انه تعرض الى مرض واثر ذلك على جهازه التناسلي ،ولو كان كذلك لكان رجل منهارا تماما لانه يشعر بالنقص اتجاه الاخرين مما يجعله ينسحب عن الحياة العامة ويذهب الى الانطواء والانزواء بعيدا عن كل شيء ومن حقه لانه ميت يمشي على الارض .

فعبد الكريم قاسم ولد قبل عصره وربما العراقيون بعد خمسمائة سنة يستحقون شخصا مثل عبد الكريم قاسم يفهمونه ويفهمهم ويقدرونه ويقيمونه وربما لم ولا يصلون الى تقبل شخصا مثل عبد الكريم قاسم في حياتهم ابدا.

وانا من اشد المعجبين بعبد الكريم قاسم شأني شأن اغلب العراقيين ،ولكن يجب علينا ان نتحرر من العاطفة ،نعم عبدالكريم قاسم عجزت الامهات ان يلدن مثله وانه خدم العراق والعراقيين ونزيه ومخلص ،ولكنه للاسف هدم بنيان من اعظم ما بني في العصر الحديث هدم المملكة العراقية التي كان فيها السياسيون سياسيون ،وكانت تلك التجربة تشبه الى حد كبير هذه التجربة السياسية التي نعيشها الآن ولكن الفارق كان السياسيون آنذاك انضج من السياسيين اليوم ،فعبدالكريم قاسم هدم هذا البناء العظيم ثم جاء ببناء عظيم آخر ،ولكن للاسف الشديد لم يحافظ على هذا البناء وهدمه ،لانه سلم نفسه وجهده وروحه الى قرود لا يستحقون الحياة من امثال علي صالح السعدي ،واحمد حسن البكر .

وحصل بجميع الذين شاركوا في الانقلاب على الملكية ما وعدهم به السياسي الداهية نوري السعيد حيث قال : (اذا نجح الانقلاب العسكري في العراق سيشنق العسكريون بعضهم بعضا) وهكذا ليقتل العسكريون بعضهم بعضا الواحد تلو الاخر ،والذين اصبحوا اسودا على عبدالكريم قاسم اذلهم صدام ذل ما بعده ذل وقتل منهم من قتل واهان من اهان هكذا لتنتهي فترة مهمة ومريرة من تاريخ العراق ثم تصل الى يد هدام الذي دمر البلد .

فكان لزاما على عبدالكريم قاسم ان لايقوم بالانقلاب ،وان فعل كي يأتي بما هو افضل منه كان يجب عليه ان يحافظ على ما جاء به حفاظا على دماء واروح الناس والشعب الذي سحق على ايدي الجلادين امثال هدام .

 

  

خير الله علال الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/04/15



كتابة تعليق لموضوع : السبب في عدم زواج عبد الكريم قاسم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شهاب آل جنيح
صفحة الكاتب :
  شهاب آل جنيح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كركوك التي قضمت ظهر البرزاني  : احمد البديري

 ظاهرة التسول ما بين الحاجة والابتزاز  : لطيف عبد سالم

 المقاعد الكثيرة لاتعني الاستئثار والتفرد  : حميد الموسوي

 العوائل المهجرة من الفلوجة الى كربلاء في ضيافة العتبة الحسينية المقدسه  : زهير الفتلاوي

 القسم الجديد من كربلاء يا ارض النور  : سيد جلال الحسيني

 لجنة متابعة شؤون الشهداء والجرحى في الفرقة المدرعة التاسعة تواصل زياراتها  : وزارة الدفاع العراقية

 روحاني يتقدم على رئيسي وفقا للنتائج الأولية

 مشروع تطوير مستشفى الشهيد فيروز في قضاء الحي بمحافظة واسط  : علي فضيله الشمري

  رجال خلقوا للشهادة.. البخاتي أنموذج  : عمار العامري

  استحمار الفقه السني.  : د . زكي ظاهر العلي

 وزارة حقوق الانسان تولي اهتماماً استثنائياً لمكونات الشعب العراقي  : زهير الفتلاوي

 شيعة العراق والمعادلة المبهمة!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 نشرة اخبار وكالة نون الاخبارية  : وكالة نون الاخبارية

 اطردوا الكرد من بغداد ؟؟  : نور الحربي

 العبادي ... وام مصطفى ..  : احمد الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net