صفحة الكاتب : حسين جويد الكندي

في ذكرى النكسة
حسين جويد الكندي

 لم تمثل نكسة حزيران 1967 .هزيمة عسكرية للدول العربية الراعية للمشروع القومي العربي .بل مثلت كذلك فشلا  لحلم الوحدة الذي حاول القوميون تطبيقه مرات عدة بين مصر وسوريا أو سوريا والعراق .أو مصر واليمن . فكانت تلك الهزيمة إيذانا ببداية النهاية لمايسمى بالفكر العربي السياسي الحديث. الذي أرادت من خلاله تلك الدول إيجاد حالة من الوعي القومي لدى النخب في الدول العربية في سبيل النهوض بالواقع العربي ومن ثم حصول الوحدة التي عبرت عنها شعارات القوميين العرب ( أمة عربية واحدة ) .
ومن ثم جاءت حرب تشرين 1973 لتضفي على استحياء طابع الشهادة على نعش ذلك الحلم وتنهي وإلى غير رجعة المرحلة الأولى من مراحل تطور الوعي القومي ببعده التنظيري والنظري .وفي تقديري أن هذه النهاية المأساوية والحزينة لحلم الوحدة قد ألقى بظلاله على المستوى المعرفي للثقافة والفكر في البلدان العربية . فقد شهدت الفترة التي سبقت 1967 كتابات لرواد القومية العربية تمنهج لحالة الوعي الجديد بعد الحرب الكونية الثانية في بلاد العرب . والمائز الذي يمكن أن نلحظه في أدبيات تلك الفترة أنها تدعو إلى وجود الكيان القومي العربي .لا باعتباره كيانا تراثيا فحسب وإنما حتمية تاريخية تفرضها اللغة والأرض .واقحم الدين اقحاما في معادلة الوحدة هذه .
المائز الآخر الذي القى بثقله في التنظير للقومية العربية .إن تلك الدعوات لم تأخذ بنظر الاعتبار صيرورة تطور المجتمعات العربية . واسقاطاتها على الخيارات السياسية للمواطن العربي .بل جعلت من خيار القومية ضرورة تاريخية ملحة وحتمية تفرضها اللغة والنسب والدين .
كما أن تلك الدعوات لم تصدر من زخم فكري وتداول نظري ومعرفي مناسب لبلورة حالة من الوعي بضرورة الوحدة السياسية .بل نادت بشعارات الوحدة مجموعة من قادة الانقلابات العسكرية على أنظمة كلاسيكية ترث السلطة وراثة .. ولعل ذلك كان من جملة أسباب انهيار مشروع الوحدة العربية باعتبار صدوره من أنظمة استبدادية بامتياز .
ولعل ذلك أيضا كان من أسباب تبني بعض قادة الفكر العربي بعد 1967 لمشروع إحياء الفكر العربي .وتمثل ذلك بكتابات محمد عابد الجابري في سلسله كتاباته في نقد العقل العربي السياسي والأخلاقي .وعلاقة التراث والحداثة بتكوين حالة هذا الفكر وإحياء معالمه من جديد .وبالرغم من اختلافنا مع الجابري في بعض مبانيه .إلا أن محاولته تلك كانت بمثابة التجديد المفترض لواقع مازوم ومتهرى .وضع من خلال الأسباب الواقعية لفشل العرب كأمة في مواجهة تحديات الوجود خاصة بعد النكسة . 
إذن مشروع الوحدة العربية تلقى ضربة قاضية في أول جولة للصراع . طبعا من يصرع بهذه الطريقة يضع اللوم غالبا على الحلبة  بالدرجة الاساس التي تمثلها مجموعة الظروف والملابسات الدولية  .أو قوة المنافس السياسي والعسكري .التي حالت دون إحراز تقدم في مشروع الوحدة .بزخم حصول النصر في الحرب .
بينما الواقع يشير إلى مجموعة من الأسباب أدت في نهاية المطاف إلى عدم حصول حملة الرسالة الخالدة على أمة واحدة  أن لم نقل متحدة.وببساطة ذلك المشروع الحلم انهار بسبب تخلي القواعد الساندة له عن الاستمرار بتأييد .فالجماهير العربية لم تكن صاحبة التغيير .بل كانت إرادة الضباط هي الحاكمة في ذلك .بالإضافة إلى أن المشروع الوحدوي العربي تخلى بالكامل عن رديف أي نجاح في المنطقة العربية .أعني الدور الجوهري الذي يلعبه الفكر الإسلامي في أي عملية تغيير .فقد اختار دعاة القومية العلمانية شعارا لدولتهم  المفترضة ..وهذا بالتأكيد كان من أسباب نفور أو تهاون الجماهير في تحقيق ذلك الحلم .خاصة وأن النهضة العربية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين قادتها نخب اسلامية بامتياز الأفغاني .الكواكبي .عبدة.رشيد رضا . الغزالي ..وغيرهم ..إن إنكار دور البعد الاجتماعي للفكر الإسلامي في تحويل قبلة الجماهير لأهداف ونتائج بعينها كان من أهم أسباب اهتمام الجماهير العربية بجدوائية ذلك التغيير .
ثم إن حصول هذا الفهم لدى النخب العربية جاء من خلال استقراء مامرت به أوروبا وصولا إلى الدولة القومية .ومحاولة محاكاتها في كل شي وصولا إلى الدولة القومية العربية .حتى في تنكرها للدين . خاصة وأن من ينادي بشعارات الوحدة كانوا من خريجي المدارس والكليات الغربية .كذلك مجيء هولاء بشعاراتهم تلك بعد انهيار منظومة الخلافة العثمانية التي اتخذت من الإسلام برقعا ..حال دون تحقيق كامل المرامي وأهداف القوميين العرب .وهذا يعني قطيعة بستمولوجية كبرى شهدتها الثقافة الإسلامية العربية الحديثة .
حيث كان التأسيس للنهضة العربية .إسلاميا بامتياز .ثم تحول بين ليلة وضحاها إلى مناداة بالقومية.العربية لا بالمشروع الصحوي الإسلامي في بلاد العرب

  

حسين جويد الكندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/11



كتابة تعليق لموضوع : في ذكرى النكسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد عبد اليمه الناصري
صفحة الكاتب :
  احمد عبد اليمه الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خاب مستشار الآعلام_الصحافة وأعيب في حكم الأشقياء!  : ياس خضير العلي

 يوم الغدير التعين بالنص ام التعين بالشورى والانتخابات ؟  : عادل عبدالله السعيدي

 محافظ البصرة يؤكد تمسكه بائتلاف العبادي

 شباب ورياضة النجف الاشرف تقيم مسابقة لكتابة الشعر العمودي  : احمد محمود شنان

 العلاقات الروسيه- الفرنسيه التاريخ وافاق المستقبل  : عبد الكريم صالح المحسن

 صونيا عامر وقصص أخرى  : سعدون التميمي

 احترق مَن للصمت عَشَّق  : مصطفى منيغ

 السيّد الصافي: فتوى المرجعيّة أيقظت الأمّة من رقدتها فانتصرنا بثلاث سنوات بدلاً من تقديرات الأعداء بثلاثين سنة!!

 السيد السيستاني يعزي الكويتيين إثر استهداف المصلين في مسجد الإمام الصادق

 بالقرآن والسنة.. كيف تشرّعن السعودية عزل قطر؟!  : حسين الخشيمي

 قطر تشتري العالم

 إتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في واسط  : علي فضيله الشمري

 الدين يحث الفرد للاحترام وتقديم الإنسانية  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 مجلس النجف يرفع دعوة قضائية ضد وزير الكهرباء بسبب سوء التجهيز في المحافظة  : نجف نيوز

 الخارجية الروسية تشير إلى وجود أنباء عن إرسال مقاتلين ألبان من كوسوفو إلى سورية  : الواحة الدولية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net