صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي

أدكـ على راسي؟!
فالح حسون الدراجي
أكتب هذه المقالة، والحزن يذبحني من الوريد الى الوريد.. 
كيف لا أحزن، وأتألم، وأبكي، وأصرخ، وأندم، وأغتاظ، وأموت قهراً، وأنا الذي ادافع عن هذه العملية السياسية بقلمي، وصوتي وأظافري وأسناني، إن تطلب الأمر.. بينما أرى هذه العملية السياسية مثل (بو... البعير، ترجع ليوره) !!
وكيف لا أندم، وانا أدافع عن هذه الدولة - والحكومة مفردة منها- بينما الدولة تأكل أبناءها، كما القطة التي تأكل صغارها!!
أمس ألتقيت بأخي وصديقي جمعة عليوي، وقد دار حديث موجع في شؤون الدنيا بيننا، وكان سؤالي عن شقيقه المجاهد، والمثقف، والإعلامي الكبير الأستاذ نجم الخفاجي مفتاح هذا الحديث، وقفله كما يقولون، لكن جوابه أحزنني وأوجعني، وليته ما أجابني، بل ليتني ما سألته.. فجوابه عن شقيقه كان صاعقاً، ومدمياً للقلب.. إذ لم أجد والله جحوداً، ونكراناً للجميل كما وجدته في طبقتنا السياسية (العليا)، ولم أسمع بحكومة- سواء أكانت هذه الحكومة أم سابقاتها- تتنكر لمن ساهم بمجيئها لسدة الحكم مثل حكومتنا الوطنية جداً. فبعد أن أخبرني صديقي (أبو نزار) أن شقيقه المجاهد الأستاذ نجم قد عاد الى منفاه البارد خائباً دون أن يحصل على حقوقه الوظيفية، لأسباب نعرفها، فهو رجل نزيه وشريف، لا يأخذ ولا يعطي حراماً وهو مستقيم حد اللعنة، لا يجامل، ولا ينافق، ولا يتزلف، او يتقرب لمن كان يتزلف ويتقرب له في المنافي أيام المعارضة لنظام صدام يضاف الى ذلك أن الرجل (قافل تماماً) على موضوع الإنتماء لأي حزب، فهو يرفض العمل في صفوف جميع الأحزاب والمنظمات السياسية والهيئات الإعلامية التابعة للأحزاب، رغم ما عرض عليه من عروض مغرية، بينما الجماعة يريدونه عضواً في صفوفهم..
لذلك صدَّ عنه (رفاق الجهاد في الأمس)، وصدَّ عنهم هو الآخر أيضاً!!
سأكتفي بهذا القدر من الحديث عن شعوري تجاه ما حدث لأستاذنا نجم الخفاجي، متمنياً عليكم ان تقرأوا معي (سيرة) هذا الرجل النبيل، لتقولوا رأيكم به، وقبل ذلك بقادة الحكومة الجاحدة:
ولد نجم عليوي الخفاجي في بغداد/ سنة 1943
واكمل دراسته الاعدادية فيها. ثم نال البكالوريوس- لغة انكليزية - بدرجة جيد جداً، من الجامعة المستنصرية عام 1968-1969 
ودبلوم عال في ادارة الاعمال من جامعة أستون/ برنكَهام /انكَلترا. وزميل المعهد الملكي البريطاني للغويين /معادلة لشهادة الماجستير
وكذلك عضو في نقابة الصحفيين البريطانيين
وكان قد عمل موظفاً في شركة نفط العراق منذ العام 1958 لغاية 1982- العام الذي لجأ فيه الى لندن، بسبب ما تعرض له من إضطهاد، ومضايقات أمنية، بسبب معارضته لحزب البعث .
بعد ذلك صودرت أمواله المنقولة، وغير المنقولة في كركوك، حيث كان يعمل في النفط هناك, وهي قطعة ارض لا يملك غيرها، ناهيك عن بيع اثاث بيته في المزاد العلني، من قبل أجهزة الأمن .
كما تعرضت عائلته للإعتقال، والملاحقة، بسبب موقفه هذا.
وفي لندن عمل الرجل في أغلب المنظمات المعارضة لصدام، ومنها منظمة حقوق الانسان في العراق.. حيث كان يعمل معه في نفس المنظمة (الدكتور حيدر العبادي رئيس وزراء العراق, والسيد مهدي الحكيم, والدكتور صاحب الحكيم)!!
كما أنه شارك في أغلب مؤتمرات المعارضة قبل العام 2003.
لقد كان الخفاجي صوتاً عراقياً وطنياً خالصاً، وشهوده في تلك المرحلة، هم قادة الطبقة السياسية العليا هذه الأيام، أمثال حيدر العبادي، وابراهيم الجعفري، واحمد الجلبي، وموفق الربيعي، والمرحوم السيد محمد بحر العلوم، إضافة الى وليد الحلي، ومحمد عبد الجبار الشبوط وغيرهم من المعارضين لصدام..
وهنا يجب أن نذكر بأن الحاج نجم قام بترجمة 12 مؤلفاً من كتب الفقه والرسائل العملية للمراجع الكبار، أمثال الشهيد محمد باقر الصدر, السيد ابو القاسم الخوئي, السيد علي السيستاني , السيد الخامنئي , السيد محمد حسين فضل الله رضي الله عنهم اجمعين).
وفي الإعلام، كان للرجل دور واسع وكبير في الأوساط الإعلامية، فهو من المؤسسين للقسم العربي في هيئة الاذاعة البريطانية bbc عام 1994 وقد كرم من قبل هذه الإذاعة مؤخراً لبلوغه سن التقاعد، كما عمل في مؤسسات اعلامية مهمة مثل mbc , Lbc. وفي نفس الوقت فقد رفض العمل (خبيراً) في قناة الجزيرة (الانكليزية)، لأسباب لا تحتاج الذكر .
تخرج على يديه الكثير من اعلاميّي القنوات الفضائية العراقية، والعربية، في دول مصر وسوريا ولبنان والاردن واليمن وبعض دول الخليج . كما عمل مديراً للأخبار في شبكة الاعلام العراقي في العام 2004 بتكليف من مؤسسة Lbc التي كان يعمل خبيراً اعلامياً فيها.
بعد هذا التاريخ الإعلامي والجهادي الذي تجاوز الخمسين عاماً، تتوقف معاملته التقاعدية- كموظف في وزارة النفط العراقية - منذ عام 2006 حتى الان، متنقلة بين لجنة المفصولين السياسيين في مجلس الوزراء، ووزارة النفط، والمصيبة التي أذهلتني أن اللجنة علقت على طلبه بما يلي:
(لا يستحق إحتساب سنوات الفصل السياسي، لكونه لم يثبت ما يكفي لمحاربته النظام السابق)!!
ما أعرف شلون يريدون منه يثبت الهم معارضته للنظام السابق، يروح مثلاً يطلع (أبوعدي) من گبره حتى يشهد له بمعارضته.. لو أوگف بنص الخضراء، وأدگ على راسي؟!

  

فالح حسون الدراجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/25



كتابة تعليق لموضوع : أدكـ على راسي؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/25 .

ٱلأستاذ فالح حسون الدراجي ،
السلام عليكم .
مقالكم لايحتاج الى تعليق ..فقط نقول لاحوله ولا قوة ٱلأبالله العلي العظيم .وحسبنا الله ونعم الوكيل .





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرمد سالم
صفحة الكاتب :
  سرمد سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير العمل : تهاون المجتمع الدولي في التعاطي مع الارهاب جعل هذه الظاهرة مستمرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حامي حمى السنة  : عبد الزهره الطالقاني

 الجبوري يبارك انطلاق معركة الموصل، وحمودي يعدها نهاية لوجود داعش

 صورة تذكارية  : حميد آل جويبر

 بين السطور مدن لا أحد يتنازع عليها  : واثق الجابري

 ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 نجل السيد الحكيم : يصدر توضيحا بشان بعض الاستفسارات

 المرجع المدرسي يستقبل وفداً من مكتب السيد الشهيد الصدر (قدس), ويدعو الى إعادة صياغة ثقافة الشعب العراقي بأسس قرآنية  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 مناصب سيادية بلا تركمان  : د . حسين ابو سعود

 شرطة الكهرباء / مدير شرطة كهرباء العراق يترأس اجتماع لضباط الاقسام الداخلية و الخارجية و يهنىء جميع العاملين بعيد الشرطة الـ (96)

 سفارة السلام في زمن الغدر!  : د . نضير الخزرجي

 محافظ واسط يلتقي وفدا من جامعة ايلام الايرانية  : علي فضيله الشمري

 مــَشاهـد عراقـيـّة ... بعيداً عن السياسة – 10 –  : هيـثم القيـّم

  ما العمل مع الغزو التركي للعراق؟  : عزيز الحافظ

 نثار الافكار 66 هل نهى الائمة (عليهم السلام) عن التلبية بأسمائهم؟  : الشيخ حيدر الوكيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net