صفحة الكاتب : هادي عباس حسين

مقالات في اللاواقعية العلمية ج5-6-7
هادي عباس حسين

مقالات في اللاواقعية العلمية -5-

نظرية اللاواقعية العلمية هي مجموعة براهين واقعية تؤكد كروية الوجود الذي يتكون من واقع ولاواقع بحيث يشكل الواقع ثمنه ويشكل اللاواقع الأثمان السبعة الأخرى. ويقول الباحث مخلف شريدة في كتابه (اللاواقعية علم جديد يهم الجميع) أن ركني الوجود (الواقع واللاواقع) متناقضان فيما بينهما تناقضاً نسبياً من حيث:

1- الأبعاد              الزمانية والمكانية               أحادية وثلاثية

2- الأحداث            الثوابت والمتغيرات               عامة وخاصة

3- المفاهيم            المعنوية والمادية               نسبية وتامة

4- البراهين             النظرية والعملية                        منطقية وتجريبية

5- الإتجاهات          المستقيمة والدائرية             استقامة وانحناء

فهي بهذا الإطار تمثل فكراً جديداً ينكر على المعرفة أن تكون أسيرة الواقع ويضرب على ذلك أمثلة لغايات كانت عصية التحقيق في الواقع أما الآن فإن هذا الفكر يؤشر بدقة وسائل تحقيقها وبرؤية خاصة ترتكز على مايلي:

1- كل وجود يكون كروياً مالم تتدخل قوة خارجية تغير شكله.

2- يتكون وجود المشاهد من واقع ولاواقع وتنعكس مفاهيم كل منهما لدى الآخر.

3- يرى هذا الفكر أن الإنسان كان ولايزال يهتم بالواقع ويهمل اللاواقع.

4- ويرى أن سبب عدم استقرار المعرفة البشرية المتحصلة وثبات قوانينها إن كانت علمية أو إنسانية يعود إلى إهمال تأثير اللاواقع عليها.

إن نظرية اللاواقعية العلمية تولي اهتماماً كبيراً لوسائل اكتساب المعرفة فتوجب على الإنسان أن يتعلم أولاً كيف يفكر..!! لابماذا يفكر..!؟

فاللاواقعية العلمية بهذا المنهج تضعنا على الطريق الصحيح في كيفية اكتساب المعروفة وصولاً إلى فهم الوجود ومن ثم اللاوجود.

 

هادي عباس حسين

 

 

 

 

مقالات في اللاواقعية العلمية -6-

بعض ما أضافته النظرية إلى المعرفة البشرية

يمكن تلخيص ما أضافته نظرية اللاواقعية العلمية إلى المعرفة البشرية بما يلي:

1- إن الوجود ليس الكون بل إن الكون يمثل الواقع فهو الجزء المرئي من الوجود.

2- أثبتت أن الوجود يتكون من واقع ولاواقع وإن اللاواقع يؤثر تأثيراً مباشراً على الواقع ولذا يجب دراسته كما تؤكد أن الوجود واللاوجود يمثلان الحقيقة إذ لاتكتمل بدونهما استناداً إلى نظرية المفاهيم والتي تمثل شطراً مهماً من نظرية اللاواقعية العلمية حيث يؤكد الباحث مخلف شريدة في معرض شرحه لنظريته على ذلك.

3- إن المختبر الذي استخدمته النظرية في برهنتها على إثبات مكوني الوجود أثبتت صلاحيته لكي يكون الوسيلة الصحيحة في اكتشاف المعرفة والذي يركز على توحيد المختبر التجريبي (الواقعي) بالمختبر المنطقي (اللاواقعي) في منهج واحد وهذا المختبر هو الذي يحدد العلاقة بين المفاهيم المادية واللامادية واذلي يوصلنا إلى المفهوم المطلق.

4- البحوث اللاواقعية أوجدت نظريات واقعية في موضوعات الزمان والمكان، الثوابت والمتغيرات، الإستقامة والإنحناء، التطابق والتناقض، وغيرها...

5- اللاواقعية العلمية أوجدت نظرية المفاهيم والتي ترى أن المعرفة تبدا بالمحسوسات في مفاهيم الواقع واللاواقع والوجود واللاوجود ثم تنتهي هذه النظرية بالمدركات: في الحقيقة واللاحقيقة والكمال واللاكمال وصولاً إلى المفهوم المطلق الذي يعتبر من وجهة نظر هذا الفكر، إنه مصدر المفاهيم جميعاً ومنتهاها.

6- علمية نظرية اللاواقعية العلمية: هي علمية لأنها أخضعت ما لايقاس إلى القياس وهي نظرية لأنها أثبتت مالايمكن إثباته، ولاواقعية لأنها حققت مالايمكن تحقيقه في العلوم التقليدية.

7- إخضاع ظواهر اللاواقع إلى القياس فحولتها إلى علم له قواعده، وذلك من حيث قياس التناقض بين المفاهيم ومن حيث قياس التناقض بين العمليات ومن حيث قياس التناقض بين المنطق والتجريب في كلا المختبرين.

8- أدخلت نوعاً جديداً من الرياضيات عرف بالرياضيات اللاواقعية.

9- وضعت منهجاً جديداً لدراسة اللاواقع استناداً إلى مبدأ التناقض النسبي بين الواقع واللاواقع.

 

هادي عباس حسين

 

مقالات في اللاواقعية العلمية -7-

مبدأ التناقض النسبي

التناقض النسبي يظهر واضحاً بين الواقع واللاواقع من خلال الأسس التي اعتمدتها النظرية لدراسة اللاواقع والتي تمثل الجسور التي توصلها إلى ذلك الجزء المهم من الوجود. من حيث الأبعاد والأحداث والمفاهيم والإتجاهات وذلك يؤشر ما يلي:

أولاً:

بعض الاسس

في الواقع

في اللاواقع

1- الأبعاد

الزمانية

1

3

المكانية

3

1

2- الأحداث

الثوابت

12,5%

87,5%

المتغيرات

87,5%

12,5%

3- الإتجاهات

الإستقامة

نسبية

تامة

الإنحناء

تام

نسبي

 

ثانياً: لم تكتف بتقسيم الوجود إلى واقع ولاواقع بل قسمتهما إلى علمي ولاعلمي حسب إمكانية استخدام الوسائل العلمية لدراستهما.

مناطق الوجود الحسي

مناطق الوجود المدرك

القياس

الواقع

اللاواقع

المسافة

الزاوية

منطقة الوضوح الممتاز

المرئي

المرئي

أقل من 144متراً

90o

منطقة مدى الرؤية

العلمي

العلمي

أكثر من 144 متراً

à ß       

(+45o) (-45o)

منطقة انعدام الرؤية

اللاعلمي

اللاعلمي

أكثر من 14400متراً

180o

 

وهكذا نرى أن النتائج تدلل على حصول التناقض بين الواقع واللاواقع من خلال الصفات 
التي تلازم كل منهما ولكن هذا التناقض لم يكن تاماً بل هو تناقض بدرجة نسبية تجسد حجم كل منهما أي بنسبة 1: 7.

ومعلوم أن درجة التناقض تصنف تحت واحد من مستويات التناقض التالية:

المستوى الأول: تناقض مطلق: يتناقض مع جميع المفاهيم ولايتطابق مع أي منها.

المستوى الثاني: تناقض تام: وهو تناقض يوصف بأنه يتناقض 100%

المستوى الثالث: تناقض نسبي: هو تناقض يمكن أن يتدرج بين 1- 99%.

  

هادي عباس حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/12



كتابة تعليق لموضوع : مقالات في اللاواقعية العلمية ج5-6-7
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسم حسين المشرف
صفحة الكاتب :
  جاسم حسين المشرف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكافحة الاجرام في بغداد تلقي القبض على عدة متهمين بقضايا متنوعة  : وزارة الداخلية العراقية

 عاجل.. المعتقل الذي أعدمته السعودية اليوم ليس عراقي بل سعودي الجنسية واسمه ناجي عارف صعب الشمري*  : علي السراي

 قوة مشتركة من شرطة الديوانية تنفذ ممارسة امنية  : وزارة الداخلية العراقية

 الساكت عن حقوق الشعب.. شيطاناً أخرس..!  : اثير الشرع

 أنا أيضاً كنتُ هناك يامجدولاين " إطلالة على المجموعة القصصية" كنتُ هناك" لمجدولاين الدحيات  : د . سناء الشعلان

 تاملات في القران الكريم ح17  : حيدر الحد راوي

 مقترح العفو عن الدواعش والإرهابيين المقيمين المحكومين بالإعدام!  : حاتم حسن

 المسؤولية للمرأة العراقية ...قرار حان وقته !!؟  : غازي الشايع

 العمامة تقود الانتصار  : سعد بطاح الزهيري

 معركة "الغوطة الشرقية الكبرى على الابواب " ... ماذا يحضّر خلف الكواليس !؟  : هشام الهبيشان

 ليلة أغتيال التحالف الوطني!  : مديحة الربيعي

 صالح لوفد أمريكي: استقرار العراق مصلحة مشتركة وعلى دول المنطقة أن تدرك ذلك

 منتدى الاعلامياتiwjf يدين اختطاف افراح شوقي ويطالب بالتحقيق الفوري  : منتدى الاعلاميات العراقيات

 نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً/14 !  : امل الياسري

 طيران الجيش يمشط منطقة الشرقاط تمهيدا لاقتحامها  : مركز الاعلام الوطني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net