صفحة الكاتب : رشيد السراي

المهندس الإنسان
رشيد السراي
المهندس هو صاحب اختصاص في مجال معين وهو الهندسة، وبغض النظر عن التعريف الدقي للهندسة إلا إنه يعجبني تعريف سمعته من احد أساتذتي في كلية الهندسة جامعة بغداد وهو نسبه إلى نقابة المهندسين في إحدى الدول المتقدمة ومضمونه إن المهندس هو من يستطع أن ينجز عمله كلفته 1 دولار بواحد بنس وبنفس الكفاءة، إذن المهندس وفق هذا التصور يسعى لخدمة المجتمع عبر تقديم الحلول الأفضل بأقل الكلف الممكنة.
هذه المهمة ليست مهمة سهلة، فهي من جانب تتطلب مستوى علمي معين ومهارات معينة، ومن جانب آخر هي محل تحديات ومخاطر على مستويات عدة، لعل البعض سيذهب ذهنه إلى ما يسمى بمخاطر العمل، نعم نحن نقصد ذلك ضمناً، ولكن الأهم من ذلك هو نوع آخر من المخاطر قلما يتم الحديث عنه ألا وهي مخاطر المهندس على العمل وبالتالي على من يتأثر بهذا العمل!
قبل أن اخوض في تفاصيل ذلك بودي أن استحضر كلمة لأحد استاذتي أيضاً في كلية الهندسة حيث كان يقول في معرض تشجيعه لنا أو لبعضنا على الأقل ممن كانت لهم فرصة في الحصول على فرصة قبول في إحدى كليات المجموعة الطبية وحال دون ذلك فارق بسيط في المجموع، يقول: إن المهندس أهم من الطبيب، وقبل أن نسأل قال: أنا أجيبكم كيف؟
لو اخطأ طبيب في عملية أو في تشخيص مرض أو إعطاء علاج سيكون ثمن هذا الخطأ ضحية واحدة في الغالب، ولكن لو أخطأ المهندس في تصميم أو تنفيذ جسر أو بناية أو أي مشروع هندسي فكم ممكن أن يكون عدد الضحايا؟!
قلنا في وقتها ربما آلاف!
عموماً لست في معرض التدقيق في هذه المقارنة ولا تفضيل شخص على شخص أو وظيفة على وظيفة، ولكني أستفيد من هذه المقارنة في بيان مدى خطورة عمل المهندس فيما لو أخطأ فيه-وهنا نتحدث عن الخطأ غير المقصود- وقد اتضح لكم مدى خطورة ذلك، بل إن الخطورة لها جوانب أخرى غير الضحايا المباشرين فهناك الاضرار الاقتصادية وربما البيئية بل قد يصل الأمر لتعطيل مشاريع أخرى.
هذا كله ونحن نتحدث فقط عن الأخطاء غير المقصودة فكيف بالأخطاء المقصودة؟!
ولكن هل يرتكب المهندس أخطاء مقصودة؟
نعم إذا نسي إنه إنسان قبل كل شيء ونسي أهمية وظيفته الإنسانية، هذا محور كلامنا، وهذا الذي نقصده بالمهندس الإنسان بشكل عام.
فالمهندس الإنسان هو الذي يستحضر إنسانيته في عمله ومقاصد ذلك العمل، بل إن إنسانيته لا تغيب عنه أصلاً.
المهندس الإنسان هو الذي يعمل لأجل الإنسان.
المهندس الإنسان هو الذي يبحث عن الابداع لأجل الإنسان.
يقولون إن معرفة شيء قد تتضح أكثر من معرفة ضده، فلعل الأولى أن نتعرف على المهندس اللا إنسان لتتضح لنا صورة المهندس الإنسان بشكل أكبر.
فالمهندس اللا إنسان هو الذي يتعمد الخطأ في كل مراحل عمله أو بعضها ولا يهتم للنتائج المترتبة على ذلك لتحقيق مصالحه الشخصية فقط.
المهندس اللا إنسان هو الذي لا يقدر قيمة عمله وقيمة شهادته ويرخصها أمام أبسط المغريات.
المهندس اللا إنسان-ويجب أن نكون كمهندسين أول من يعترف بذلك- هو الذي سبب بجزء كبير من الخراب في مجال الإعمار والمشاريع في العراق، لا أقول هو فقط من سبب ذلك ولا أقول إنه سبب ذلك اختياراً منه دائماً ولكن هناك من سبب فعلاً وباختياره.
الخراب في الإعمار والمشاريع في العراق ترتبت عليه مشاكل لا حد لها ولا حصر قد تكون الخسائر المالية بدايتها ولن تكون المشاكل السياسية والاجتماعية بل وحتى النفسية نهايتها.
نعم فكلما يقولون كلما كان الدور كبيراً كلما  كانت المخاطر أكبر، فهذه المخاطر هي تبيان واضح للدور الكبير والذي يتطلب كوابح وموانع عن الاستغلال لهذا الدور بما يسبب فشل كبير بدل النجاح المرجو.
الكوابح قد تكون قوانين وضوابط وطرق مراقبة ومحاسبة وهذه كلها مطلوبة- وفيها خلل كبير في العراق حالياً- ولكن هناك كوابح من نوع آخر يمكنها بمستوى من المستويات أن تعالج المشكلة قبل حدوثها أو أن توفر أرضية للوقاية، ونقصد الكوابح الأخلاقية أو بتعبير آخر أخلاق المهنة، أو بتعبير آخر الكود-مجاراة للمصطلح الهندسي- الأخلاقي للعمل الهندسي، جرى الحديث عن هذا الموضوع منذ زمن وهو ليس وليد الوضع العراقي فقط، فقد نودي بالحاجة إلى أخلاقيات مهنة او كود أخلاقي هندسي منذ زمن في الكثير من الدول، وقد أصدرت العديد من الدول والعديد من المؤسسات نسخها الخاصة بها لهذا الكود، فللجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE) مثلاً كودها الخاص المكون من 25 صفحة والمسمى (ASCE code of ethics-principles, study, and application)
حيث جاء في مقدمتها كتعريف للكود الأخلاقي ما نصه:
"كود الأخلاقيات هو مجموعة أساسية من القيم والسلوكيات التي تهدف إلى أن تتبناها المستخدمين لكي يكون تصرفهم بمسؤولية  وبشرف ونزاهة وبأسلوب لا عيب فيه. . وعادة ما يستند هذا الكود الأخلاقي على المفاهيم البسيطة التي لها قيمة في المجتمع ككل، والتي تعزز السلوك الجيد  و الثقة وتؤدي إلى احترام بعضهم البعض. ويجب أن يكون الكود الأخلاقي سهل الفهم و ومكتوبة بشكل عام بحيث يمكن تطبيقه على كل حالة ".
وجاء في مقدمتها أيضاً في الإجابة على سؤال ما الحاجة لكود أخلاقي؟ ما مضمونه:
"إنه وثيقة يخدم كمرجع للمبادئ التوجيهية الأخلاقية لإلهام مستخدميه ليكونوا أخلاقيين في عملهم المهني".
وهناك أمثلة كثيرة أخرى لأكواد مشابهة في الكثير من البلدان الأجنبية وقد ذكرنا الكود السابق كمثال واستشهدنا به، وهناك أكواد عربية أيضاً فهناك "الكود المصري لأخلاقيات ممارسة المهنة الهندسية" المكون من أكثر من 40 صفحة، وهناك الكود السعودي وغيرها.
لم يقتصر الأمر على كتابة الأكواد بل هناك مؤلفات تحدثت عن أخلاقيات المهنة الهندسية منها على سبيل المثال كتاب مدخل إلى أخلاقيات مهنة الهندسة، لرونالد شنزنجر ومايك مراتن، وأيضاً صدر كتاب قبل بضعة سنوات في جامعة البصرة بعنوان (قواعد وأخلاقيات ممارسة مهنة الهندسة) للدكتور نبيل عبد الرزاق جاسم التدريسي في نفس الجامعة والذي اعتمدته كلية الهندسة في جامعة البصرة سنة 2013 ككتاب منهجي.
كما إن هناك العديد من المؤتمرات الدولية التي كان محورها أخلاقيات مهنة الهندسة.
عودة إلى عنواننا الرئيسي المهندس الإنسان، نختصر الموضوع ونختم بالإجابة على الأسئلة التالية:
1-هل المهندس الإنسان ضرورة؟
2-كيف يمكن عمل ذلك؟
وبالنسبة لإجابة السؤال الأول فنقول: نعم المهندس الإنسان ضرورة لأن الهندسة فعل إنساني وما لم يتأطر بأطر الإنسانية بعنوانها العام وبتفاصيلها الأخلاقية والاجتماعية فإنه النتائج ستكون سلبية بلا شك، وإشارة إلى أحد تعاريف الهندسة بأنها " فن تطبيق المعارف النظرية والتجارب في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها"، فإن التحسين لا يتحقق بمجرد امتلاك المعلومة أو الشهادة أو الخبرة أو جميعها فقط وإنما لا بد من توفر نية التحسين وقصده وهذا ما لا يفعله إلا المهندس الإنسان.
ولأن الهندسة ليست مجرد شهادة لها استحقاقات بل إن هناك التزام من المهندس تجاه مجتمعه وهذا الالتزام يتحقق إذا ما تفهم المهندس هذا الدور وعمل بما تقتضيه إنسانيته.
وضرورية ذلك لا تنحصر بما ذكرنا بل إنها أساس لبناء مجتمع صالح ويعمل وفق أسس صحيحة لأن المهندس عنوان بارز في هذا المجتمع والاقتداء به والاحتجاج بأفعاله وسلوكه-خاصة في مجال عمله- أمر وارد جداً، فضلاً عن الآثار الاقتصادية والسياسية والبيئية بل وحتى النفسية، وفضلاً عن أثر تحقق ذلك-ولو بنسب معقولة- في تقوية جانب المهندسين للمطالبة بحقوقهم وتوفير الحماية القانونية لهم من التجاوزات المختلفة.
أما بالنسبة لجواب السؤال الثاني فنقول: فضلاً عن الحاجة لضوابط قانونية ورقابية، فيمكن تحقيق ذلك بالخطوات التالية:
1-تدريس مادة أخلاق المهنة أو كود المهندسين الأخلاقي-بعد إنجاز هذا الكود قطعاً- كمادة أساسية لطلبة الهندسة ليكون منهجاً لهم في العمل، مع ملاحظة ضرورة انسجام مواد الكود مع واقع مجتمعنا واستثمار البعد الديني في مواده والحث على تطبيقه.
2-تبني نقابة المهندسين متابعة الالتزام بهذا الميثاق الأخلاقي على مستوى العمل الفعلي بوسائل مختلفة.
3-مكافئة وتكريم المهندسين الملتزمين بذلك ونبذ المخالفين.
4-بيان منافع الالتزام بذلك للمهندس نفسه خصوصاً وإن الكود لا ينضم علاقة المهندس بالمجتمع ورب العمل فقط بل ينضم العلاقة بين المهندس وزملاءه أيضاً.
وغير ذلك.
وبذلك نكون قد أوجدنا مهندساً اكثر انتاجاً لنفسه ولمجتمعه وأكثر فائدة وأوجدنا قدوة للمجتمع بدل القدوات المزيفة وأوجدنا الأمل لدى الجميع وبالتالي الحوافز للسعي لبناء مجتمع أفضل.

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/12



كتابة تعليق لموضوع : المهندس الإنسان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هيثم الطيب
صفحة الكاتب :
  هيثم الطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السلفية عصا ال سعود الغليظة  : صلاح حسن الموسوي

  أهم نتائج الحرب على اليمن حسب محللين سياسيين

 الجزء الاول..الحلقة3/مئة وثيقة فساد من جامعة البصرة  : بعض منتسبي التعليم العالي في البصرة

 سماحة السيد علي أكبر الحائري يكذب ما نسب له من القول باجتهاد اليعقوبي

 يوم دموي بالبحرين بسبب إرهاب الحكومة  : وكالة نون الاخبارية

 المجتهدين الثلاثة في الغيبة الكبرى . (ابن أبي عقيل العماني والشيخ المفيد والشيخ الطوسي )  : مجاهد منعثر منشد

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع الطائي تعزيز الخدمات الصحية في عموم البلاد  : وزارة الصحة

 صفارة كويتية تضبط احداث اتحاد العاصمة الجزائري والصقور

 وزارة الزراعة تنظم حلقة نقاشية حول الكشف الجيني عن سلالات الأبقار العراقية،وتحليل سبل العيش بالأنظمة الحديثة  : وزارة الزراعة

 تحييد 6 إرهابيين وتدمير 16 هدفا بغارات تركية شمال العراق

 قدم: "فيفا" يعلن خلو المونديال الروسي من المنشطات

 العفو عن مزوري ألشهادات خطوة على طريق ألعفو عن أللصوص وألإرهابيين والفاسدين  : طعمة السعدي

 بأنتظار نجاحات الآسياد  : خالد جاسم

 هل يستحق اللامي منصب النائب الاول لاتحاد الصحفيين العرب؟  : صلاح بصيص

 قبول المسنين من ذوي الدخل الثابت في دور الدولة الايوائية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net