صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

سؤال يؤسس لموضوع . هل نزلت التوراة دفعة واحدة ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 سؤال من القس مولود سطيح موصلي يقول فيه : في أحد بحوثك قلتي بأن التوراة لم تنزل دفعة واحدة بل نزلت على أكثر من عشرين نبيا محلّيا. فما هو دليلك على ذلك ؟

باختصار أقول : أن الكتاب المقدس بشقيه التوراة والأنجيل تمت كتابتهما على مدى أكثر من (1600) وهذا ما تقوله كل المراجع التاريخية اي أن كتابة كامل الكتاب المقدس بدأت سنة (1513) قبل الميلاد وأُكملت سنة (98) بعد الميلاد. وقد تعاون (40) رجلا لكتابته. وهذا يعني أن الإنجيل وحده فقط اكتملت كتابته بعد رحيل يسوع بأكثر من مائة عام وكلها تم كتابتها من الذاكرة وليس من الوحي مباشرة أو باملاء نبي.

الجواب : قداسة الأب (مولود) التوراة نزلت في بدايتها صفحتين على لوحي حجر نقشه موسى على جبل حوريب (جبل الدخان).(1) كتبها الرب باصبعه وهي التي كسرها موسى عندما وجد اليهود يعبدون العجل بعد غيابه لخمسين يوما.

وفي رواية أن الذي كتب الكلمات العشر على اللوحين هو الله خطهما باصبعه (2) وقد عمل موسى وهارون ووصيه يوشع بهذه الوصايا العشرة واضافوا عليهما بعض التشريعات وهي بضع وريقات ثم اطلق اليهود عليها فيما بعد (التوراة). (3) ، ولكن الله امر موسى في آخر أيامه أن يضع الوصايا (اللوحين) في صندوق ويقفل عليهما ويدفنهما في الجبل حتى إذا قام بنو إسرائيل بتحريف الوصايا سيأتي من يُخرج اللوحين ويعمل بهما في تطبيق العدالة الإلهية الصحيحة.(4) فقد كان موسى يخشى على التوراة من التحريف ، لأنه يعرفهم جيدا فقد غاب عنهم بضع أيام قاموا بصناعة وعبادة العجل فماذا سوف يصنعون بعد موته؟.

ثم مات موسى وبقي اليهود سنوات طويلة من دون شريعة ولا كتاب وهذا ما نعرفه من نص سفر أخبار الأيام الثاني 15: 3 (ولإسرائيل أيام كثيرة بلا إله حق وبلا كاهن معلم وبلا شريعة ). فقد كانت امة تائهة مشتتة على رؤوس الجبال واطراف الصحارى ضاع عزّها بعد أن اضاعت كتابها كما شهد النبي ميخا فيما بعد بقوله: (رأيت كل إسرائيل مشتتين على الجبال كخراف لا راعي لها). (5)

ثم انزل الرب انبياء وكتب على بني إسرائيل بين فترة وأخرى وكلما جائهم نبي بأشياء لاتعجبهم قتلوه حتى قتلوا آلاف الأنبياء لم تصلنا من كتبهم سوى (22) وهي التي لازالت موجودة في التوراة الحالية وهي الكتب التي نزلت بعد موسى وتم وضعها في التوراة الحالية مع أنها نزلت طيلة ألف سنة أو أكثر ، وهذه الكتب هي :
: (عزرا ، نحميا ، ايوب ، داود وجاء في المزامير ، سليمان ، أشعياء ، ارمياء ، حزقيال، دانيال، هوشع ، يوئيل، عاموس ، عوبديا ، يونان ــ يونس ــ ميخا ، حبقوق ، صفنيا ، حجي، زكريا ، ملاخي ، يشوع). وآخر سفر نزل هو ملاخي فاكتملت التوراة الحالية بعد الف سنة من رحيل موسى ، ولكن قبل مجيئ يسوع بمائة عام تم وضع (سفر يشوع بن سيراخ) ضمن التوراة فكل هؤلاء الانبياء وكتبهم جاؤوا بعد موسى طيلة هذه الألاف من السنين. ولا أحد يعرف السر في سبب بقاء هؤلاء الانبياء الـ (22) احياء وبقيت كتبهم فيما قتل اليهود البقية وهم بالآلاف واختفت كتبهم ايضا معهم.

فهل رأيت يا قداسة الأب كيف كان ذلك؟ وإلا اخبرني أنت يا قداسة الأب ، كيف حل كتاب يشوع بن سيراخ في التوراة واصبح فصلا منها وبينه وبين موسى اكثر من الف سنة؟

ونقرأ في التوراة الحالية يا جناب الأب اسماء الكثير من الأنبياء مع كتبهم الضائعة حيث لم نجد لها ولهم اي أثر إلى هذا اليوم مع أنه اسمائهم موجودة في التوراة ومنها على سبيل المثال : (كتاب اخبار سليمان النبي المدون في كتاب ناثان ، لا وجود له . وكتاب نبوة إخيّا الشيلوني ضاع ولا وجود له ، وكتاب يعدو الرائي الذي تنبأ فيه عن يربعام بن ناباط ايضا ضاع ولا وجود له، وكتاب حروب الرب بكامله ضاع وكذلك سفر ياشر ضاع والذي يذكر فيه حرب يوشع مع صافوراء حيث ذكر فيه بأن الشمس وقفت له إلى أن اكمل صلاته هو والجيش).

كل هذه الكتب ضاعت وهي جزء اساس من التوراة لا بل ان بعضها يُمثل حلقة في سلسلة مهمة ادى فقدانها إلى حصول خلل مروّع في حقبة تاريخية مهمة خصوصا فيما يتعلق بأخبار سليمان المدون في كتاب ناثان حيث ان سليمان نبي عالمي له شهرة واسعة وضياع كتابه يُعتبر كارثة حلت على حقبة تاريخية مهمة من التوراة.

والتوراة الحالية تتكون من أربع فصول هي كما يلي:
1- فصل الشريعة: وهي تبدأ من سفر التكوين وتنتهي بسفر التثنية وفيها احكام الحلال والحرام وما يجوز وما لا يجوز.

2- فصل التاريخ: وهذا القسم يبدأ بسفر يشوع وينتهي بسفر أستير. وهو ما كتبته طبقة علماء السنهدريم العليا من تواريخهم ثم وضعوه في التوراة وبمرور الايام ذاب في التوراة واصبح مقدسا.

3- فصل الشعر: وهذا القسم يحتوى على الكتب الشعرية الخمسة وهي أيوب والمزامير ــ الزابورــ والأمثال والجامعة و نشيد الأنشاد وحكمة سليمان. وكلها قصائد شعرية كان يتهجد بها الانبياء وهي ليست من كلام الوحي تم ادراجها ضمن التوراة. المهم أنهم يُريدون أن يصنعوا توراة لهم بدلا من تلك التي اخفاها موسى.شلون يعني يبقون بلا توراة.

وأقول في هذا المجال:
كحاطب ليلِ البيد والظلام يلفهُ ـــ فلا يدري حطبٌ يجمع أم الافاعيا.

4- القصص : وهي تحكي قصص حصلت لأبناء طبقة الكهنة مثل سفر استير وهي (اللقيطة) هدسة أو هداسا المخادعة الغادرة عاهرة بني إسرائيل وربيبة مردخاي وهو السفر الأول والثاني (الملحق).(6)
والآن أريد جوابك يا قداسة الأب مولود .

المصادر والتوضيحات :
1- سفر الملوك الأول 8: 9 (قال لي الرب: انحت لك لوحين من حجر مثل الأولين، واصعد إلي إلى الجبل فأكتب على اللوحين الكلمات العشر لوحا الحجر اللذان وضعهما موسى هناك في حوريب). سفر التثنية 10: 1
2- سفر الخروج 31: 18(لوحي حجر مكتوبين بإصبع الله).

3- كان يُطلق عليها في البداية الشريعة ، ثم اطلق اليهود عليها اسفار موسى الخمسة ثم الوصية ثم الناموس.
4- سفر التثنية 31: 24 (فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب إلى تمامها، أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا: خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب إلهكم، ليكون هناك شاهدا عليكم. لأني أنا عارف تمردكم ورقابكم الصلبة. هوذا وأنا بعد حي معكم اليوم، قد صرتم تقاومون الرب، فكم بالحري بعد موتي!).
5- سفر الملوك الأول 22: 17.
6- اجمع المفسرون على قول واحد وهو : ( فقد إتسمت أستير بروح الطاعة والخضوع لمربيها مردخاي حتى بعد أن جلست كملكة على أعظم عرش في ذلك الحين). وهذا ما نراه واضحا في قول التوراة في سفر أستير 2: 20 (وكانت أستير تعمل حسب قول مردخاي كما كانت في تربيتها عنده). فكل ما قامت به أستير كتبه مردخاي في التوراة وافرد له فصلا فاصبح فيما بعد من كلام الوحي .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/22



كتابة تعليق لموضوع : سؤال يؤسس لموضوع . هل نزلت التوراة دفعة واحدة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/01/25 .

السلام عليكم ورحمة الله
احيانا لا نتحتاج الى تفنيد او اثبات بعض المقررات الدينيه الا الى استخدام الفطره الانسانيه؛ وهذا من ناحيتي يساعدني كثيرا وبحمد الله.
فمثلا؛ اذا افترضنا ان التوراة نزلت دفعة واحده فهذا يعني انها كانت ملزمه في لحظة ما بكاملها؛ بكل احكامها وفروضها وعلومها؛ هذا يعني ان اليهود وقت نزولها تحولوا الى يهود "نسبيين" وذلك بالقدر الذي يعلمون ومطلعون عليه من التوراه الكبيره! فمثلا؛ بعد نزول التوراه وفي اليوم التالي؛ كم من اليهود كانوا يهودا وفقا للتوراه؟!
متى اصبحت اليهوديه التوراتيه هي اليهوديه السائده بين اليهود؟!
واضح ان التوراه كتاب تثقيفي وهديوي؛ ذلك ان الوعي لنزولها دفعة واحده تتناقض مع مقتضيات الهدايه والدين وتحول الامر برمته الى تبعية مالك التوراه باكملها؛ اي ان اليهوديه هي تبعية الكهنه بشكل محض
دمتِ في امان الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤسسة الشيخ الوائلي العامة
صفحة الكاتب :
  مؤسسة الشيخ الوائلي العامة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تصديق اعترافات إرهابي شارك بقتل مواطنين من كربلاء والأنبار على طريق كركوك

 حماس: الفصائل الفلسطينية تقبل التهدئة في غزة إذا التزمت إسرائيل

  الارهاب النوعي  : مهند العادلي

 صحة الكرخ / تشارك في دورة تدريبية حول الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي للناجين من العنف

 الدور المشبوه لمنظمات حقوق الإنسان فى مصر  : عاطف علي عبد الحافظ

  الفلسفة الاسلامية للخير (تأصيل الخيرية)  : بوقفة رؤوف

 الحشد الشعبي يقتل عنصرين من داعش ويعتقل 6 اخرين حاولوا زرع عبوات ناسفة شمال شرق بعقوبة

 امريكا وداعش....كشمش حلال وكشمش حرام  : عبد الخالق الفلاح

 الحشد الشعبي يدمر مضافتين وعدة انفاق لداعش شمال كركوك

 فِرْيَةُ اوسلو ، كاشفة للأنحطاط ، لا سببا له  : د . سمير ايوب

 إقبال يهنىء العراقيين كافة بعيد الأضحى المبارك متمنياً دوام الانتصارات والنجاحات لرفع اسم العراق عاليا  : وزارة التربية العراقية

 "فويلح" وصقره ووزارة الكهرباء..!  : علي علي

 بعد مرور سنة.. أين العبادي وإصلاحاته الإستراتيجية؟  : زيد شحاثة

 مواعيد عرقوب  : ضياء المحسن

 السعودية تبرم صفقة سلاح مع إسرائيل لمصلحة المسلحين في سوريا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net