صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي

سطور مشرقة من سيرة العلامة المجاهد السيد مهدي الحيدري
د . الشيخ عماد الكاظمي

إنَّ لعلمائنا الأعلام صفحات مشرقة، وعلينا بيانها للأمة؛ ليتعرَّف الجيل على تأريخهم العظيم، ويستلهموا منـها الدروس والعبـــر، والهمـــة والجهـاد مـــن أجـل حيـاة

الذكرى السنوية 103 لرحيله 

 

كريمة، تمثل ٱمتدادًا لمنهج الثقلين، ومن أولئك الأعلام الذين تفخر بهم مدينة الكاظمية المقدسة العلامة المجاهد السيد مهدي الحيدري (قدس سره) الذي رفع لواء العلم والجهاد طيلة حياته الشريفة، فترك للأمة تأريخًا عظيمًا تفخر به بين الأمم ..   

* ٱسمه ونسبه:

السيد مهدي ٱبن السيد أحمد ٱبن السيد حيدر ٱبن السيد إبراهيم ٱبن السيد محمد الشهير ﺑ(العطار)، وينتهي نسبه إلى عبد الله المحض ٱبن الحسن المثنى ٱبن الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام).

ولد في حدود سنة 1250ﻫ بمدينة الكاظمية المقدسة، وترعرع في ظل أبيه، وتلقى عنه الكثير من الصفات العالية، والمزايا الكريمة، وٱبتدأ دروسه الأولى في الكاظمية، حتى نال حظًّا وافرًا من الفضل، وظهر نبوغه في جميع المجالات.

* أسرته:

إنَّ أسرته من الأسر العلمية التي لها أثر في هذه المدينة المقدسة، ومما ورد في حقهم كما ورد في مجلة المرشد: ((آلُ السيدِ حيدرٍ بيتُ علمٍ سابقٍ، ومجدٍ سامقٍ، من أُسَرِ العراقِ الشريفةِ، العريقةِ بالمجدِ والسؤددِ، الشهيرةِ بالعلمِ، والفضلِ، والأدبِ، والحسبِ، والنسبِ، وَرِثَ الحيدريونَ العلمَ والشرفَ خلفًا عن سلفٍ)).

وقال الدكتور حسين علي محفوظ (رحمه الله): ((السادةُ الحيدريةُ، ذريةُ السيدِ حيدرٍ المتوفى سنة 1265ﻫ، من أعلامِ الرئاسةِ، والعلمِ، والتأليفِ في عصرِهِ، ٱبن السيد إبراهيم العطار المتوفى سنة 1230ﻫ .... وهم أسرةُ العَلَمِ المجاهدِ السيدِ مهدي المتوفى سنة 1336ﻫ)).

* حياته العلمية:

تلقَّى (قده) في مسقط رأسه دروسه الأُولى حتّى نال حظًّا وافرًا من العلم والفضل، ولمَّا فرغ من مرحلة السطوح سافر إلى النجف الأشرف، ودرس عند فطاحل أساتذتها، ولمَّا سافر أستاذه السيد الشيرازي الكبير إلى سامراء سافر معه وحضر عنده، ثم عاد إلى الكاظمية المقدسة، وفيها تقلَّد الزعامة الدينية.

ومن تلامذته الميرزا إبراهيم السلماسي، والشيخ مهدي الجرموقي، والشيخ مهدي المراياتي، والشيخ أسد الله الخالصي وغيرهم.

ومن مؤلفاته تقريرات في الأصول، كتاب في الهيأة، كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، على فرائد الأصول للشيخ الأنصاري، ورسالتان عمليتان بالعربية، وأخرى بالفارسية. وغيرها من مؤلفات.

* من أقوال العلماء فيه:

1- قال السيد محسن الأمين العاملي (قده): ((إنَّهُ عالمٌ، فقيهٌ، وإنَّ لَهُ رئاسةً علميةً في عصرهِ، وإنَّهُ من بيتِ علمٍ وسيادةٍ، وإنَّني رأيتُهُ مرارًا، وحادثْتُهُ فأُعجبتُ بِهِ، ولَهُ مشاركاتٌ في الجهادِ ضِدَّ الإنكليزِ في الحربِ العالميةِ الأولى)).

2- قال الشيخ راضي آل ياسين (قده): ((عَلَمٌ من كبارِ علماءِ الشيعةِ، وصَدْرٌ من صدورِ رجالِ الشريعةِ، رَجَعَتْ إليهِ في الكاظميةِ زعامَتُها الدينيةُ، حتى ضربَ صيتُهُ الآفاقَ، ورسمَتْ محامِدُهُ في الآفاقِ، فهو العلامةُ الشهيرُ، والفقيهُ النحريرُ، الذي لا يرتابُ أحدٌ في وفورِ فضلهِ)). 

* جهاده ضد الإنكليز:

عند مهاجمة الجيوش البريطانية العراق من جهة البصرة، تريد ٱحتلاله والسيطرة على ثرواته، أصدر السيد الحيدري فتواه في وجوب الدفاع عن بلاد الإسلام ومحاربة الغزاة والمعتدين، فدعا الناس إلى الجهاد، وحذَّرهم من التخاذل، كما أبلغهم بأنَّه خارج بنفسه وأولاده وجماعة من أسرته لأداء هذا الواجب المقدس، فخرج من الكاظمية يوم الثلاثاء 12 محرم الحرام سنة 1333ﻫ، وكان كلَّما يصل موكبه إلى مدينة من المدن، أو إلى قبيلة من القبائل، ينزل هو وأصحابه ويجمع الناس ويحثهم على الجهاد، حتى رابط في جنوب العراق قرب مدينة القرنة، وفي أعظم موقف له في ساحة القتال حيث كانت خيامه متقدمة على الجيش العثماني بنصف فرسخ تقريبًا (2كم تقريبًا) وطُلِبَ منه أنْ يرفع خيامه لأنها قريبة من العدو وفي مراميه، رفض ذلك ولم يأذن وقال: إنَّ معنويات الجيش كله  ستنكسر إذا قوَّضتم الخيام، وربما ظنُّوا أننا قد ٱنسحبنا من مراكزنا، فتضعف عزيمتهم، وتنهار قواهم، بل يجب أنْ تبقى هذه الخيام قوة للجيش، وراية للإسلام، وهيبة للمسلمين، ورهبة للكافرين، فتقلد سيفه وهو في الثمانين من عمره يحث على الجهاد والثبات.

وبعد رحلة دامت سنة كاملة إلا أيامًا معدودة كان فيها مثلاً أعلى للزعيم الروحي، والبطل الإسلامي الفَذّ، عاد السيد الحيدري إلى الكاظمية المقدسة بعد أنْ أبلى بلاء حسنًا في 28 ذي الحجة الحرام سنة 1333ﻫ.

* أعماله الإصلاحية:

فمن مواقفه الشهيرة انه لمَّا حدث الاختلاف ووقع التشاجر والتباغض والتطاحن في كربلاء سنة 1334ﻫ بين الحكومة التركية والأهلين، وذلك بسبب مداخلة بعضٍ ممن أثاروا عواطف الأمة، وحَرَّكوا ساكنها؛ حتى ٱضطرت الحكومة أنْ تنسحب عن كربلاء وتهاجم البلاد، بعد التأهب والاستعداد، حتى ٱستاء الأهلون ٱستياءً شديدًا، وكتب فريق علماء كربلاء وأشرافها يندبونه لإصلاح هذه الحادثة، فلبَّى طلبهم، وسار من وقته –وهو إذ ذاك مريض- مع بعض أنجاله وأتباعه إلى كربلاء، ولمَّا وصلها تلقَّاه الجمهور على ٱختلاف طبقاته لاستقباله، وبقي ماكثًا في كربلاء، حتى جمع الكلمة، وأصلح الفريقين.

* وفاته:

لم يزل السيد (قده) بعد سقوط بغداد مهمومًا، مغمومًا، لا يهنأ بطعام، ولا يلتذ بكلام؛ لشدة المصيبة، حتى وافاه الأجل ليلة 11 محرم الحرام 1336ﻫ، وصلى على جثمانه نجله السيد أسد الله، وشيع تشيعًا مهيبًا، ودفن بمقبرة الأسرة الخاصة في الحسينية الحيدرية بالكاظمية.

ورثاه السيد محمد العاملي بقصيدة منها:

مَعَالِمُ دِيْنِ اللهِ أَصْبَحْنَ بَلْقَعًا
نَعَتْكَ "أبا الهادي" شَرِيْعَةُ أَحْمَدٍ
وَتِلْكَ الْمَعَانِي الْغُرُّ تَنْعَاكَ لِلْوَرَى

غَدَاةَ نَاعِي الشَّرِيْعَةِ قَدْ نَعَى
وَوَدَّتْ بِأَنْ تُمْسِيْ لِجِسْمِكَ مَضْجَعَا
لَهَا الْعُذْرُ لَوْ مَاتَتْ عَلَيْكَ تَوَجُّعَا

المصادر: الإمام الثائر السيد مهدي الحيدري، أعيان الشيعة، موسوعة العتبات المقدسة (قسم الكاظمين)، كواكب مشهد الكاظمين، مجلة المرشد البغدادية.

  

د . الشيخ عماد الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/04



كتابة تعليق لموضوع : سطور مشرقة من سيرة العلامة المجاهد السيد مهدي الحيدري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميمي أحمد قدري
صفحة الكاتب :
  ميمي أحمد قدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة في مقهى سقراط تدمير المعنى في نقد التجربة العراقية للشاعر والناقد جمال جاسم امين  : عبد الحسين بريسم

 مؤسسة العين تشارك ببحث علمي عن خدماتها الصحية لليتامى في المؤتمر العالمي للطب النفسي.  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 الداخلية تعلن اعتقال 6 من ارهابيي "داعش" في أيسر الموصل

 الإفراج عن أحد المتهمين بالإرهاب من الفرنسيين الثلاثة عشر  : مجلس القضاء الاعلى

 ويبقى الخلل في المنهج  : علي علي

 أموالنا بين فكي البرلمان .. يجب انتزاعها  : ماجد الكعبي

 نحن لانحترم هؤلاء  : كاظم فنجان الحمامي

 هكذا يغتالون الشعب العراقي  : حمزه الجناحي

 كيف نتعامل مع لغة القران الكريم كمنهج سماوي؟  : عقيل العبود

 تدعو وزارة الدفاع ذوي شهداء قاعدة سبايكر مراجعة دائرة التقاعد العسكري في زيونة لاستلام منحة رئيس الوزراء  : وزارة الدفاع العراقية

 صدور المجموعة القصصية في قطار الشحن  : اعلام وزارة الثقافة

 الله يا عابس  : علي حسين الخباز

 خروقات أمنية وتبريرات بهلوانية  : صبيح الكعبي

 أَقيلوهُ فَقَدْ فشل  : نزار حيدر

 العلماني يستخدم الصحاح قوس ليرمي الاسلام بالسهام  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net