صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

إمارة ربيعة في صعيد مصر
د . عبد الهادي الطهمازي

دخلت مجموعات من قبيلة ربيعة بن نزار الى مصر مع الفتح الإسلامي لهذه البلاد، حيث اشترکت قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة في فتح مصر سنة 19هـ مع عمرو بن العاص، وسكنوا هناك مع سائر العرب.
ثم ذهب جيش آخر من ربيعة فيه أعداد من بني غبر من يشکر بن وائل، وشيبان بن ثعلبة وحنيفة بن لجيم وكلها بطون من بكر بن وائل من ربيعة مع خالد بن يزيد بن مزيد الشيباني الذي أرسله المأمون العباسي سنة 207هـ؛ لقمع تمرد عبيد الله بن السري في مصر، وبالرغم من فشل الحملة، وأسر عبيد الله السري لقائد الحملة خالد بن يزيد، إلا أن الربعيين طاب لهم المقام في مصر، خصوصا بعدما عفا عنه وأطلق سراحه وسراح باقي الأسرى.
وفي سنة 238هـ إزدادت هجمات قبائل البجة _البجة: اسم يطلق على الشعب الذي كان يسكن بين ساحل البحر الأحمر ونهر النيل في السودان، وتمتد بلادهم من حلايب شمالا حتی مصوع في أرتريا جنوبا. وهم من أقدم شعوب أفريقيا ويعود أصلهم كما يقول النسابون إلى كوش بن حام بن نوح، وقيل إلى سام بن نوح، وكانوا معاصرين لفراعنة مصر وفي حروب دائمة معهم_.
ففي هذه السنة أعني 238 هـ زادت هجمات البجة علی العرب القاطنين في صعيد مصر، والذين کانوا يعملون في استخراج الذهب من وادي العلاقي في أسوان، فأرسل المتوکل العباسي جيشا بقيادة محمد بن عبد الله الأشعري القمي في ألف مقاتل من ربيعة، لصد هجمات قبائل البجة، فتمکن الجيش الربعي من دحر قوات البجة، وسيطروا علی مناجم الذهب هناك.
ثم تحسنت العلاقة بمرور الزمن بين ربيعة وقبائل البجة بسبب المصاهرة.
ثم عقد تحالف بين الطرفين ضد عبد الله بن عبد الحميد العمري أحد أحفاد الخليفة الثاني، الذي استولى على أجزاء من بلاد البجة عاث في جنوب مصر فسادا زمن ولاية ابن طولون علی مصر، فوقفت ربيعة والسادة الجعافرة ذرية جعفر الطيار الى جانب قبائل البجة وراح ضحية المعركة الكثير من السادة الجعافرة والحسنيين هناك.
وتطورت هذه العلاقة حتی عد أبناء قبائل البجة، أن الطاعة واجبة عليهم لملکهم، وللأشهب بن ربيعة الحنفي الشيعي زعيم ربيعة هناك.
ثم أسهمت عوامل ثلاث من تمکين ربيعة من تأسيس إمارة لها في الصعيد الأعلی وشمال السودان، وکان أول هذه العوامل:
1-إقتصاديا حيث سيطرت ربيعة علی استخراج الذهب من وادي العلاقي وتسويقه.
2-حالة الاستقرار الأمني بعد زوال فتنة العمري في الصعيد، حيث کان يصب هذا الاستقرار في مصلحة الدولة العباسية التي کانت تتقاضا خمس الذهب المستخرج بشکل منتظم.
3- النظام الوراثي في انتقال السلطة عند ملوك البجة حيث کانت تنتقل الی ابن البنت، ولما کانت ربيعة قد تصاهرت مع قبيلة الحدراب التي تنحدر منها سلالة ملوك البجة، فقد أصبح وصول أبناء ربيعة الی سدة الإمارة أمرا قريبا.
(موعظة: ظاهرة تداخل القوميات من الظواهر المعروفة في المجتمعات الإنسانية، ولا ينبغي للإنسان أن يتحرج منها، فكلكم لآدم وأدم من تراب)
وتعزز نفوذ ربيعة في الصعيد باستيلاء الفاطميين علی مصر سنة 357هـ، وقد ساهم زعيم ربيعة أبو المکارم هبة الله بن محمد في إلقاء القبض علی أبي رکوة الأموي الذي ثار علی الخليفة الفاطمي الحاکم بأمر الله سنة 397هـ، واعترافا من الحاکم الفاطمي بمکانة زعيم ربيعة منحه لقب کنز الدولة، واعترف بإمارته علی الصعيد رسميا.
وهكذا بقيت ربيعة تتسيد صعيد مصر وشمال السودان عدة قرون من الزمن.
وفي أواخر عمر الدولة الفاطمية أرسل نور الدين زنکي بن أقسنقر الكردي وكان جده من موالي السلاجقة، ثم ملك الشام والجزيرة من 541_569 هـ، وهو عم صلاح الدين الأيوبي.
أرسل أخاه شيرکوه لمساعدة الخليفة الفاطمي العاضد بالله في مواجهة الغزوات الصليبية، فلما قتل شيرکوه –قتله صلاح الدين نفسه- تسلم ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي الکردي منصب الوزارة في مصر.
وکان في مصر إضافة الی الجيش الکردي والترکي بزعامة صلاح الدين، جيش آخر من السودانيين يقدر عدده بخمسين ألف مقاتل يقودهم مؤتمن الخلافة، وکان صلاح الدين يريد التخلص منه ليستفرد بحکم مصر، فوقعت بين الطرفين حرب دامية استخدم فيها صلاح الدين أساليب غير أخلاقية لهزيمة أعدائه، ففر السودان الی بلادهم.
فتتبعهم صلاح الدين بجيش يقوده أخوه توران، وکان لابد أن يمر هذا الجيش ببلاد إمارة ربيعة، فوقف أبناء کنز الدولة الربعي علی الحياد من هذا الصراع، وحقق توران نصرا ساحقا علی جيش السودان.
فأکرم صلاح الدين قادة جيشه هذا بإقطاعهم أراضي إمارة ربيعة في الصعيد، ولم يقف الربعيون ومن معهم من العرب مکتوفي الأيدي، وهم يرون هذا الکردي يسلب منهم أراضيهم وممتلکاتهم، فاشتعلت الحرب بين العرب بقيادة أبناء کنز الدولة الربعيين وجيوش صلاح الدين، تمکن فيها صلاح الدين من دحر العرب وإخضاع إمارة ربيعة لسلطته، وبالرغم من ذلك فقد بقي الربعيون يتولون حکم إمارتهم في بلاد البجة والصعيد حتی عام 815 هـ تقريبا.

  

د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/10



كتابة تعليق لموضوع : إمارة ربيعة في صعيد مصر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لؤي الموسوي
صفحة الكاتب :
  لؤي الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق يفتح المقابر الجماعية لضحايا داعش

 المالكي وصراع الدكتاتوريات  : د . مقدم محمد علي

 نحو قانون موازنة متزن ضامن لاستقرار حياة الوطن والمواطن

 الحسين لنا أم لهم ؟  : سعد بطاح الزهيري

 طفيليات دبلوماسية!؟  : كفاح محمود كريم

 من يضع العصا بعجلة العتبة الحسينية؟  : سامي جواد كاظم

 رسالة إلى السيد محافظ البصرة المحترم  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 الحماية الجنائية للحق في حرمة المسكن  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 مبروك للتيار الصدري .. وكتلته الاحرار بأطلاق جواد الشهيلي  : كاظم البغدادي

 الشمري: الأمطار وفرت أكثر من مليار متر مكعب من المياه يتطلب توفيرها لستة ملايين دونم للموسم الشتوي  : وزارة الموارد المائية

 الزهراء وميلادها النور.. توقفوا انها دعوة للوحدة !!  : سعيد البدري

 الانبار مدينة الصمت  : وليد فاضل العبيدي

 الحكيم وانبارنا.  : جواد البغدادي

 مكافحة أجرام بغداد تعلن القبض على مطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 لماذا خلقت الصراصير: أوجه مدهشة من المنفعة  : فاطمة نادى حفظى حامد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net