صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

قبيلة كندة، أحد قبائل كهلان القحطانية، أو ما يعبر عنهم بعرب الجنوب (اليمن)، وقد تميزت هذه القبيلة على سائر قبائل العرب بأن كان أبناؤها ملوكا للعرب العدنانيين في الجاهلية.
وكندة هو: ثور بن عُفير بن عدي بن الحارث بن مُرة بن أُدد بن زيد بن يشجُب بن عُريب بن كهلان بن سبأ. (نسب معد واليمن الكبير: هشام ابن الكلبي:136) وقيل: سمي كندة؛ لأنه كند أباه، أي كفر نعمته. (نهاية الأرب: القلقشندي:409).
وكانت قبيلة كندة تسكن حضرموت من أراضي اليمن، ثم نزح أغلبهم عنها الى الغمر، غمر ذي كندة -من أعمال اليمامة بين مكة والبصرة- في نجد منتصف القرن الثالث الميلادي (تاريخ العرب القديم:208)، بسبب الحروب الطاحنة التي نشبت بينهم وبين قبائل حضرموت. (تاريخ اليعقوبي:1/216).
وبقيت كندة في هذا الموضع أكثر من قرنين من الزمن حتى اعتقد بعض النسابين أن كندة من قبائل معد بن عدنان لسكناها أراضيهم. (معجم البلدان:4/212).
وقد تمكنت قبيلة كندة من تأسيس مملكة في نجد في تلك الفترة الزمنية، وتوحيد القبائل العربية تحت ظلها.
وقد اختلف المؤرخون في كيفية نشأت هذه المملكة، وفي أول من تملك منهم، فقال ابن الأثير في الكامل:1/511: ((كان سفهاء بكر (ابن وائل) قد غلبوا على عقلائها وغلبوهم على الأمر وأكل القوي الضعيف، فنظر العقلاء في أمرهم فرأوا أن يملكوا عليهم ملكا يأخذ للضعيف من القوي... فساروا إلى بعض تبابعة اليمن، وكانوا للعرب بمنزلة الخلفاء للمسلمين، وطلبوا منه أن يملك عليهم ملكا، فملك عليهم حجر بن عمرو آكل المُرَّار، فقدم عليهم ونزل ببطن عاقل))، أي اتخذها عاصمة له.
وقيل: ((ولاه حسان بن تُبَّع (ملك حمير) أخوه لأمه بعد أن دوخ العرب، وسار في الحجاز على معد وعدنان كلها، وفدانوا له، فسار فيهم أحسن سيرة)). (تاريخ العرب القديم:209)
ويرى اليعقوبي في تاريخه:1/216 أنهم هم من أسسوا هذه المملكة بمجرد انتقالهم من حضرموت الى نجد، قال: ((وصارت كندة إلى أرض معد، فجاورتهم، ثم ملكوا رجلا منهم، وكان أول ملوكهم يقال له: مرتع بن معاوية بن ثور، فملك عشرين سنة. ثم ملك ابنه ثور بن مرتع، فلم يقم إلا يسيرا حتى مات، فملك بعده معاوية بن ثور. ثم ملك الحارث بن معاوية، فكان ملكه أربعين سنة. ثم ملك وهب بن الحارث عشرين سنة. ثم ملك بعده حجر بن عمرو آكل المرار ثلاثا وعشرين سنة، وهو الذي حالف بين كندة وربيعة، وكان تحالفهم بالذنائب.
ثم ملك بعده عمرو بن حجر أربعين سنة، وغزا الشام، ومعه ربيعة، فلقيه الحارث بن أبي شمر -الغساني ملك الشام-، فقتله، فملك بعده الحارث بن عمرو... ونزل بالحيرة، وفرق ملكه على ولده)).
ولعل من أشهر ملوك كندة حجر بن عمرو، ((الذي تولى الملك على قبائل معد بحدود سنة 480م، وهو أول زعيم من كندة تمكن من توحيد صفوفها، وفرض سيطرتها على القبائل الأخرى، ووسع رقعة أرض مملكته حتى بلغت حدودها مملكة المناذرة اللخميين في الحيرة.
ثم ملك من بعده ابنه عمرو بن حجر الملقب بالمقصور، لأنه اقتصر على ملك أبيه، وكان له أخ اسمه الجون تولى حكم اليمامة، وكانت نهايته كما ذكر اليعقوبي على يد الحارث بن أبي شمر الغساني.
وبعد مقتله انتقل الملك الى ولده الحارث أقوى ملوك كندة، فمدَّ نفوذه على بكر بن وائل، ونجح في ضم الحيرة عاصمة المناذرة الى مملكته للفترة ما بين (524 - 528م).
ولما قوي أمره جعل أولاده ملوكا على العرب: فكان حجر أكبر أبنائه ملكا على أسد وكنانة وغطفان، وشرحبيل ملكا على بكر بن وائل وبني حنظلة من تميم، ومعد يكرب على قيس عيلان وقبائل أخرى، وسلمة أصغر أبنائه ملكا على تغلب والنمر بن قاسط وبني سعد من تميم، وابنه قيس كان يعرف بالسيارة، أي يصبح ملكا على كل قوم نزل بهم.
ولما عاد المنذر اللخمي الى الحيرة فرَّ الحارث الكندي الى أرض كلب من قضاعة في الشام فقتل هناك. واستقل أولاده كل في ملكه، ونشبت صراعات بينهم وبين المنذر اللخمي ملك الحيرة، فتمكن الأخير أن يوقع العداوة بين شرحبيل وسلمة، فتقاتل الطرفان بإتباعهما في يوم كلاب فقتل شرحبيل، وأخرجت تغلب والنمر سلمة عن الملك، فالتجأ الى بكر بن وائل فملكوه عليهم، فقاتلهم المنذر اللخمي، وقتل منهم خلقا كثيرا على جبل أُواره، فسمي ذلك اليوم بيوم أُوارة الأول.
أما معد يكرب بن الحارث فقد ظل ملكا على قيس عيلان حتى مات حزينا على أخويه شرحبيل وسلمة)). (تاريخ العرب القديم: ص110 وما بعدها مختصرا).
وقتلت بنو أسد ملكها حجر بن الحارث أبو امرئ القيس الشاعر، فدخل في معارك كثيرة مع بني أسد ثأرا لأبيه لكن دون نتيجة تذكر، وهكذا اندثرت مملكة كندة بعد موت هؤلاء الملوك الأربعة من بني آكل المُرَّار، ولم يبق من أعلام تلك الحقبة إلا امرئ القيس الشاعر صاحب المعلقة الذي جدَّ في استعادة ملك آبائه، فذهب الى ملك الروم يطلب منه النصرة، فعزم الملك أن يرسل معه جيشا لمحاربة أعدائه، لكن بني أسد تمكنوا من وغر صدر إمبراطور الروم عليه، بدعوى وجود علاقة مشبوهة بين امرئ القيس وشقيقة الإمبراطور، فبعث الإمبراطور بحلة مسمومة فلما لبسها امرئ القيس سقط لحمه، ومات في أرض الروم (تركيا) ودفن في أنقرة. (المصدر السابق:220 باختصار).

  

د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/29



كتابة تعليق لموضوع : مملكة كندة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معين شهيد كاظم
صفحة الكاتب :
  معين شهيد كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نقابة اطباء اسنان النجف تجدد ثقتها بالدكتور محمد حسين هادي نقيبا لها  : احمد محمود شنان

 نشرة اخبار موقع  : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية

 تعاون مشترك يجمع شركة العلم للانتاج الإعلامي ومؤسسة الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 العمل تدرس حالات 21 حدثا مشمولاً بالرعاية اللاحقة في الاقسام الايوائية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ما قبل الانتخابات المبكرة  : نزار حيدر

 السياسيون فايروس مرض العراق  : رسول الحسون

 رشق النائب احمد العلواني بالاحذية وضرب سعيد اللافي العصي من قبل متظاهرين في الانبار

 اليوم العالمي لولادة الضمير  : زيدون النبهاني

 المقصود في خطاب المرجعية  : واثق الجابري

 أهالي ذي قار يعتصمون امام سجن الحوت للمطالبة بإعدام الإرهابيين

 «الديوك» يخطفون «نجمة» المونديال للمرة الثانية

 التركيز على العمل الجماعي في السيرة النبوية  : محمود العوادي

 البصرة تلزم الشركات النفطية بتعيين 80 بالمئة من أبناء المحافظة

 حواضن الدواعش والقاعدة والصدامية بدات تتحرك  : مهدي المولى

 العدد ( 442 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net