صفحة الكاتب : جمع من منتسبي المعهد التقني الديوانيه

حان وقت فضح الكذب والمغالطات في هيئة التعليم التقني 4
جمع من منتسبي المعهد التقني الديوانيه

ترقية التدريسي الجامعي ...عميد المعهد التقني الديوانيه انموذجا"
أسحبوا اللقب العلمي من التدريسي الذي ترقى على بحوث خاطئه أو مسروقه
 إن الجامعات وأساتذتها هي إحدى الواجهات التي تفاخر بها المجتمعات المتحضرة الامم الاخرى، اما في جامعاتنا (ومن ضمنها هيئة التعليم التقني) ومعاهدنا ونتيجة لارث الماضي القريب فقد ورثنا اساتذه من حملة البكلوريوس والماجستير والدكتوراه هم كانوا وما زالوا سببا" للتخلف عن ركب الحضارة والتقدم, هم اناس غير مؤهلين علميا الى الدرجه التي اصبحت اليونسكو لا تعترف بشهادات الجامعات والمعاهد العراقيه, بسبب الانحدار الخطير في التعليم في العراق اثناء فترة التسعينيات ولحد الان الذي قاد الى ان يصل اناس غير مؤهلين الى مواقع حساسه وقياديه في التعليم.
هناك العديد من الأدوار التي يقوم بها  التدريسي الجامعي بصفته عضوا" فاعلا" في المجتمع فهو مدرس ، وباحث، ومشرف، ومربي ومرشد. وسنركز هنا على دور الاستاذ الجامعي كباحث.
لابد من التنويه أولاً إلى أن البحث العلمي هو شرط أساسي كي يصبح التدريسي أستاذا جامعيا, ومن دونه يبقى عضو هيئة التدريس مدرساً فقط ولا يستقيم وصفه بأنه أستاذ جامعي , ومن هنا فإن على هيئة التعليم التقني أن تحرص على مراقبة أداء عضو هيئة التدريس في مجال الدراسات والأبحاث وأن توفر له الظروف الموضوعية اللازمة للقيام بالبحث العلمي والإنتاج المعرفي. وفي هذا السياق على هيئة التعليم التقني دعم مشاريع البحث العلمي التي يتقدم بها أعضاء الهيئة التدريسية وإزالة العوائق الإدارية والبيروقراطية أمام تنفيذها  كما على هيئة التعليم التقني مكافأة الأساتذة المتميزين في أبحاثهم سواء بعدد هذه الأبحاث أو مستواها أو نوعها. وتستطيع هيئة التعليم التقني  أن ترقى بمستوى دور عضو هيئة التدريس في إجراء الأبحاث من خلال:
 
 1-تشجيع أعضاء هيئة التدريس داخل القسم على أجراء بحوث علمية مشتركة بين أستاذين أو أكثر, مما يشجع على التعاون بين أعضاء القسم والاقسام الاخرى, ويفيد في توظيف التداخل بين جميع التخصصات في خدمة بعضها بعضاً, فتمتزج في البحث خبرات متنوعة ووجهات نظر كثيره, مما ينتج بحثاً مميزاً.
وليس كما يحصل الان بأن يضيف العميد او فلان او علان اسمه الى البحث دون ان يساهم فيه وابعد من ذلك يشترط اضافة اسمه الى البحث وفي حالة عدم اضافة الاسم يختلق الكثير من المشاكل للباحث. كمثال على ذلك ، قيام عميد المعهد التقني الديوانيه السابق بأضافة اسمه الى بحث في اختصاص الهندسه الميكانيكيه / الحراريات او في هندسه المواد واختصاصه "مدرس صناعي" باعتباره خريج قسم المدرسين الصناعيين في الجامعه التكنولوجيه وهو بعيد كل البعد عن اختصاص الهندسه الحراريه أو هندسه المواد ، أو ان يقوم بسرقة بحث من احد الباحثين ويسجله بأسمه أو ان يقوم بنشر بحث مستل من اطروحه ماجستير معروفه كباحث مشارك ومشرف البحث دكتور معروف أو ان تقوم مهندسه مبدعه بكتابة بحث له في احد المؤتمرات ويقوم بالتكتم على كل ذلك بمنتهى السريه بحيث لا يعرف احد بالبحوث التي قام بنشرها خشية افتضاح امره ، ثم بعد كل ذلك يقوم بتقديم مثل هذه البحوث للترقيه العلميه. وأن يتم كل ذلك بالتعاون مع رئيس لجنة الترقيات العلميه في الهيئه ورئيس الهيئه  فتلك مصيبه كبرى فرئيس هيئة التعليم التقني متواطئ معه في تسهيل تمشية البحوث من خلال العلاقات الشخصيه ومن مبدأ " شيلني وشيلك" . كما ان الاعتصام الذي قام به منتسبوا المعهد ضد العميد السابق جعلهم يعجلون بترقيه الدكتور احمد هاشم يوسف ليحل محله دون ان يتم التأكد من ان معظم البحوث التي قدمت للترقيه هي مستله بنسبه عاليه من اطروحته للدكتوراه.
وقبل ذلك اذ كانوا يعدوه بديلا فنشروا له بحثا خاطئاً علميا عن طريق العلاقات الشخصيه. وتلك كارثه على البحث العلمي وعلى الترقيات العلميه في هيئة التعليم التقني ولا يمكن غض النظر عنها أو السكوت عليها ان تتم الترقيه على بحوث خاطئه ، مُررتْ بطريقه التحايل والتلاعب والعلاقات الشخصيه. 
وهو ما زال يفرض على البحوث المشار لها طوق من السريه التامه الى حين حصلت الترقيه حيث تم اخفائها عن الرقباء  و " يا دار ما دخلچ شر" ، ولكن لوجود علاقات قديمه لنا مع بعض الموظفين الحريصين على الامانه العلميه فقد تم التاكد من ذلك ونحن على استعداد للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أيصالهم الى الحقيقه ،الى الحقيقه المره التي لها غصةٌ في نفس كل عالم شريف.
وهنا يجب التاكيد على اننا نحتاج الى ما يسمى ( صحة الصدور ) في ان الباحث قد قام بهذه البحوث وليست مستله من أطروحته أو أطروحة أخرين  .. المطلوب من ذوي الشأن اصدار اوامر سريعة وحازمة لاجراء عمليات تفتيش وتدقيق واسعة النطاق للكشف عن المصادر الحقيقيه للبحوث , وان لا يتم أعتماد ترقية احد على حساب جهد الاخرين او على بحوث كان هو او غيره قد حاز عليها شهاده علميه . اذ للموضوع تتمه تتعلق بأن هناك من ترقى على بحوث مستله من أطروحة أخرين بالاتفاق بينهم.      
 
2.  تشجيع العمداء ومعاوني العمداء ورؤساء الاقسام على إجراء البحوث, وأن الانشغال بالاعمال الاداريه ليس عذرا. الصمت او الانزواء احيانا يستر على الانسان وخاصة من لاخبرة له في العمل البحثي والوظيفي والاداري , وليس مطلوبا منك ان تكشف عن جهلك بالامور وتقوم بالالاعيب من اجل شئ غير قادر عليه , نحن ناسف كيف تدار الامور في عراقنا وامثال هذه النماذج التي تستخف بالعقول تتبوأ مثل هذه المناصب الحساسة وهي لاتملك من الخبرة سوى السطو على جهود الاخرين, سرقة الجهود العلميه للباحثين الاخرين وبعض الاحيان تواطئ الاخرين معهم او فعل ذلك من اجل غايات خاصه لتحقيق مصلحه مقابل اعطاء بحث ، أو جعله باحثاً مشاركاً وهو ليس ذو اختصاص ، او نشره بحثا خاطئ عن طريق العلاقات الشخصيه مره أخرى . وهذا مما يدعونا أن نقترح على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تكون المجلات العلميه تخصصيه على مستوى العراق مجله واحده لكل تخصص وليس كما هو الان هناك مجله في كل كل جامعه او كليه وأن تكون هيئةً تحرير المجله مستقله لا سلطان عليها سوى سلطان العلم والمهنيه. أو ان يكون أحد مقومي البحث من احد الجامعات الاوربيه او الامريكيه.
 
3.  أن تتبنى هيئة التعليم التقني نشر الأبحاث التي ينشرها أعضاء هيئة التدريس في مجلات مغموره على موقع الهيئه الالكتروني ليتسنى للجميع الاطلاع عليها. وذلك تطبيقا لمبدأ الشفافيه في العمل والعمل البحثي خاصه لان العلنيه هي اهم شروط البحث العلمي باعتبار ان البحث اصبح ملكا عاما للناس.
 
4.  أن تعمل هيئة التعليم التقني على توفير ما يلزم للباحثين من اجهزه مختبريه و حواسيب ومصادر ومراجع ودوريات.
 
5.       أن يقيم المعهد معرض دائم لبحوث الهيئة التدريسيه يضاف إليها باستمرار ما يصدر من بحوث جديدة. وان يتم بدأ ذلك في المعاهد التي فيها شبهات ان البحوث ليس للباحثين المعنيين. وقد سبق ان تم اتهام باحث في المعهد التقني الديوانيه بانه قد سرق بحثا ونشره وترقى عليه الى مرتبه علميه اعلى اي ان مثل هذه الافعال ليست غريبه عن المعهد التقني الديوانيه وعن اساتذته الذين لا يفقهون شيئا في البحث العلمي. لا استثني احد منهم أبتداء" بـــ د. (كريم داخل جاسم) وأنتهاء" بــ (عباس ناجي خضير) المدرس المساعد منذ ثلاثين سنه والذين ترقوا على بحوث مستله من اروحة الدكتوراه للسيد احمد هاشم يوسف العميد الحالي للمعهد الذي ترقى فجأة على بحوث خاطئه علميا او مستله من اطروحته للدكتوراه . ومن الغريب ان تتم ترقيه الدكتور احمد هاشم يوسف في فتره لا تتجاوز الثلاث اشهر تاريخ تقديم الطلب للترقيه 9/2/2011 تاريخ الترقيه 3/5/2011 تاريخ صدور الامر 9/5/2011 ، وعندما كانت هناك اعتصامات في المعهد التقني الديوانيه ضد عميد المعهد السابق الدكتور كريم داخل جاسم والذي اعفي على اثرها من منصبه كعميد للمعهد التقني الديوانيه بسبب الفساد بتاريخ 21/4/2011. انها سابقه خطيره ان تجري كافة ترتيبات الترقيه من مرتبة مدرس الى استاذ مساعد من تقديم الطلب الى صدور الامر خلال اقل من ثلاث اشهر في مثل ظروف المعهد التي مر بها. ان اجراءات الترقيه في الظروف العاديه تستغرق اكثر من ذلك بكثير فأي تلاعب يقوم بهِ رئيس هيئة التعليم التقني بالتجاوز على الانظمه والتعليمات وترقية تدريسي على بحوث خاطئه بالتعاون مع جهات متواطئه.
 
6.                   أن يتم اشراك تدريسيي المعهد التقني الديوانيه في دورات اصول البحث العلمي وعلى رأسهم عميد المعهد السابق والحالي
 
7.    أن تعقد الوحده العلميه في المعهد ندوات لمناقشة ما ينشر من بحوث لأعضاء هيئة التدريس.
 
8.  أن تحث المعاهد التدريسين على حضور المؤتمرات العلمية.
 
9.      أن يقوم عضو هيئة التدريس قبل كل ترقية إلى مرتبة أكاديمية أعلى بعقد ندوة لأساتذة قسمه وطلبته يعرض فيها أعماله التي يستحق عليها الترقية.
 
10.      أن هيئة التعليم التقني بحاجه الى وقفه لمراجعة سياساتها في ما يخص البحث العلمي وان يتم سحب الالقاب العلميه من التدريسيين الذين ترقوا على بحوث خاطئه او مستله من أطاريحهم او من أطاريح باحثين أخرين.

  

جمع من منتسبي المعهد التقني الديوانيه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/17



كتابة تعليق لموضوع : حان وقت فضح الكذب والمغالطات في هيئة التعليم التقني 4
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود غازي سعد الدين
صفحة الكاتب :
  محمود غازي سعد الدين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة النقل تقيم محاضرة لشرح قانون التضمين وآليات تشكيل اللجان  : وزارة النقل

 العراق؛ سوريا؛ اليمن..وكلاب الشيطان  : محمد الشذر

 سورية ..الحلول السياسية أكذوبة كبرى والحرب مستمرة بوجوه مختلفة ؟!  : هشام الهبيشان

 هكذا يحلم التافهون ( عامر العظم رئيسا لفلسطين )  : د . طالب الرماحي

 موفق خوري يرحل ويبقي لنا ثروة ثقافية وفنية لا تموت  : نبيل عوده

 عضو مجلس المفوضين سيروان احمد: مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات يعلن عن تمديد فترة تحديث سجل الناخبين للنازحين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 وفداً من جامعة ذي قار يتباحث مع إدارة سجن الناصرية المركزي لتأهيل النزلاء نفسيا واجتماعيا

 وفد من مديرية شهداء الرصافة يزور صندوق الإسكان  : اعلام مؤسسة الشهداء

 عاشوراء مذبح العشق الإلهي  : محمد السمناوي

 عاصفة الحزم عاصفة اصطفاف طائفي  : علي السوداني

 العلاقات الإسرائيلية الخليجية.. حاخام يكشف خفايا التطبيع المتوقع عام 2019

 مصوّر العتبة العبّاسية المقدّسة يحصد الجائزة الثانية في مسابقةٍ صوريّة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 النهج الخاطئ والاستمرار عليه  : محمد الركابي

 ميلادينوف: كربلاء هي قلب العراق النابض

 الارهابيون الوهابيون الصداميون ولعبة الفئة الباغية  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net