صفحة الكاتب : حيدر حسين سويري

لِعِبُورِ القَنَاةِ حِكايةٌ وألفُ حِكَاية
حيدر حسين سويري

    عدتُ وقيل العودُ أحمد، لا أُريدُ أن أكون كما المولولين، الذين لا نفع فيهم، فلا يعرفون سوى اللطم والنواح، على حظهم العاثر(كما يتصورون)، أو يستخدمون التأنيب والتأليب، واللوم على أنفسهم وحكامهم وزمانهم، بل أُريدُ أن آتي بمقترحاتٍ تنهض بواقع مناطقنا(خلف القناة وبقية المناطق)، بدلاً من هُجرة أبنائها الواعين والمثقفين إلى الجانب الآخر.

   مناطق خلف القناة بالرغم من كثافتها السكانية، وتوسع رقعتها الجغرافية، فهي تعاني من إهمال شديد ودائم، كسوء العمارة في البناء والتطور العمراني، كما تعاني من قلة الأهتمام بالجانب التعليمي والثقافي ومراكزهما، بالأضافة إلى الفقر المالي البائن على سكنتها، الذين يشكلون عصب الحياة في بغداد...
   الحاجة تدعونا تطبيق القاعدة العقلية(الأهم فالمهم)، لذا سأبدأ بإقتراح إنشاء طرق حديثة في جانب خلف القناة، كي لا تتأثر صيانة طرق أُخرى، ولا تؤثر في حركة السير، كما حصل في موضوع إغلاق طريق(محمد القاسم السريع)، وصراحةً هي طُرق موجودة أصلاً، لكنها تحتاج إلى صيانة وترتيب وتوسيع، وسنأخذ منها(بالإضافة ثلاث طُرق حيوية ومهمة جداً، أعتقد أن إحيائها سيولد إنتهاء الزخم، والإزدحام المستمر في السير يومياً، وسأتحدثُ عن كلُ واحدٍ منها:
1-    شارع القناة السريع، يجب إعادة تأهيل الشارع مع صيانتهِ المستمرة، كذلك إحالة مشروع(متنزه القناة) المُخطط إنشاءهُ بين جانبيه على ضفتي القناة، إلى جهة مستثمرة، بدل مجلس المحافظة، التي تركهُ صحراء جرداء، لا ندري بأموالهِ أين حلت بها النوى!
2-    شارع المدارس، شارع معروف بهذا الأسم، لتواجد العديد من المدراس على واجهته، هو شارع يبدأ من منطقة(المشتل) وينتهي بـ(حي أور- الشعب)، يمشي بشكل متوازي مع شارع فلسطين، ويشابههُ في التصميم، لكن لا يشابههُ بالأهتمام من قِبل أمانة بغداد، يبدأ هذا الشارع بتقاطع(الفضيلية-مشتل) ثم تقاطع(المصرف) ثم تقاطع(المرور) ثم تقاطع(الكهرباء) ثم تقاطع(ساحة الحمزة) ثم تقاطع(بنزخانة داخل)ثم تقاطع(الفلاح) ثم تقاطع(ساحة55 العلوة) ثم(تقاطع الطالبة) ثم تقاطع(البنوك) ثم تقاطع(حي أور) ثم تقاطع(جامعة الأمام الكاظم)، يقابل كل تقاطع فيهِ تقاطعاً في شارع فلسطين تقريباً، وكما حصل في عملية فك الزخم في تقاطعات شارع فلسطين كساحة بيروت، توجد ثلاث تقاطعات مهمة(تقاطع الكهرباء-تقاطع بنزين خانة داخل-ساحة 83الطالبة)، يحصل فيها الإزدحام يومياً، ولحل هذا الموضوع يجب:
أولاً: توسيع جانبي الشارع .
ثانياً: رصف جانبي الشارع والجزرة الوسطية، مع منع التجاوز عليهما، خصوصاً القيام برفع الكُتل الكونكريتية(الصبات) من الدوائر الحكومية الواقعة على واجهة الشارع، التي لم يعد لها أي مبرر.
ثالثاً: عمل مجسرات في التقاطعات الثلاثة(المذكورة أعلاه) كما تم تصمصمهُ في ساحة بيروت/شارع فلسطين.
رابعاً: إحياء الشارع حضارياً من خلال إعطاء الأراضي التابعة للأمانة فيهِ وأحالتها إلى الإستثمار بدلاً من سيطرة مافيات الأراضي عليها وتوزيعها بشكل غير قانوني.
خامساً: بناء المولات والأسواق الشعبية ومدينة ألعاب تضاهي قريناتها في الشارع المقابل(مدينة السندباد وألعاب بغداد)
سادساً: شمول أحيائهِ في برنامج الخصصة للكهرباء مع تبليط أزقتهِ وفتح المغلق منها.
سابعاً: رفع التجاوزات، وتمليك الأراضي السكنية فيهِ، خصوصاً وأنها كاملة الخدمات والتخطيط ولا ينقصها سوى التبليط.
بقي شئ...
هذه مقترحات مبسطة ومقتضبة، حول إحياء هذين الشارعين، وسنتعرض في المقال اللاحق إلى الشارع الثالث، الذي لا يقل أهمية عن هذين الشارعين أيضاً... سأعود لأكمل ...
.................................................................................................
حيدر حسين سويري
كاتب وأديب وإعلامي/ العراق
 

حيدر حسين سويري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/11



كتابة تعليق لموضوع : لِعِبُورِ القَنَاةِ حِكايةٌ وألفُ حِكَاية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : للاخ منير حجازي البعض يكتب للحفيفه بنيته الفكريه لا تخضع للاعتبارات التبعيه البعض منخاه الغكري تبعي؛ ينظر الى الطرح من باب من يخدم ومن يؤيد الى هنا عادي! لكن الذي منحاه الفكري تبعي يابى الا ان ياتي ويفةل لصاحب القلم الحر: لماذا انت حر في كتالتك! يا استاذ منير..هناك الكثير من قصائد المدبح.. يمكن ان تروق لك هذه احداها: http://www.anhaar.com/ar/?p=2802

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حكمةٌ وتفسيرها .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ عندما يكون النص اشكالي ومقدس× فتصبح البراعه في الجمع بين النص الاشكالب والتفسير البراعه! هو اقرب ما يكون الى العمل البهلواني. فيصبح رجل الدين بهلوانا وتصبح السذاجه عباده دمتِ بخير مولاتي

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (طبعا الجحش لا يعوي) حلوه ، ولكن يا ست إيزابيل لماذا تنبشين في كتبكم وتُظهرين مساوئها ، وكأن القارئ لما تكتبين يتصور انكم تنتصرون للاسلام . تحياتي

 
علّق محمد الحدراوي ، على المُهرّج : أحمَد البَشير ـ شَو ـ مَـاسونِي غَـشِيم - للكاتب نجاح بيعي : السلام عليكم اني من متابعي برنامج البشر شو مسلم( شيعي ) بهذا الموضوع انتم تسون طائفية بين العراقيين الاعلامي احمد يتكلم ببرامجه عن السياسيين الفاسدين بدون انحياز الى طائفة تكلم عن الشيخ عبد اللطيف الهميم والشيخ من الطائفة السنية واذا احمد كان سني يعني كل سني طائفي انتم تثيرون الطائفية من خلال هذا الموضوع وارجو منكم عدم اثارت الطائفية بين العراقيين احمد هو اعلامي يحمل صوت الشعب وهو مؤيد من مليون عراقي واني واحد منهم انتم تريدون إقامة طائفية بين الشيعة والسنة ، الشيعة والسنة اخوان ربنا واحد ونبينا واحد وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد مهدي الاصفي
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد مهدي الاصفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 محافظ ميسان يبحث مع مدير شركة البتروجاينا الصينية واقع عمل مد أنبوب التصدير الجديد  : حيدر الكعبي

 النجف الاشرف مدينة المائة الف مخطوط  : حيدر حسين الجنابي

 السيد وزير الخارجية لوسائل اعلام : الإقليم والعراق قوة واحدة لا ينفكان عن بعضهما  : وزارة الخارجية

 مسرحية في انتظار حمد!!  : عدي المختار

 على أعتاب كربلاء ونداء المنقذ السيد السيستاني  : فؤاد المازني

 رسالة الى طاغية البحرين الارهابي حمد بن عيسى ...لم يبقى سوى عدوة الفرس وستلاقي مصيرك الاسود  : علي السراي

 سروش بين الخيال والمنام  : كريم الانصاري

 نقابة بابل تحتفل بعيد المعلم وتكرم التربويين المتقاعدين  : نوفل سلمان الجنابي

 من التارك لدينه والمفارق للجماعة ؟!  : سيد صباح بهباني

 النائب الحكيم : من واجبات رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن أن يشارك مواطنيه جميعا أفراحهم وأتراحهم بغض النظر عن انتماءات المواطنين القومية والدينية  : مكتب النائب د عبد الهادي الحكيم

 اللاعنف العالمية تدعو لبنان الى التحري عن مصير العلامة الايراني محمد علي الموسوي  : منظمة اللاعنف العالمية

 مايجري تحت الطاولات  : علي علي

  أنا وأنْت !  : محمد الزهراوي

 طقس الايام الاربعة المقبلة بالعراق: تساقط الامطار وانخفاض في درجات الحرارة

 حوار مع الشاعرة المغربية رحيمة بلقاس

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105119571

 • التاريخ : 21/05/2018 - 09:54

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net