صفحة الكاتب : عادل علي عبيد

النص والصورة
عادل علي عبيد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

(1)
نلجأ في كثير من الاحيان الى توظيف الصورة مع النص على امل تعزيز النشيد والهدف الذي يرنو اليه الناص ، هذه العملية دائما ما نجدها في كتابات شبكات التواصل الاجتماعي كونها عملية سهلة باستطاعتك – من خلالها- اختيار الصورة من الخزين الهائل الذي تحتفظ به الشبكة العنكبوتية . الغريب في الامر ان نصا هنا يحتاج الى صورة ، ونصا آخر لا يحتاجها ! قد يكون النص الاول قاصرا بعض الشيء فيحتاج الى توظيف الصورة او انه يحتاج الى تعزيز الهدف من خلال اختيار لوحة او مشهد دال ومؤشر على حقيقة النص ، او قد يكون النص الآخر ابلغ من الصورة ، بل ان الصورة لا تشفع او تعزز او تثبت هدفه .
نعترف هنا ان النص يسهم في الذاتية ، بعيدا عن تداعيات الموضوعية التي تتخللها الاشكال الخارجية والتجريدات ، في حين يحافظ النص على الرؤية الاحادية التي تستهدف زاوية واحدة من الرصد . ولكن هذه الزاوية تكون ثابتة صلدة لا تخضع لنزعات الآخر ، اذن النص مرهون بالذات والصورة مرهونة بالموضوع .

(2)
اتذكر ان هيئة الاذاعة البريطانية BBC قد اصدرت ومن خلال مجلتها المعروفة (هنا لندن) سلسلة من الكتب لتعليم اللغة الانكليزية اسمتها English By Radio وهي سلسلة للمبتدئين والمتقدمين . ولكن اللافت للنظر انها عززت هذه الكتب بمجموعة من اللوحات الكاريكاتيرية التي لها علاقة بالقطعة التعليمية ، واستدركتها بتعليق فكه على امل توصيل المعلومة الى المتعلم . الامر الذي اكد ان الصورة المؤثرة (الكاريكاتيرية) قد تساعد على تعزيز الفهم وتقبل المعلومة ، لاسيما وهي تتضمن مفارقات تحث المتعلم على فهم اللوحة المرسومة . هذا الاسلوب معمول به في كتب تعليم اللغات والقواميس والمعاجم .. بل انتقل اخيرا الى اللوحات التعريفية واشارات المرور ومانشيتات السلامة المهنية والتعليقات الرياضية .. واستقر في اغلب مجلات وكتب ثقافة الاطفال ، ومثال ذلك سلسلة طرزان وكابتن جريف والقرصان الاعور وباتمان وسوبرمان ومغامرات ويت مان .

(3)
شاع في خمسينيات وستينيات القرن الفائت كتاب للكاركاتيري المعروف الفنان الساخر (غازي) وهو فنان لويذعي ساخر عمل في مجلات وصحف عراقية معروفة ، ولقد وجه بوصلته على نقد المجتمع العراقي بطريقة مضحكة ولكنها بناءة ، بعدما سخر الامثال الشعبية والحكاية الفلكلورية وتقليعات المواريث الشعبية مع اللوحة الهادفة التي كانت تحاكي المثل الامر الذي حقق فيه غازي نجاحا كبيرا في اعتماد الامثال والحكايات الشعبية داخل البيت العراقي لاسيما واختار الفنان قطعا غريبا في نشر كتابه الذي لم يخل وقتها من اي بيت عراقي .
*(1): سألت المرحوم غازي من يقفز امام تفكيرك المثل ام الصورة ؟ ابتسم قائلا : انا كثير التفكير بل انا هائم دائما في محطاتي الخاصة تصور انني صائد سمك وطيور ماهر احيانا يأخذني مشهد ما واغور فيه لاجد ان سمكة اصطدتها تجرني وتعيدني الى امي .. وفعلا عرفت من احد الاصدقاء في بغداد ان المرحوم غازي لطالما نال بطولة الصيد العراقية ولسنوات حائزا على المركز الاول .
*(2) : لم يخل بيت عراقي من (كتاب غازي) ولطرافته وسلاسته ، والغريب ان العوائل العراقية كانت تجلس مساء في ايام الشتاء لتستمع الى رب البيت وهو يقرأ ما ورد في هذا الكتاب الذي اخذ وقتذاك مكانة خاصة ومساحة للترفيه .

(4)
اعترف ان (قصورة) الصديق الشاعر علي الامارة قد حققت هدفها بعد ان رصدها (علي) رصدا موضوعيا ثاقبا مستثمرا مرحلة راهنة من تاريخ العراق الحديث ، فجمع بين النص الشعري الحاذق واللوحة المعبرة ، وطار بهما الى اكثر من مكان ، والى مساحة واسعة من التصدير وترويج المعنى بطريقة جديدة ، الامر الذي جعل معرضه مرحبا به محليا واقليميا وعربيا . عزز الشاعر الفنان نصه بالموقف والمشهد الذي يعيشه الفرد العراقي ، مولفا ذلك بنقد شعري جريء للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يعيشها ، عامدا الى تتويج المعنى بتسابق النص واللوحة ضمن حلقة استشرافية يكملها قارئ النص نفسه ، وهنا كسر الناص حاجز التقليدية المعروف عن الشعراء وتمسكهم بأحادية المساحة لاسيما وهو يثقف الى دعوة الشعر (المتأخرة) لإشراك الفنون المعرفية الاخرى بالشعر وكسر عزلة الشعر ناهيك من انفتاحه على جل الحياة . تخللت رسائل الى الميدان (القصورة ) صور فوتغرافية وتخطيطات ولوحات ورسوم كاريكاتورية ونحوت ومانشيتات دللت على ان الشاعر كان يرسل دعوة الى بقية المثقفين لاعتماد مثل هذا اللون الذي يجده يسرع في عملية التثقيف وشحذ الوعي . ولا اجزم هنا ان تجربة الشاعر علي الامارة سابقة من نوعها بقدر ما تشكل انبعاثا لتجربة خبت يوما ولكن لعلي الامارة الفضل باتقادها وديمومتها .

(5)
حدثني احد الاصدقاء الذي عمل محررا في مجلات خليجية من انهم يعتمدون الصورة اكثر من النص ، واضاف صاحبي الذي عملت معه في مجلة محلية ان المجلات هناك تعتمد على جهود المصممين والفنيين اكثر من الكتاب والادباء من المحررين ، ذاك ان القول الفصل الآن وقياسا الى ما جادت به التقنيات الاتصالية والاعلامية الحديثة محدود ومرهون بالصورة ، واعتبر ذلك جزءا من السرعة والحداثة . واتذكر من انني اجبته اجابة اعترف من انها تحمل شيئا من (الخشونة ) العراقية ! من ان تلك مدرسة جديدة تنبري بها صحف ومجلات الخليج لوحدها وذاك ما نجده على فضاء منشوراتهم التي يكون للصورة السبق والمهيمنة وبعكس ما تقوم به المدرسة العراقية التي تعتبر النص سابقا على الصورة ، كما وان العاملين في مضامير النشر يعدون جهد النص نجاحا على الصورة ، ذاك ان النص مصنوع والصورة شبه جاهزة باستثناء الرسومات والنقوش والتخطيطات . كما ان ذلك يقودني الى ان شعبهم شعبا متقاعسا حسبما يردنا من القادمين من هناك ، اذ يجمع هؤلاء على ان العائلة في الخليج تنهض من نومتها بعد الساعة الواحدة ظهرا ، ويكون فطورها غذاؤها والفضل كل الفضل للشغيلة والخدم من البنغاليين والهنود وغيرهم ، فلا ضير اذا اعتمدوا هذا النوع من توظيفات الصورة لان صناعة النص يحتاج الى صبر واناة ووقت .

(6)
قبل اكثر من عشرين عاما اهداني استاذنا الشاعر الكبير عبد العزيز عسير احد دواوينه الشعرية ، واثارني غلاف الكتاب الذي تضمن خربشات وتخطيطات وانحناءات ومقوسات ومحدبات بين الصورة وايحاءاتها ، ولطالما امعنت النظر الى هذا الغلاف الذي حسبته في البداية لوحة سوريالية او واحدة من تخطيطات الدادائيين او تلك المدارس الفنية التي تعتمد الرمز في تخطيطاتها ، وكلما حاولت ان اسأله استاذنا الكبير عن مصدر الغلاف اتردد ظانا انه احد لوحات ضمنها المؤلف من مدرسة فنية ما ، واخيرا اعترف لي الشاعر (مبتسما) ان الغلاف من تصميمه ولكن الذي شغلني بعد ذلك – وانا الشكاك الغائي – سر تلك الابتسامة التي لطالما كان يعيدها وانا اسأل عن سر الغلاف . وتصادف يوما انني شاركت صديقي الشاعر في عمل في بيته كان يحتاج الى مساعدة ، وتحدد هذا العمل في مروحة سقفية تقع فوق فراشه ، حينها صارحني صديقي قائلا : يا عادل هذا ما كنت تبحث عنه في سؤالك الملح ! كان السقف رطبا وزحفت الرطوبة الى بعض انحائه فأسقطت جزءا من الغلاف الكلسي للسقف فجاءت لوحة معبرة قلما تجود بها ريشة فنان ، لكنه اسرني من ان قصائد واشعار طويلة قد نسجها من خلال ما جادت به اللوحة التلقائية التي تصدرت كتابه .

(7)
(الرسم شعر صامت وان الشعر رسم ناطق )
سيموندز
النص لوحة ، كونه يرتبط بتصدير الخيال وانتقال الرؤى التي تؤلف بطبيعتها مجموعة من الصور ، ان تأملية الناص تعني هجرته من مساحة الجسد الى المشهد الذي ينشده ، فهو يسافر ويطوف ويحلق حول تلك الصورة املا لاحتواء مشاهدها واستخلاص ما يمكن حصره من معالمها ، وصولا الى اختزال تلك الصورة ولو كانت تحتمل الاسهاب . ان ما يجمع الريشة واليراع هو المخيلة الخصبة ، فاللوحة تتحرى اكتمال الصورة ، والنص يتحرى اكتمال المعنى ، وكلاهما يصبان في محور الجمال . فعين الفنان وعين الشاعر كلاهما يتغيران طبقا لمستوى التأثير (اللوحة / الشعر) وبهذا يجمل هذا التتام هدفا واحدا ينسجم مع الروية والحس .
يجمع خالد خضير بين التخطيط والنقد ، ولكن هاشم تايه يصل التخطيط والرسم بالقصيدة ، في حين يعلق كفاح محمود عبيد على رسومه الكاريكاتورية في فعل مزدوج يتجسد بالصورة والتعليق .
استدراك :
- مسودات الكتاب هي مجموعة من تخطيطات اولية وخربشات ما قبل اكتمال اللوحة
- كان تورغنيف يرسم شخوصه على ورق قبل ان يشرع بكتابة نصه
- في مجال قواعد الاملاء تعتمد النقطة والفارزة والقوس والنقطتان والخط المائل والتساوي .. اشارات مساعدة لاكتمال معنى النص .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عادل علي عبيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/21



كتابة تعليق لموضوع : النص والصورة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net