صفحة الكاتب : احمد مصطفى يعقوب

لمحات من سياسية أمير المؤمنين عليه السلام المالية
احمد مصطفى يعقوب

يحتاج كل فرد وكل مجتمع وكل دولة الى المال ووجود المال يجعلنا بحاجة الى التنظيم والإدارة المالية سواء للفرد أو للمجتمع أو للأسرة أو للدولة , وعند البحث في الديانات تجد أن الديانات كلها لا تمتلك نظاما اقتصاديا في كتبها المقدسة الا الدين الإسلامي الصحيح المتمثل في مذهب اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم , فعلى الرغم من وجود تنظيم اقتصادي في المذاهب المخالفة الا أنه تنظيم ناقص فمسألة الخمس محصورة في غنائم الحرب بخلاف مذهب أهل البيت عليهم السلام وكذلك مواضيع أخرى يطول الحديث عنها كموضوع تقسيم وتوزيع الثروات وأن الأرض لمن استصلحها ويمكن لمن أراد التبحر في هذا الموضوع الإطلاع على كتاب الإقتصاد للسيد الشيرازي وموسوعة الفقه للسيد الشيرازي كما يلاحظ أن المذاهب الأخرى لم يكن لرموزها تطبيق لنظام اقتصادي عادل فخليفة يميز بين عطاء زوجات النبي وخليفة يساوي في العطاء الا أنه يعطي قومه ما لا يعطيه لعامة الناس , لكن لأمير المؤمنين الخليفة الشرعي لرسول الله صلوات الله عليه وآله سياسة اقتصادية عادلة تصلح للبشرية كلها وهذا لأنها سياسة ربانية كما هو النص على صاحبها لأن اختيار السماء دائما يكون في مصلحة البشر بين اختيار البشر يكون فيه ضرر للبشرية كما فعل الإنسان عندما أراد أن يبتدع مناهج اقتصادية بشرية فابتدع الشيوعية والرأسمالية فجر ذلك على البشرية ويلات الحروب والطبقية وتفكك المجتمعات والظلم والفقر والجوع والعذاب والمرض , ولنتحدث قليلا عن سياسة أمير المؤمنين عليه السلام في ادارة المال فقد رسخ صلوات الله وسلامه عليه العدالة الإسلامية الإنسانية في المال فلم يفرق في العطاء بين عربي ولا أعجمي كما فعل غيره من الخلفاء , وهذا هو المبدأ الإسلامي الإنساني فلا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى , وكان هم أمير المؤمنين عليه السلام أن يحارب الفقر حتى أنه قال لو ان الفقر رجلا لقتلته وهذا لأن الفقر يدمر المجتمعات فتنتشر فيها الدعارة والسرقة والزنا وهذا ما تحاول الدول الإستعمارية فعله في مجتمعاتنا فلا تعطي الحماية لحاكم الا اذا كان سارقا لمقدرات بلاده حارما الشعب منها لينتشر فيها الفساد والجهل وتستطيع اسرائيل بعد ذلك أن تحقق حلمها من النيل الى الفرات , ولم يكن صلوات الله وسلامه عليه يأخذ دينارا واحدا من دون وجه حق من بيت مال المسلمين وهناك قصة مشهورة أنه كان جالسا ليلا في بيت مال المسلمين فجاء اليه احدهم فأراد أن يكلمه وكان الموضوع شخصيا فأطفأ عليه السلام الشمعة لأنها من حقوق المسلمين الى هذه الدرجة كان صلوات الله وسلامه عليه يريد أن يعلمنا أن لا نعتدي على حقوق الناس ويعلمنا أن هذه هي صفات الحاكم العادل لكن البشر يميلون أحيانا الى اتباع الباطل فيتركون أمير المؤمنين عليه السلام ويتخلون عنه ويلجؤون الى رموز الباطل من أجل مصلحة شخصية أنانية وهذا ما يرفضه الدين الإسلامي الذي يعلمنا أن نكون كالجسد الواحد وأن يكون تفكيرنا دائما في خدمة أمتنا وأن نضحي بأنفسنا اذا اقتضى الأمر في سبيل انقاذ أمتنا لا أن نبيع أمتنا لنشتري مصالحنا الشخصية كما يفعل معظمنا , ولم يؤثر أمير المؤمنين عليه السلام أقرباءه على بقية المسلمين حتى ان قصته مع أخيه عقيل معروفة ومشهورة عندما وضع الحديدة الحامية لعقيل ليذكره بنار جهنم وهذه السياسة لم تكن موجودة لدى الخلفاء لا من قبله ولا من بعده وهي سياسة لا يشك أي عاقل بعدالتها وصلاحها للبشرية كلها , كما ركز صلوات الله عليه على استصلاح الأراضي الزراعية ليمنع الفقر والجوع ويحمي المجتمع من ويلاتها وهذا ما نجده في كتابه لعامله مالك الأشتر فيقول عليه السلام : وَلْيكُن نَظَرُكَ في عمارةِ الأرْضِ أبْلَغَ من نظرِكَ في اسْتِجْلابِ الخراجِ، لأنَّ ذلكَ لا يُدْركُ الا بالعمارةِ؛ ومن طَلَبَ الخراجَ بغيرِ عمارةٍ أخْرَبَ البلاد، وأهْلَكَ العباد . فكل هذه نقطة من بحر عدالة أحب الخلق الى الله والى رسوله صلوات الله عليه وآله , ولو ان الغرب وصل اليهم هذا الأمر لاعتنقوا التشيع كلهم بل ان البشرية لو علمت بهذا لاعتنقت التشيع كلها لأنها ستجد في التشيع خلاصها لذلك فلنشمر سواعدنا لتبيين الحق للإنسانية كلها ولنكشف لها عن الدواء الذي يعالج جميع آلامها وأحزانها عبر اتباعها مذهب الحق فلنحدث الناس بنعمة ربنا نعمة ولاية محمد وآله الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين , هذا وصلى الله على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها , ونسألكم الدعاء

 
 
 

  

احمد مصطفى يعقوب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/14



كتابة تعليق لموضوع : لمحات من سياسية أمير المؤمنين عليه السلام المالية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي مجيد الكرعاوي
صفحة الكاتب :
  علي مجيد الكرعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في الحضيض – معاناة الأطفال في سوريا الأسوأ على الإطلاق- اليونيسف

 عرس الظل  : بن يونس ماجن

 المسيحيون العراقيون يسعون إلى قانون ديوان الديانات  : ا . د . لطيف الوكيل

 جولة وزير الموارد المائية في المحافظات الجنوبية زيارة موقع سدة الكوت واللقاء بادارة السدة  : وزارة الموارد المائية

 شيعي يعيد قراءة التاريخ ..!  : علي سالم الساعدي

 النجف الأشرف: انطلاق حملة (أهلنا) لدعم وإغاثة المهجرين

 علاوي يعترف بفشله مسبقا  : مهدي المولى

 العثور على نفق للارهابييين وتفجير 4 عبوات ورفع 3 اخر والقبض على 12 مطلوب في الانبار ونينوى

 مدير شرطة واسط يستقبل عددا من شيوخ العشائر الاصيلة بقضاء الصويرة  : وزارة الداخلية العراقية

 ((عين الزمان)) الغزو السياسي للقشلة  : عبد الزهره الطالقاني

 إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح13  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

  انتهت القصة ، ونحمد الله أننا في بلداننا حيث جميع الوزراء أذكياء ولا يبددون المال العام...  : فلاح السعدي

 هيا نتعلم من صرخة الحسين  : مهدي المولى

 قيود حرية الصحافة في الوطن العربي ( الجزء السادس )  : محمود الوندي

 دعاة الاقليم السني وحصاد الخيبة  : حميد الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net