صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

مـَــشاهـد عـــراقـية ... بعيداً عن السياســة – 11 –
هيـثم القيـّم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

1-         رحـَل بــهنام أبو الصوف .. راهب التاريخ وشيخ الآثار .. نـَبشــَت أنامـلهُ جـذورنا وعروقنا وتـُرابنا على مــدى 57 عاماً .. عـَشِقَ ما تحت التراب العـراقي قبل عـِشـقـِه لما فوقـهُ ..! وذابت روحــَه في كنوز العراق الأثرية  كما تذوب روح الشاعـر في كنوز اللغــة ..!  فتحَ لنا مغارات المـعرفة الآثارية بحضارات وادي الرافـدين ليـَعتـزّ كلّ عـراقي بجــذره وتـُرابه ..! ولد الراحل في مدينة الموصل عام 1931 ، أكمل دراسته الجامعية الأولى عام 1955 في كلية الآداب / جامــعة بغداد .. ثم أكمل دراسته العليا في جامـعة كامبردج في بريطانياً ، ونال شهادة الدكتوراه في الآثار ونواة الحضارة عام 1966 ، أشرف على عمليات التنقيب في حوض حمرين وأسكي الموصل ، أكتشف حضارة عراقية قديمة تعود للعصر الحجري .. عمل مـُحاضراً لمادة التاريخ والآثار لسنوات طويلة في عدد من جامعات العراق ومحاضراً في معهد التاريخ العــربي للدراسات العلياً .. توفي رحـِمه الله في عمـّان الأربعاء 19 / 9 / 2012 ودُفنَ فيها .. ألا يستحق هذا العملاق العراقي الأصيل أن يــُدفـَن أمام المتحف العــراقي ويقام له نـُصب تذكاري تخليداً لذكراه .. كما تفعل الشعوب التي تحترم مــُبدعيها ورموزهـا ..؟!.

 2-        للمرة الأولى تـُـعلن هيئة نزاهــة البرلمان أسماء لمدراء عامين وأعضاء مجلس نواب ومـُحافظين وأساتذة جامعة ومسؤولين آخرين مجموعهم (23) رجل وأمرأة ، مـُتهمين بقضايا فساد ( 8 مدير عام ، 3 أعضاء مجلس نواب ، 3 مـُحافظين ، 4 تدريسيين جامعيين ، 5 وظائف مختلفة ) .. بالطبع من المـُهم كشف أسماء الفاسدين بعد أن تثبت عليهم التـُهمة وليس قبلها ..! لما في ذلك من عــِبرة ودرس للآخــرين و ( صخام وجـه للمـُتـّهمين وسُمعتهم ) .. ولكن التدقيق في القائمة يـُؤشـّر لنا الملاحظات التالية :

·         مـُعظم الأسماء الواردة هي لمسؤولين سابقين .. وقضاياهم مضى عليها وقت طويل..!

·         كم واحد من هؤلاء المتهمين لا يزال في العراق ..! ولم يـُهاجـر أو يهرب بجلده بعد أن عـَلمَ بالقـصة ..!

·         أحد المـُتهمين بالرشوة ضمن القائمة .. كانت رشوته خروف ..! يعني الرجل أشتهى ياكل قوزي ..! أين هذه من ملايين الدولارات  وربما المليارات التي تبخـّرت بقدرة قادر من ميزانيات العراق المتتالية ..!

·         مـُتهم آخر كل جريمته أنه مـَـنح مكافئة لبعض منتسبي دائرته نتيجة جهودهم الأستثنائية في العمل .. وقد ذهب أمس لـيـُسـّلم نفسه للقضاء كما علمتُ من مـُقـرّب جداً له .. هذا الشخص رفض ضغوط عديدة للفساد والرشوة من المفتش العام بوزارته ... فتحوّل الى مـُتهم ...!!.

·         هل هؤلاء سيكونون كبش فداء للصوص الكبار ...! والذين لا يــَجروأ السيد بهاء الأعرجي على ذكر أسمائهم ..! ثم ألا يوجد ولا  وزير فاســد أو مُستشار أو وكيل وزارة أو سياسي من السابقين أو الحاليين ..؟

·         أين مصير ملفات الفساد الكبيرة في عقود التسليح والنفط والتربية والتجارة والبنك المركزي وغيرها .. والتي جرى الحديث عنها ولمرات عديدة من قبل النزاهة البرلمانية وعدد من البرلمانيين في الأوقات الماضية ...؟

·         هل ستتم التضحـية بالأسماك الصغيرة .. لحساب الحيتان الكبيرة .. وهل الفساد الصغير حـرام .. والكبير حلال ...؟

هذه التساؤلات مطروحــة أمام هيئة النزاهـــة البرلمانية ... والناس تــُريد الأجابة عنها .. للتفضـّل بالأطلاع لــُطفاً ...! 

 

3-     عالم الفيسبوك .. يتحوّل من عالم أفتراضــي الى واقعـي أحياناً بفعل أرادة مـُستخدميه .. أربعة شباب من البصرة ومن خلال التواصل عــِبر الفيسبوك ، شكـّلوا نواة لتجمـّع أطلقوا عليه أسم ( لنجعل من بصرتنا مدينة نظيفة ) ..! ونزلوا الى الشارع  في البصرة وبدأوا بحملات تنظيف بسيطة و بأدوات بســيطة من جيبهم الخاص مثل المكانس والمجارف وأكياس النفايات .. فلاقوا تشجيعاً جميلاً من أهل البصــرة أينما تواجدوا .. فبدأ التجمـّع يكبر ويزداد يوما بعد يوم .. والآن وصل عدد المتطوّعــين الى 60 شاب وشابـّة .. يقومون بحملات تنظيف في بعض مناطق البـصرة .. ويوماً بعد يوم يزداد ترحيب وتشجيع أهل البصــرة لهؤلاء الشباب .. مما قد يــُشكـّل  أنشاء الله تيـّار واســع من شباب المدينة ، لينهضوا بمهمة تنظيف مدينتهم ويـُعطوا درساً رائعاً للآخــرين وللسادة مسؤولي البلديات في البصرة في حــُب مدينتهم ورغبتهم في أن يروا البصرة الفيحاء تزهوا بالنظافة ..! الفكرة جميلة وتحتاج الى دعم وتشجيع من السلطات المحلية ... ونحتاج لتعمـيم التجربة في كل المـُحافظات لكي يشعر الشباب بأهمية دورهم وبأمكانياتهم وأنهم يستطيعون فعل شئ نافع لأهلهم ومــُدنهم ومـُحافظاتهم .. حتى ولو كان بمسك مـُكناســة .. وذلك أروع الأيمان ..!

 

 

--------------------------------------------------------------

·         يقول الفيلسوف العراقي محروم المــَظلـومــي :  المـُوازَنـة العامـّـة هي ما يتــَبـقـّى في جـيب الوطـن .. بعد أن يأخـذ كلّ حــُصـّتـهُ في جـيبـه ..!   

 

 

·          يـُقال أن جورج بوش وتونـي بلير أجتمعا على الغــَداء .. وبعد الغداء عقدا مؤتمراً صحفياً ..

فسأل أحد الصحفيين بوش : ما هي القرارات المـُهمة التي أتخذتموها في أجتماعكم ..؟

أجاب بــوش  : قررنا أن نقتل مليون عــراقي وطبيب أسنان واحد ..!

فاندهــَش الحاضرين وعاد الصحفي ليسألــهُ : ولكن لماذا طبيب أسنان واحــد ..؟

فالتـَـفـَت بوش الى بليــر وهمس في أذنه : ألم أقل لك أن أحــداً لـن يهتم بالمليون عراقـــي ...!!

25 / 9 / 2012


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/25



كتابة تعليق لموضوع : مـَــشاهـد عـــراقـية ... بعيداً عن السياســة – 11 –
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net