صفحة الكاتب : عبد الهادي البابي

سيرة مختصرة عن عشيرة بني عارض ..
عبد الهادي البابي

قبيلة بنو عارض من القبائل العربية المشهورة التي تتصف بالبسالة والنخوة والكرم ، وهم يسكنون الآن في وسط وجنوب العراق وبالخصوص بين مدينتي الديوانية والسماوة، وقد كثر الكلام بين أهل الأنساب حول أصل نسب بني عارض، فمنهم من قال بأنها قبيلة من قبائل شمر القحطانية يرجعون إلى جدهم الأعلى عبدة بن جعفر بن علي بن عارض الشمري ،وقد هاجرت هذه القبيلة مع الكثير من القبائل العربية بسبب الجفاف وقلة الماء والكلأ من منطقة وادي (عارض) الواقع في منطقة اليمامة من جزيرة العرب وسكنت جنوب العراق  وذلك بعد عام 1654للميلاد ..

ومنطقة وادي عارض تقع في العُيينة (العارض) والتي كانت تعرف قديماً بالعَروض أو اليَمامة، أو إنها مدينة من أحدى مدن الجزيرة العربية ، أو إنها جبلاً أو عارضة لمعسكر جيش، كما أن هناك لقب  [عارض]  يعد من سلالة شمّر الأوسية القحطانية...
ومن أهل الأنساب من قال بأن قبيلة بني عارض يرجع نسبها إلى قبيلة الأوس القحطانية وهم الذين صاروا بعد ذلك مع قبيلة الخزرج بالأنصار (أي أنصار الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي هاجر إليهم من مكة فأستقبلوه وأحتضنوه وأستجابوا  لدعوته ونصروه في كل غزواته وحروبه ضد المشركين حتى قال فيهم (ص) : [الأنصار عيبتي وكرشي ..اللهم أرحم الأنصار وأبناء  الأنصار وأبناء أبناء  الأنصار ] ..  ومنهم من قال : بأن نسب بني عارض يرجع إلى بني جشّم بن الحارث بن نبُيت بن الخزرج ، وأن جدهم الأعلى هو  عبيد بن عارض بن جشم الخزرجي، ومنهم شداد بن عارض الجشمي الذي أستشهد بين يدي رسول الله (ص) ومنهم عمرو بن الجموح الأنصاري الذي أستشهد في معركة أحد ..ومنهم الحباب بن المنذر الجشمي الذي جرد سيفه يوم السقيفة  بوجه جماعة المهاجرين من قريش وقال : [ والله أن شئتم لنعيدها (جذعة) ] ..وكان يومها هو خطيب الأنصار في تلك الواقعة المشهورة ..
وهناك روايات أخرى عن نسب بني عارض منها : بأن بني عارض هم عائلة علوية يرجع نسبها إلى أحد أحفاد الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) وأن جدهم الأعلى هو رجل عالم شريف  أسمه ( محمد فتح الباب ) أو (محمد أبو باب )الذي ينتهي نسبه إلى السيد [العرضي ]  وقد أختلطت هذه العائلة مع القبائل التي تسكن في وادي عارض بين الجزيرة واليمن ، ثم هاجرت معهم إلى جنوب العراق قبل 400عام وأخذت لقبهم وأسمهم من القبائل التي أختلطت معهم ..
وفي كل الأحوال وبعيداً عن أختلافات علماء الأنساب والتاريخ وآرائهم  التي تصيب الباحث عن النسب بالصداع والحيرة والقلق ..فان قبيلة بني عارض تعتبر قبيلة كبيرة ومهمة من قبائل العراق ، وقد لعبت هذه القبيلة خلال تاريخها دوراً بارزاً ومشرفاً في جميع الأحداث والوقائع  التي مرت على العرق ، وكان لها موقع الريادة والصولة الأولى فيها كلها ، ولاأحد ينكر بأن قبيلة بني عارض هي القبيلة الوحيدة  التي قدمت للعراق أكثر من [ألف شهيد]  خلال ثورة العراق الكبرى  عام  1920ضد الأحتلال الأنكليزي الغاصب ،وقد خاضت هذه القبيلة الشجاعة معارك دامية مع المحتلين أشهرها معركة (العارضيات) التي تكبد فيها الأنكليز خسائر فادحة بالأرواح والمعدات ,وكذلك أشتركت في معركة السويب الشهيرة ضد لأنكليز ولازال أرشيف الحرب البريطاني يحتفظ بفصول وملفات تلك المعركة التي يعتبرها نكسة في تاريخ الجيش البريطاني الذي لايقهر  .. ولقد كان لهذه التضحيات التي أبداها أبناء هذه العشيرة  - مع تضحيات بقية عشائر وقبائل العراق- الأثر الكبير على تحول سير الوقائع والأحداث في صالح الأستقلال الوطني الذي تحقق عام 1921 حيث تأسست أول دولة عراقية مستقلة بعد التبعية للأحتلالات  الأجنبية  التي تعاقبت  على العراق لأكثر من سبعة قرون !!
كما أن عشيرة بني عارض كان لأبنائها وأسرها الكريمة مواقف جهادية رائعة وصلبة ضد جميع الطغاة الذين تسلطوا على رقاب الشعب العراقي ، فكان لأبناء هذه العشيرة البواسل المواقف المعهودة  برفض كل أشكال الدكتاتورية والقمع التي بلغت ذروتها على أيدي البعثيين والنظام العفلقي المقبور ، فكان أن أستهدفت هذه العشيرة فأعتقل المئات من أبنائها الأحرار وغيبّوا في السجون المخيفة وقد قضى أكثرهم  نحبه في تلك الطوامير المظلمة وسيق بعضهم إلى مشانق الأعدام، ودفن  الكثير منهم في  القبور الجماعية وتحت التعذيب ، ومنهم من شّرد وهاجر إلى المنافي رافضاً الأنصياع لمنطق الدكتاتورية والظلم والطغيان العفلقي ..وعندما تفجرت الأنتفاضة الشعبانية المباركة عام 1991ضد النظام الصدامي المجرم هب أبناء عشيرة بني عارض عن بكرة أبيهم من أجل تحرير الشعب العراقي من قبضة الطاغية صدام حسين وحزبه الفاشي (عكس بعض العشائر التي وقفت مع قوات النظام لقمع أبناء شعبها) ، ولم يكتف أبناء هذه العشيرة الباسلة  بتحرير منطقتهم (الحمزة الشرقي وماجاورها من مناطق  ) من براثن البعثيين،  بل تجمعوا وتحركوا  على شكل جماعات جهادية كبيرة للدفاع عن العتبات المقدسة في كربلاء والنجف وفك الحصار عنهما ونصرة أخوانهم المجاهدين هناك ، حيث كانت قوات الحرس الجمهوري تحاصر النجف وكربلاء وتمطرهما بالصواريخ والراجمات والمدفعية في ذلك الوقت ..ولما وصلت جماعات المجاهدين من أبناء بني عارض ومعهم بعض أبناء العشائر الأخرى إلى  منطقة (الحفار ] جنوب النجف أعترضتهم قوات الحرس الجمهوري معززة بالدبابات والمدفعية الثقيلة ودارت هناك معركة عنيفة أستبسل فيها أبناء العشيرة - كأجدادهم الذين أستبسلوا ضد الأنكليز- حتى أستشهد منهم الكثير من خيرة رجالهم وشبابهم ، وبعد أن نفذت ذخيرتهم أنسحبوا إلى مناطقهم تحت ضغط قوات العدو المدججة بالدروع والمدفعية ..وبعد فشل الأنتفاضة وسيطرة الجيش على الأوضاع مرة أخرى أعتقل الكثير منهم لأشتراكهم في الأنتفاضة  فكان نصيبهم الأعدام أو السجن في أماكن سرية قضوا فيها نحبهم ، وبعضهم لايعرف عنهم شيء إلى الآن ..!!
وهناك الكثير من المواقف الشريفة التي تتفرد بها قبيلة بني عارض ، أضافة لذلك فأن أبناء هذه العشيرة يمتازون بالكرم والأخلاص والضيافة العربية الأصيلة  والمواقف النبيلة ، وأننا نجد بـأن أكثر شيوخ  وكبراء وزعماء عشائر العراق من شماله إلى جنوبه  يكنون لعشيرة بني عارض كل الأحترام والتقدير والأجلال وذلك لسمعتهم الطيبة وأخلاقهم العالية وكرمهم العربي الأصيل  ..
واليوم يعيش أبناء هذه العشيرة في عدة محافظات من أرض العراق رغم أنهم يتركزون في مناطق الوسط والجنوب  ، وقد أندمجوا وتفاعلوا مع أبناء وطنهم من خلال عملهم ووظائفهم لخدمة شعبهم ، ونجد من أبناء العشيرة اليوم من هو الشيخ الكريم والوجيه الفاضل والمهندس والطبيب والمحامي والقاضي والمعلم والمدرس والضابط والجندي والشرطي والمسؤول السياسي والصحفي والأديب والشاعر ، وكل واحد من هؤلاء يقوم بتأدية واجبه في خدمة شعبه العزيز ووطنه الغالي ..
.....................................................................................
المصادر :
نسب معد واليمن الكبير ..محمدبن السائب الكلبي  ص203
جمهرة أنساب العرب ..لأبن حزم الاندلسي
التاريخ والحضارة الإسلامية ..(موسوعة) أحمد الشلبي  ج7ص84..
تاريخ الجزيرة وآل سعود ..ناصر محد السعيد   

  

عبد الهادي البابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/26



كتابة تعليق لموضوع : سيرة مختصرة عن عشيرة بني عارض ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 13)


• (1) - كتب : عباس فيصل الجياشي ، في 2017/12/26 .

ممكن شيخها العموم منو

• (2) - كتب : حجي علي ، في 2016/11/29 .

سﻻمي الى كل اخوتي من بني عارض ....اسال عن البوا كليله وعن اسباب هذه المع
ركه ولماذا سمينت بهذا الاسم وعن كل التفاصيل مع الشكر الجزيل

• (3) - كتب : علي الحار العارضي ؟ الحمزة الغربي (ع) ، في 2016/09/07 .

حفظ الله شيوخ واجاويد واعلام عشيرة بني عارض بكافة رجالها وشجعانها السابقين والحالين وبكافة الافخاذ العشائر التابعة لها وجعلهم الله قدوة للوطن والمقدسات وللمرجعية الرشيدة وابعدهم من كل مكروه ... انه هو السميع العليم

• (4) - كتب : حيدر باشي الدغفلي العارضي ، في 2014/12/13 .

السلام عليكم ممكن اعرف شجرة الدغفل
ويرسل الي عن طريق الفيس باسم (حيدر ال باشي )


وشكرا


• (5) - كتب : سيف خالد عبد الحسن الحسون العارصي ، في 2013/12/14 .

الاخ الكاتب الاستاذ عبد الهادي البابي الف شكر على هذه الكلمات الجميله وان دلت فأنها تدل على ثقافاتك ومعلوماتك العشائريه ولكن كان عليك ان تذكر أهم رجالات هذه العشيره أمثال الشيخ سوادي الحسون وهو عضو مجلس النواب العراقي في العهد الملكي لخمس دورات وكذلك الشيخ عبد الحسن الحسون شيخ عشيرة بني عارض ورئيس حلف جبشه والشيخ اللواء الدكتور مارد عبد الحسن الحسون شيخ عشيرة بني عارض ومدير عام شؤون عشائر العراق

• (6) - كتب : محمد ال حاجي الجعفر الشمري ، في 2013/09/24 .

عشيره بني عارض ليس لها نسب معين الان هذه العشيره متكونه من عده افخاذ متحالفه باسم بني عارض
فبني عارض تنقسم ل 1- ال عون وهم من شمر الربيعه اليحيا و2- الدغافل من بني خالد
و 3- ال حاجي من شمر الجعفر العبيد و4- العبيد وال عبدربه من عنزه
لهذا لايوجد اصل للعشيره موحد لاكن كل حموله من بني عارض تعرف نسبها
ارجو ان اكون اوضحت لكم الصوره فبني عارض 5 اقسام 2 من شمر و2 من عنزه و1 من بني خالد
وهم اهل ثوره العشرين وشكرا لكم
محمد الحاجي الجعفري الشمري

• (7) - كتب : محمد ال حاجي الجعفر الشمري ، في 2013/08/19 .

مساء الخير الله يعطيك العافيه الاخ الكاتب هذي النبذه بالنسبه لي اتكلم عن الاخ المتسب لمحمد الحاجي احب ان ابين ان ال حاجي من العبيد من الجعفر من عبده من شمر هذا نسب بني عارض واخص فخذ ال حاجي فنسب ال حاجي من العبيد من الجعفر من شمر وهم قوم محمد ابوباب بن حميان العبيد

كذلك هذي شجره ال حاجي من العبيد من الجعفر من عبده من شمر -
محمد بن عبد بن كتاب بن حمد بن ريحان بن ذياب بن حمد بن حاجي بن خليفه بن علي بن محمد بن جاسم بن محمد بن حاجي بن علي بن ضبيان بن صلفيج بن علي بن مهنا بن حسين بن علي بن راشد بن ( محمد ابوباب ) بن حميان بن عبيد بن عطيه بن خضير بن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن راشد بن عجيل بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك بن عاصم بن قيس بن شمر بن عبدجذيمه بن زهير بن ثعلبه بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ( جلهمه ) بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر / وهو نبي الله هود عليه السلام

• (8) - كتب : محمد العارضي ، في 2013/01/13 .

السلام عليكم
اخواني الافاضل : لقد تعبة من البحث على قبيلة بني عارض ارجو اعلامي اين ابحث عن اصل بني عارض


• (9) - كتب : الكاتب الصحفي عبدالهادي عبدالزهرة ابرش كريدي العارضي (البابي ) ، في 2012/11/05 .

أخوتي الافاضل : لقد تركت البحث والخوض في علم الأنساب وأصل القبائل والمشجرات منذ فترة بعيدة وذلك لأسباب كثيرة من أهمها أنشغالي اليومي يالامور الصحفية والإعلامية ....وأن كل ماكتبته هو مجرد (سيرة ) متواضعة لقبيلة بني عارض التي أنتسب إليها بشرف ...أما الخوض في التفاصيل الدقيقة عن الأفخاذ والشيوخ والأمراء فهذا ليش شأني ولايخص موضوعي ..وبالنسبة لقول الأخ محمد حاجي الشمري بان قبيلة بنوعارض ليس لها علاقة بالشجرة العلوية ..فأنا حينما ذكرت ذلك حسب معنى (قيل) قد ذكره بعض النسابة ..رغم أني بعد البحث الدقيق في أصل عائلتنا (آل أبو خلال) (قبل سنوات ) وجدت بأننا عائلة علوية صريحة قد اندمجت (بسبب ظروف خاصة) مع قبائل بني عارض في منطقة (الرجيع ) في وادي عارض الذي يقع جنوب الجزيرة العربية ..ولكن هذه العائلة العلوية ذابت في قبائل بنو عارض بعد هجرتهم العظمى إلى جنوب العراق قبل اكثر من 400عام خلت ، وصارت أحد مكوناتها واسرها التي تعرف (بآل أبو خلال) ..وشكراً لتعليقاتكم الكريمة ..

• (10) - كتب : سعد العارضي ، في 2012/11/04 .

سادتي الأفاضل
عبد الهادي البابي و صالح الطائي و محمد الحاجي الشمري واسماعيل العارضي )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1-اين أجد ما كتبه الأستاذ محسن العارضي ( في السوق أو في الأنترنت ؟ ) .
2- من لديه أي مشجرة للنسب فالرجاء تزويدي بها واذا أمكم ذكر كل الأفخاذ والبطون مع أشهر رجالاتها .
انني أشكر لكم سلفا تعاونكم وأرجو ارسال المعلومات على البريد الألكتروني
[email protected]
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

• (11) - كتب : اسماعيل العارضي ، في 2012/11/03 .

الاخ العزيز الكاتب عبد الهادي المحتر كنت ا تمنى ان جد في كل ماقراءة من مقالات تخص عشيره بني عارض@كنت اتمنى ان اعرف من هو زعيم العشيره ؟ فلم اعرف اي شيخ يتبنى مسؤليته وزعامته للعشيره من السابقين والحاضرين ؟؟؟ اجبنا يرحمك الله بما لديك من معلومات


• (12) - كتب : محمد الحاجي الشمري ، في 2012/10/13 .

يعطيك العافيه الكاتب /عبدالهادي البابي / على هذي النبذه لاكن عندي تعقيبات على بعض الكلام 1- عشيره بني عارض من عشائر شمر عبده الجعفر العلي - هذا نسب العشيره وليس من الاوس ولا الخزرج ولا من العلوي / وبالنسبه للجد محمد ابوباب هو صحيح الجد الاكبر وهو الذي من كروموه شلع بابوه وهذا لكرمه وهذه قصه تعرفها شمر والقبائل العربيه وليس من النسب العلوي فبني عارض من شمر الجعفر ابن علي هذا هو نسبها وليس لها نسب اخر وشكرا

• (13) - كتب : صالح الطائي ، في 2012/09/28 .

الأستاذ عبد الهادي البابي المحترم
تحية طيبة
موضوع ممتع وجميل ومعلومات مفيدة
كنت اتمنى لو استعنت بالأستاذ محسن العارضي وكتاباته عن تاريخ بني عارض لكي يأتي الموضوع أكثر إمتاعا
دمت بخير




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء
صفحة الكاتب :
  مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net