صفحة الكاتب : محمد الحمّار

حاجيات المجتمع بين "تنازل" النهضة وضيق أفق المعارضة
محمد الحمّار

 

الآن وقد أعرب حزب حركة النهضة، على عكس جل التوقعات، عن قبوله بمبدأ تشكيل حكومة كفاءات وبمبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية)، يحق التساؤل هل أنّ نخبنا تفكر في تدارك ما فات أم في تفويت الفرصة التي تمنحها لها حالة الوعي الجديدة والمتعلقة بتصحيح المسار الثوري من أساسه، وهل أنّ المعارضة مستعدة لخوض غمار التغيير نحو الأفضل؟
مهما كانت نية حزب النهضة الإخواني من وراء قبولها بواحد من أهم الشروط التي فرضَتها عليها المعارضة، نعتبر الحدث بحد ذاته نقطة تحول عميقة يتوجب التكيف معها في كل تحليل، لأنّ من شأن هذا التكيف أن يؤثر بكل فعالية في مسار الانتقال السياسي لو اهتدى المجتمع إلى الطريق الأفضل لاستغلاله. 
كما نعتبر في السياق نفسه أنّ القرار "العاقل" لحزب النهضة فرصة لأن يسترد المجتمع صلاحية الاعتناء بوظيفة التدين في الحياة العامة والسياسية، علما وأنّ عدم الحسم في مسألة العلاقة بين الدين والسياسة ورمٌ إذا لم يعالج من الأساس سيعود على المجتمع بخيبات أخرى ستبقى حينئذ الديمقراطية مسألة طوبى لا أكثر.
 ولئن نعتبر أننا ممن يعالجون هذا الورم بمقاربة معينة فيبدو إمّا أنّ "الأخصائيين" في هذا المجال لا يريدون أن يشاركهم أخصائيون جدد هذا الهم، وإما أنه ليس هنالك أخصائيون بالرغم من ثبوت المشكلة وأنّ النخب غافلة عن الورم وعن ضرورة استئصاله. 
فماذا أعدت المعارضة الحالية للفئات المجتمعية التي ما زالت تناصر حزب النهضة بسبب خلطها بين الإسلام وهذا الحزب، وحتى للفئات التي تخلت عن إتّباع هذا الحزب ولكنها ما زالت بحاجة لرؤيةِ تسويةٍ شاملة لأوضاعهم الوجودية بالنظر للمسألة الدينية؟
في سياق متصل، لقد كتبنا مرارا وتكرارا قبل حدوث الثورة العربية وبعدها عن ركون النخب المثقفة في الوطن العربي إلى الراحة المطوّلة والاسترخاء في حالة من السبات العميق، وعن خلوّ جراب المعارضات السياسية من كل بديل مجتمعي وسياسي يستحق الذكر، بل قُل يستحق المقايضة مقابل عزل القيادات العليا في البلاد وخلع الأنظمة القائمة فيها مثلما حصل في تونس وفي مصر على وجه الخصوص.
ولا أعتقد أنه من الأنسب الآن أن ينتظر المجتمع التونسي حتى ترتقي المعارضة إلى الحكم لكي يطلع على ما عساها تحمل في جرابها من تصورات منبثقة عن تصحيح اعتباريّ للتدين وللفكر الإسلامي وذلك بالتوازي مع تصورات متأتية من تصحيح اعتباري للفكر السياسي. ونرى أنه من الأجدى أن يتشارك المجتمع السياسي مع المجتمع الفكري في هذا الصدد لتحقيق انسجام لطالما نشَدَه المجتمع بشأن توحيد البعد الديني والبعد السياسي في مقاربة دنيوية وعملية وميدانية واحدة.
ومن مزايا المقاربة الموحّدة أنها تسمح بتوليد المواقف المختلفة مع اجتناب الخلاف المتسبب في الانقسام والانهيار والاقتتال والفوضى. ويكفي أن يغيّر الشعب التونسي (وأي مجتمع عربي أخر) ما بنفسه باتجاه التوحد فيرَى في المسؤول الأول في البلاد، وفي السلطة السياسية وفي الأحزاب، محصلة ما زرعته نخبُه من عمل بنّاءٍ عوضا عن الاستلاب لهذا المسؤول أو الحاكم أو الزعيم الحزبي لكأنه المرجعية العلمية والثقافية والاقتصادية والكلية.
 صحيح أنّ الرئيس أو الملك أو الوزير أو رئيس الحزب في النظام الديمقراطي ينبغي أن يكون مدعاة للاحترام والتقدير وقدوة في العلم والثقافة والاقتصاد وفي كل المجالات، لكن شتان ما بين اقتداءٍ باعثٍ على التشارك والتعاون، وبين أن يفوّض الشعب حقه في العلم وحقه في الثقافة وحقه في الشغل والاقتصاد، وجميع مستحقاته، إلى شخص الحاكم أو المسؤول الحزبي، مما لن يثمر سوى الحكم الكلياني.
ولكن تصحيح المسار الثوري على هذه الشاكلة، وعلى الصعيدين الفكري والسياسي، ليس في متناول أيٍّ كان ولا هو من مشمولات عامة الناس. مع هذا فقد كنا شاهدين منذ الثورة على أنّ القاصي والداني أصبح يحشر الأنف في تناول هذه المسألة، مما أدى إلى تفسير الدين دون علم وتعريف السياسة من منظور ديني و تعريف الدين من منظور سياسي. وقلما رأينا أطرافا من النخبة تنبه، عن دراية وبالعلم، من مغبة هذا الخلط المنهجي فضلا عن الخلط الإيديولوجي بين الدين والسياسة.
 إن توخي منهجية الحل يبدأ حسب اعتقادنا بتأسيس سلطة فكرية تتولى مهمة التنسيق مع الأطراف السياسية المختلفة بشأن توحيد الفكر والسياسة بشكلٍ يبعث الطمأنينة في صفوف عامة الناس. وهذا لن يتمّ إلا في حال تكون غاية التوحيد مستندة إلى مواضيع موصولة مباشرة بالواقع المعيش، ويكون التطرق إليها من زوايا مثل التغيير الفردي والمجتمعي، والفعل البناء، والنهوض والرقي، ويكون ثمة تخطيط مسبق لتوظيف النتائج الناجمة عن الخوض في هذه المواضيع، بصفة آنية ومباشرة، في مجالات حيوية ثلاثة: التعليم (مادة التربية الإسلامية واللغات والعلوم بالخصوص) والإعلام، والتواصل. 
 
 
 
 

  

محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/23



كتابة تعليق لموضوع : حاجيات المجتمع بين "تنازل" النهضة وضيق أفق المعارضة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزة علي البدري
صفحة الكاتب :
  حمزة علي البدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور.. الإمارات يتعادل مع الكويت ويصعد للدور قبل النهائي بخليجي 23

 لمنع تسلل داعش.. الحشد الشعبي ينشأ تحصينات عسكرية جديدة على الحدود

 حلاوة العبادة...  : عبدالاله الشبيبي

 مفتشية الداخلية تضبط شحنة مشروبات كحولية مهربة في محافظة الديوانية  : وزارة الداخلية العراقية

 هل أفل نجم البارزاني وأنتهى زمانه؟  : زيد شحاثة

 يا من أتتني الى الضريح ...!  : حبيب محمد تقي

 انصار 14 فبراير قلقون على حياة العلامة البحراني  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 النزاهة: السجن لمتهمة حاولت اختلاس 211 مليار من مصرف بميسان

 تلك الأمثال: من كتاب الله  : السيد يوسف البيومي

 أيصلح الحكيم ماأفسده المالكي ..؟  : فلاح المشعل

 سكراب سياسي  : مفيد السعيدي

  المشغل النقدي (6) قراءة في حركة الأدب النسوي  : علي حسين الخباز

 متى نقول للسعودية كفى انتهت اللعبة  : خميس البدر

 الفتلاوي تنفي انسحابها من دولة القانون

 حبل البعث فوق رقبتي  : حسن الخفاجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net