صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي

جرَّاح عالمي من أهل العمارة!!
فالح حسون الدراجي
أعرض اليوم أمام دولة رئيس الوزراء، سيرة الجراح العراقي (الصابئي)، الدكتور جبار ياسر الحيدر، المولود في قضاء الكحلاء/ محافظة ميسان قبل أكثر من سبعين عاماً.. كما سأعرض في كل يوم امام سيادته شخصية عراقية (محترمة) من مختلف الطوائف والقوميات والإتجاهات، عسى أن يتنبه لهذه الشخصيات الوطنية والعلمية النزيهة، فيلحقها بقطار إصلاحه الحكومي، ولا أبغي من وراء ذلك، سوى تسليط الضوء على القامات العلمية والإدارية التي ترفع الرأس.. 
إنتقل الدكتور جبار ياسر مع عائلته الى بغداد، وهو في الصف الثاني الابتدائي .. لينهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في بغداد ويتخرج منها بمعدل جيد، ويقبل بموجبه في بعثة لوزارة النفط الى انكلترا آنذاك، كما تم قبوله ايضا في كلية الهندسة، لكنه فضل الدراسة في كلية الطب/ بغداد، فتخرج منها عام 1960.
عمل طبيباً مقيماً في الناصرية، ورئيسا للاطباء المقيمين في مستشفى الفرات الاوسط في الكوفة ثم عزل عن الخدمة بعد اعتقاله أثر انقلاب شباط الاسود عام 1963، وقد نال نصيبه مثل ما ناله العراقيون الوطنيون من تعذيب قاس على ايدي الحرس القومي، وسجن سنة واحدة، ثم انتقل بعد خروجه من السجن الى بغداد، وعمل في عيادته الخاصة طبيباً ممارساً. بعد عام واحد، اعيد للخدمة في وزارة الصحة، وقد تم تعيينه (طبيباً مركزياً) في قضاء الميمونة بمحافظة ميسان.. وطبيباً ممارساً في شعبة الجراحة في مستشفى العمارة الجمهوري، ثم سافر الى بريطانيا للدراسة عام 1969 ملتحقاً بكلية الجراحين الملكية البريطانية، وحصل عام 1974 على شهادة زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية الـ ( أف. آر. سي .أس) من ادنبرة. ليعود بعدها الى العراق، ويعمل جراحاً إختصاصياً في المستشفى الجمهوري في البصرة، ثم رئيسا لقسم الجراحة، واستاذاً محاضراً في كلية طب البصرة. وفي عام 1976 أوكلت اليه مهمة فتح مستشفى الضمان الاجتماعي للعمال في الرصافة التابع اداريا الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فعمل على تطويره، وإعادة تبعيته الى وزارة الصحة، بإسم مستشفى الكندي العام.. وقد استمرت خدمته في هذا المستشفى جراحاً اختصاصياً، ورئيسا لقسم الجراحة أيضاً.. حتى أصبح مستشفى تعليمياً.. ولعل من المفيد ذكره هنا أن الدكتور جبار ياسر الحيدر قد أصبح مشرفاً على الدراسات التخصصية العليا في الجراحة العامة، وجراحة المسالك البولية، ورئيسا للجنة العلمية، فقدم في ذلك بحوثا علمية قيمة، نشرت أغلبها في كبريات المجلات العلمية الرصينة، مختتماً خدمته لهذا المستشفى، وهو مديراً له بعد حصوله على لقب جراح استشاري، ورئيس اللجنة الاستشارية لجراحة المسالك البولية في وزارة الصحة.. وقد إستمر في عمله مديراً لمستشفى الكندي حتى عام 1994.. حيث اصبح المستشفى تعليمياً بفضل الجهود التنسيقية التي بذلها شخصياً مع وزارة التعليم العالي، وكلية طب بغداد آنذاك، والتي اسفرت عن تأسيس كلية طب الكندي..
تقاعد الدكتور جبار ياسر من العمل الطبي الحكومي - بناء على طلبه - عام 1994، بعد خدمة جليلة يشهد له فيها الجميع.. وقد بلغ مجموع العمليات الجراحية التي قام بها أثناء خدمته ما يقارب 25 ألف عملية جراحية كبرى وفوق الكبرى، ووسطى أيضاً.. 
ولم يسترح الرجل بعد تقاعده الوظيفي، بل قام بإنشاء (مستشفى الفردوس الاهلى) للجراحات التخصصية في بغداد عام 1993، وقد تولى العمل فيه جراحاً استشارياً، ومديراً له أيضاً.. وللحق فإن هذا المستشفى صار عوناً للفقراء المرضى من جميع العراقيين بلا إستثناء.. وفي عام 1997 هاجر الدكتور جبار مع عائلته الى كندا، فأستقر فيها، بعد أن ترك في العراق مرغماً عيادته ومستشفاه.. ورغم أن الرجل ليس عضواً في أي حزب سياسي حالياً، لكنه اليوم عضو مهم وفعال في الجمعيات والمنظمات العلمية التالية: زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، وعضو الجمعية الطبية العلمية العراقية، وعضو مؤسس لجمعية الجراحين العراقية، وعضو المجلس العراقي الأعلى للسرطان، وعضو جمعية الهلال الاحمر العراقية، وحاليا يشغل مهمة رئيس الجمعية المندائية الكندية، وعضو في جمعية ذوي المهن الطبية المندائية في العالم. وقد إتصلت به قبل فترة، فوجدت في صوته قوة الشباب، وألق العشق الجنوبي العراقي..
ختاماً أقول: ألا يستحق هذا العراقي المطرَّز بكل هذا التاريخ الوطني، والعلمي، والمهني الكبير، منصباً تخصصياً في وزارات ومؤسسات الحكومة العراقية الجديدة، كي نقول أن حكومتنا حكومة عادلة بحق.. تضم كل أطياف العراق الزاهية دون تمييز.. حكومة تبحث عن الكفاءة، والتخصص، والأمانة، والنزاهة، وليس حكومة غارقة في وحل المحاصصة.
أطلب هذا من العبادي، من أجل الحق أولاً.. ومن أجل أن يتأكد العراقيون أن ثورة إصلاحات العبادي ثورة حقيقية، (مو كلاو من كلاوات) السياسيين.. فهل يفعلها العبادي، مثلما فعلها من قبله الشهيد عبد الكريم قاسم، حين جاء بالدكتور (الصابئي) عبد الجبارعبد الله رئيساً لجامعة بغداد رغماً عن أنف اليرضه والمايرضه؟!

  

فالح حسون الدراجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/13



كتابة تعليق لموضوع : جرَّاح عالمي من أهل العمارة!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/14 .

ٱستاذ فالح حسون الدراجي
السلام عليكم .
للحق ٱقول رئيس الوزراء يترٱس حكومة محاصصة طائفية .ٱغفلت عمدا ٱحزابها تلك الكفاءات وجاءت بالفاشلين وٱعطتهم حقائب وزارية جلسوا على كراسيها كديكور .وٱحاطوا ٱنفسهم بحيش من المستشارين الفاشلين مثلهم .يملون عليهم ٱفعالهم وٱعمالهم .وما هم الا سماسرة .حولوا الوزارات الى غرف للمضاربات الماليه .وطبعا على حساب المصلحة العامة .
فالاجدى كان بهذه الاحزاب ومن ٱجل النجاح في عملها .كان عليها البحث عن الكفاءات والاستفادة من خبراتهم ،.
وفي كل دورة ٱنتخابية نرى نفس الوجوه تترشح عن ٱحزابها ،ونفسها تستوزر فنرى هذا الوجه في هذه الوزارة .وفي الحكومة الثانية وزير في مكان ٱخرى كٱن العراق قد خلا من ٱي كفاءه تستطيع شغل المنصب ..
حدث في مدينة البصرة شيء غريب لم يتم التحقيق فيه بجدية ..وقد اغلق الملف وقيد ضد مجهول ،،،،هو حملة اغتيالات منظمة ٱستهدفت الكفاءات الطبية .والتي نجم عنها ٱغتيال عدد من الدكاترة المشهورين وهروب ٱخرين للنجاة بجلدهم ..
كان الهدف معروف هو ٱفراغ المحافظة من كفائاتها .ليتسيد فيها الجاهلون ويخلوا لهم الجو .
روى لي صديق في مجلس محافظة .....لانريد البوح پٱسمها .بٱن عراقي متجنس زار المحافظة وطلب تخصيص ٱرض له لكي يبني فيها .1000 .دار تخصص للفقراء تخصص للفقراء تم شكره وتلبية طلبه .فوجيء بان المحافظة خصصت له ارض وطلبت منه شراءها بمبلغ خيالي .وافق الرجل .ثم طلب منه تخصيص 500دار لمجلس المحافظة ليتصرفوا بها لاانهم اعلم بالمحتاجين .وافق الرجل ايضا. وفي احد الليالي فوجيء بوفد اخر يحضر في مسكن قريبه ليطلبوا منه تخصيص 200دار لهم ليوزعوها بمعرفتهم هم على الفقراء المظلومين ..سئم الرجل وقرر ان يرحل ويلغي مشروعه الخيري .الذي ٱسال لعاب الذئاب البشرية خوفا على نفسه .
وغيره كثير من ٱراد تقديم شيء لوطنه وقوبل بالصد والاستغلال .
فهناك الكثير من الكفاءات مهاجرة تنتظر متى العودة الى ٱعشاشها .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاطمة العارضي
صفحة الكاتب :
  فاطمة العارضي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النائب "دوش" : كتلة المواطن عازمة على عقد جلسة البرلمان  : اعلام النائب بان دوش

 اغلاق جريدة الدار والنفس الطائفي  : احمد مصطفى يعقوب

 السيستاني...نجم يتألق في السماء / الجزء الثالث  : عبود مزهر الكرخي

  لكي لا يترحمون عليهم؟  : كفاح محمود كريم

 حين تموت الأمّهات "الى حسين القاصد"  : وجيه عباس

  ( أنا سلم لمن سالمتم وحرب لمن حاربتم )  : عمار العيساوي

 خَيَارُنَا؛ أَلنَّجَاحُ لَا غَيْر  : نزار حيدر

 اغتراب  : حاتم عباس بصيلة

 انطلاق عمليات الانذار الاخير لملاحقة بقايا داعش في صحراء الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 سلبيات الملتصقين بنقيب الصحفيين العراقيين  : ماجد الكعبي

 الحشد الشعبي والترصين المؤسساتي  : مسیح حسن

 المشورة بين السلف والخلف  : اسعد عبد الرزاق هاني

 اعادة العوائل النازحة من أهالي قضاء القائم إلى مناطق سكناهم  : وزارة الدفاع العراقية

 الأمانة العامة لمسجد الكوفة المعظم تواصل إقامة مجالس العزاء في ذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الى اين يامصر القتل والحريق 12  : مجدى بدير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net