صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي

حروب شاذة تعيشها مهنة المحاماة(الاخير)
د . عبد القادر القيسي
 تكملة لمقالنا السابق تحت نفس العنوان نتناول المحور العشرين في الحروب الشاذة التي تعيشها مهنة المحاماة، وعملا بنصيحة اخوة اعزاء لهم الراي الصائب عندي، سيكون هذا اخر جزء ينشر على المواقع الالكترونية، وسنقوم بطبع كتاب بنفس العنوان فيه تكملة لبقية المحاور، واردت فقط التنبيه، أيضا، انه ورد في مقالي الذي يحمل عنوان(محامين وسياسيين يصرون على الرقص على جراحات النازحين واخرين) والمنشور في يوم الاحد 1/أيار /2016 كلمتين (حبيب مهني وحبيبة مهنية) والمقصود هو (أحبيب مهني و أحبيبه مهنية) لظهور تفسيرات خاطئة؛ لذا اقتضى التنويه واخذ ذلك بالاعتبار، ونكمل محورنا العشرين والأخير:
مسؤولية المحامي التأديبية:
المحاماة هي أمل السجين في سجنه ومرجع الخائف على حقه والمروع في حياته وماله ورسول الطمأنينة والأمن للقلوب الواجفة والساعد التي تمتد للمعاني البائسة في بلواه فتنتشله من هذه العواصف والأهواء، هي الرحمة والخبرة والتضحية بأسمى معانيها.
المحاماة مهنة مستقلة تشكل مع القضاء سلطة مؤثرة لا كغيرها من المهن، وبما أن من يمارسها بشر وأناس عاديون تكون فرضية تعرضها للاستغلال السيئ واردة بل موجودة، ففي الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من الإفرازات من محامين مزورين ومحتالين ومستغلين لمواقعهم.
وهناك ضرورة بقيام النقابة لتنفيذ جولاتٍ رقابيَّة على أداء مكاتب المُحاماة، خاصَّةً القريبة من المحاكم، إلى جانب إصدار عقوبات رادعة للمُخالفين؛ لأنَّ هناك من وقع ضحيَّةً لمحامين استغلوهم بعد استلامهم الدفعة الأولى من الأتعاب، في حين ظلَّ المُوكِّل يُلاحق المحامي دون جدوى.
نظم المشرع في قانون المحاماة الرقم 173 لعام 1965 النافذ في الباب الثامن ومن المادة(108 الى 123) موضوع المسؤولية التأديبية، وندرج اهم المواد الخاصة بموضوع محورنا:
المادة 108
(كل محام أخل بواجب من واجبات المحاماة او تصرف تصرفا يحط من قدرها او قام بعمل يمس كرامة المحامين او خالف حكما من احكام هذا القانون يحاكم تأديبيا).
المادة 109
(العقوبات التأديبية التي يجوز الحكم بها وعلى المحامي هي:
ا – التنبيه: ويكون بكتاب يوجه للمحامي يلفت فيه نظره الى ما وقع منه ويطلب منه عدم تكراره مستقبلا.
ب – المنع من ممارسة المحاماة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة اعتبارا من تاريخ تبليغ المحامي بالحكم النهائي الصادر عنه.
ج - رفع الاسم من جداول المحامين ويترتب عليه فصل المحامي من عضوية النقابة وحرمانه من ممارسة المحاماة اعتبارا من تاريخ تبليغه بالحكم النهائي الصادر ضده).
النص المقترح من الكاتب
ولكثرة الشكاوى الكيدية ضد المحامي ولضمان مكانة المحام امام المجتمع ولزيادة موارد النقابة، ارى ان تعدل هذه المادتين وتدمج بمادة واحدة وكما يلي:
((كل محام يخالف أحكام هذا القانون أو قواعد السلوك المهني، او أخل بواجب من واجبات المحاماة او تصرف تصرفا يحط من قدرها او قام بعمل ينال من شرف المحاماة، او قام بعمل يمس كرامة المحامين، يجاز بإحدى العقوبات التأديبية الأتية:
1 – التنبيه الشفهي.
2 -  اللوم.
3 - اللوم الكتابي.
4 -الإنذار الكتابي، وفي حالة العودة إلى ما يوجب الإنذار، يجوز للجنة المختصة بنظر الشكاوى توجيه عقوبة المنع المؤقت من مزاولة المهنة لمدة لا تتجاوز ستة أشهر بشرط موافقه مجلس النقابة العامة وتوقع عقوبة أخرى في حالة الرفض.
5 – غرامه ماليه لا تجاوز المليون دينار تؤول لحسابات نقابة المحامين.
6 - المنع من مزاولة المحاماة لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات وتتضاعف العقوبة في حالة العودة بشرط موافقة مجلس النقابة العامة وتوقع عقوبة أخرى في حاله الرفض .
7 – محو الاسم نهائيا من الجدول بشرط موافقه مجلس النقابة العامة وتوقع عقوبة أخرى في حاله الرفض، ودون المساس بالتقاعد المستحق))
مع التنويه، لا يترتب علي محو الاسم نهائيا من الجدول المساس بالمعاش التقاعدي المستحق، وفي جميع الأحوال يلزم المحامي برد ما أخذه بغير وجه حق إلا إذا تنازل صاحب الحق عنه، ولا يجوز توقيــع أكثر من عقوبة واحده من العقوبات المنصوص عليها في هذه المادة عن المخالفة الواحدة التي يرتكبها المحامي.
وفي اطار استحداث موارد وتأكيدا لهيبة المحاماة والعاملين بها ولضمان عدم الشكاية الكيدية ضد المحامي أيضا أرى استحداث ما يلي من نصوص:-
مادة مقترحة
(تحصل الشكوى ضد المحامي بعريضة مطبوعة تودع قلم الشكاوى، يوقعه المشتكي بنفسه او وكيله المفوض منه بتوكيل خاص يرفق بالعريضة، ويجب ان تشتمل الشكوى على أسباب معتبرة، وان يرفق بها ما قد يوجد من اوراق او مستندات مؤيده لها وعلى المشتكي ان يودع عند تقديم الشكوى مبلغ قدره(مائة الف دينار) على سبيل الكفالة بخزينه النقابة او بهيئة المحافظة التي يتبعا المحامي المشكو في حقه،  ويقدم الموظفين المختصين  صورة من عريضة الشكوى واسبابها والمستندات التي قد تكون قدمت الى المحامي المشكو في حقه، للاطلاع عليها، ويحق  للمحامي المشكو في حقه ان يجيب بالرد كتابة على وقائع الشكوى واسبابها ).
ماده مقترحـــــــــة
((تنظر الشكوى وتحقق في غرفة خاصة  بالشكاوى، ويجوز سماع اقوال المحامي المشكو في حقه وملاحظاته ودفوعه القانونية، ويصدر الحكم في الشكوى ويعلن لطرفي الشكوى، وفى حالة رفض الشكوى أو اثبات التنازل عنها لا يجوز الطعن في ذلك القرار، وتأمر الهيئة المختصة عند رفض الشكوى او سقوط الحق فيها او عدم قبولها أو التنازل عنها بمصادرة الكفالة، ولها علاوة علي ذلك الحكم على مقدم الشكوى بغرامة لا تقل عن (مائتي  الف دينار ولا تزيد على خمسمائة الف دينار) لصالح المشكو في حقه، ويعفــــــى طالب الشكوى من الغرامة في حالة التنازل عن الشكوى في الجلسة الاولى وفى كل الاحوال تتعدد الغرامة بتعدد المحامين الذى قام المشتكي بشكواهم ))
(نص مادة مقترح)
((تسقط الدعوى التأديبية بمضي ثلاث سنوات من تاريخ ارتكاب المخالفة، وتنقطع المدة بمباشرة أي تحقيق جنائي أو إداري في الواقعة أو بتقديم شكوى من ذي مصلحة ولو إلى جهة غير مختصة، ولا يبدأ سريان المدة المذكورة؛ إذا اتخذت الإجراءات الجنائية؛ إلا من تاريخ صدور حكم نهائي))
(نص مادة مقترح)
((تحرك الدعوى التأديبية بناء على شكوى أو تحويل من الادعاء العام أو المحكمة أو من أي جهة أخرى أو ذي مصلحة إلى نقابة المحامين، ويتولى نقيب المحامين أو من يفوضه لهذا الغرض، إجراء تحقيق مهني اداري أو جمع معلومات أولية في مدة لا تتجاوز شهرا من تاريخ ورودها، وللقائم بالتحقيق المهني الإداري بعد جمع المعلومات أن يقرر الحفظ أو التحويل على مجلس التأديب أو توقيع العقوبة التي تدخل ضمن صلاحياته)).
(نص مادة مقترح)
((1ـ إذا تقرر التحويل إلى مجلس التأديب طبقا للمادة السابقة يتولى المجلس حال اتصاله بملف التأديب إعلان المحامي المحول إليه بواسطة إخباره بالحضور يحدد فيها ساعة وتاريخ ومكان انعقاد المجلس قبل الموعد المحدد بخمسة عشر يوما على الأقل وللمحامي المحول على التأديب الحق في الاطلاع أو إنابة من يدافع عنه من المحامين.
2 ـ إن امتنع المحامي المحال على التأديب عن الحضور مع إعلانه على النحو المبين في الفقرة السابقة يتعين على المجلس مواصلة السير في الدعوى التأديبية والبث في موضوعها في غيبة المحامي، ويجوز للمجلس منحه فرصة للحضور وفي حالة عدم حضوره على المجلس السير في الدعوى في غيبته والفصل فيها))
ثانيا: الجهات المختصة بالتأديب
(نص مادة مقترح)
((1 ـ يختص نقيب المحامين بتوقيع العقوبات التالية:
أ‌) الإنذار                             ب‌) اللوم
2 ـ يختص مجلس النقابة بتوقيع العقوبات التالية:
   أ‌) الإيقاف عن مزاولة المهنة مدة لا تتجاوز ستة أشهر.
  ب‌)جميع العقوبات التأديبية عدا عقوبة الشطب من الجدول.
3 ـ يختص مجلس التأديب بتوقيع جميع العقوبات التأديبية الواردة في هذا القانون أو أي قانون آخر))
الطعن والعفو
( نص مادة مقترح)
((يجوز الطعن أمام القضاء الإداري في قرارات التأديب الصادرة عن إحدى الجهات التأديبية لكل من المحامي المعاقب تأديبا أو لكل ذي مصلحة، كما يجوز لكل ذي مصلحة الطعن في القرارات الصادرة بالغلق وعدم التحويل على المحاكمة التأديبية)).
(نص مادة مقترح)
((يجوز لمجلس نقابة المحامين بطلب من المحامي المعاقب تأديبيا بعد قضاء نصف العقوبة على الأقل إعفاؤه من باقي العقوبة إذا توافر ما يسوغ ذلك)).
اننا ندعو نقابة المحامين وفروعها في المحافظات ان تراقب بكثب وحيادية عمل المحامين، وتجري لهم تقييما دوريا وسنويا وعلى ضوئه يتم تجديد الاشتراك والهوية، وان تحفظ قدسية هذه المهنة الشريفة، وان تراقب الطارئين على هذه المهنة حتى لو كانوا من حملة شهادة القانون الاهلية والمسائية، وكفانا (ارتزاقا) للمهنة، وكفانا تلاعبا بمواد القانون بما يحقق المصالح الشخصية وابتزاز الأخرين، ولنقف طويلا امام قول رسولنا الكريم (إنما أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إذا سَرَقَ فيم الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وإذا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عليه الْحَدَّ وأيم اللَّهِ لو أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا).
 

  

د . عبد القادر القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/06



كتابة تعليق لموضوع : حروب شاذة تعيشها مهنة المحاماة(الاخير)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . زكريا الملكاوي
صفحة الكاتب :
  د . زكريا الملكاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سوزان السعد "تعتزم تقديم مقترح الى البرلمان بشأن لإلغاء فقرة إيقاف رواتب أعضاء المجالس المحلية  : صبري الناصري

  في رواق المعرفة الديمقراطية والمشاركة السياسية تحت المجهر.  : د . رافد علاء الخزاعي

 قمة بلا سهول واقعها مشلول  : مصطفى منيغ

 برعاية السفير نظمي حزوري .. استقبال تكريمي للصحفيين في القنصلية الفلسطينية باقليم كردستان العراق  : دلير ابراهيم

  القرار الامريكي والبحث ...عن شرطي جديد في المنطقة .  : ثائر الربيعي

 أسحار رمضانيّة (٢٧)  : نزار حيدر

 حواء  : زينب محمد رضا الخفاجي

 وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الأفغاني في بغداد  : وزارة الخارجية

 قصيدة إلى روح حجر بن عدي رضوان الله عليه  : د . بهجت عبد الرضا

 آلاف الجزائريين يعلنون "التشيع" كل عام

 سلام عليك أبا كل هذا التراب  : عزيز الدفاعي

 تلميذات الاسلام  : زهراء حسام

 اتفاق على تقديم مرشحي الوزارات الامنية بسلة واحدة وارجاء تسمیتهم

 هذه فاجعة تحتاج ألم وليس قلم  : امجد العسكري

 تأملات في القران الكريم ح337 سورة ص الشريفة  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net