صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

تقبُّل النقد وآثاره الإيجابية
د . عبد الهادي الطهمازي

النقد لغة: أصل يدلُّ على إبراز الشيء، فنقد الدرهم ـ مثلا ـ يعني الكشف عن حالة في جودته أو رداءته، وناقدت فلانا إذا ناقشته في الأمر.
وهو لا يبعد عن هذا المعنى في الاصطلاح: فهو دراسة الأشياء وتفسيرها وتحليلها ومقابلتها بما يشبهها، ثم الحكم عليها ببيان قيمتها ودرجتها.
لكن ما يؤسف له استعمال النقد في تعقُّب الآخرين للدلالة على عيوبهم وأخطائهم وإذاعتها، بقصد التشهير ونشر المثالب والعيوب، ومن هنا انعكس الانطباع السيء في مخيالنا الثقافي لعميلة النقد، فصرنا نتصورها عملية نشر للمثالب، وإسقاط للشخص أو لجهده أو عمله ........
أهميته
وتشكل عملية النقد ومناقشة الآراء، مؤشرا إيجابيا، وعاملا مهما من عوامل البناء والتقويم والتصحيح الأفكار والسلوكيات والممارسات، خصوصا إذا كان النقد صادرا ممن يتوفرون على الخبرة والتجربة في تلك المجالات.
فكلُّ فردٍ منَّا بحاجة الى نقد وتوجيه من هم أكثر منَّا خبرة، أو من يرون الحقيقة من جانب لا نراه سواء في الأفكار التي نتبناها، أو في سلوكياتنا اليومية، أو ممارستنا لوظائفنا وأعمالنا...... الخ.
وفي الواقع: إننا نخسر الكثير من الجهد والوقت والمال، ونقع في الكثير من المشكلات، ونصبح أحيانا عرضة للفشل، بسبب عدم تقبُّلنا للنقد، أو بسبب عدم وجود الناقد الحصيف، واليد الحانية التي تقدِّم النصح والإرشاد وتدلُّنا على الطريق القويم.
إن النقد خصوصا البنَّاء والصادر من أهل الخبرة، يشكل عنصرا من عناصر الوقاية من الوقوع في الأخطاء، أو انتهاج وسائل غير مجدية، أو إتباع أساليب عفا عليها الزمن في سلوكنا وممارساتنا.
أقسام النقد
يحدد الهدف من النقد دوره سلبا أو إيجابا، فإن كان يستهدف الإصلاح والتقييم، كان نقدا بناءا وإيجابيا، وإن كان يستهدف الإلغاء والتسقيط، كان نقدا هدَّاما وسلبيا.
لكن ذلك لا ينفي وجود بعض الحقائق الموضوعية للتفريق بين النوعين، والتي أشرنا إليها إجمالا في تعريف النقد، إلا أن الخوف يأتي من انطلاق النقد على أسس الموضوعية، ولكن الهدف منه يكون مشوها وتغيب عنه الموضوعية.
فلكي يكون النقد إيجابيا وبنَّاءا يحتاج الى تربية روحية وأخلاقية عالية، وحرص شديد على المصلحة العامة من الناقد، ودراية تامة بمداخل موضوع النقد مخارجه، وأسسه وقواعده، بحيث يتجرَّد الناقد أولا عن أنانيته ويوجه نقده في ثوب نصيحة للطرف الآخر. وإذا دخل النقد في باب النصح والإرشاد، وانطبقت عليه كل شروط النصيحة المطلوبة إسلاميا، كأن لا يكون على مسمع ومرأى من الناس مثلا (فإن النصح بين الملأ تقريع)، الى آخر الشروط التي تحددها الروايات الإسلامية في باب النصيحة، أصبح النقد إيجابيا وأمكننا جني ثمار فوائده.
كما على الناقد في هذا السياق أن يبين مواطن القوة والصواب في موضوع النقد، ليكون ذلك عاملا مشجعا على تقبل الطرف المُنتقد للنقد من جهة، ولئلا يخرج النقد عن موضوعيته من جهة أخرى، وليعطي انطباعا بتسلط الناقد على أوليات موضوع نقد. وإذا صار النقد بابا من أبواب النصح والإرشاد، كان ذلك لب وجوهر ما يدعو إليه الإسلام؛ لأن (الدين النصيحة) فالنقد الإيجابي عملة نادرة، وقد يستغرق الإنسان عمراً طويلاً وزمناً مديداً لكي يجد شخصاً يقدم له نقداً إيجابياً بناءاً.
وليس النقد الإيجابي هو الثناء والمديح والتزكية، ولكنه بذل جهد لوصف العمل وذكر سلبياته وإيجابياته بوجه منضبط. وهو الذي يدفع المركبة إلى الأمام، ويعطي الإنسان قدرة على الإنتاج والتطور.
والناقد الصادق يتجه نقده إلى صاحب العمل كيف يطوره ويرتقي به دون أن يدمره، فلا يكون هدفه إسقاط الآخرين أو إبراز ذاته من خلال نقده.
واعلم أنه من السهل جداً انتقاد الآخرين واكتشاف الأخطاء وإبرازها، ولكن من الصعب بمكان إكمال البناء وإتمام النقص وسد الثغرات.
مشكلات تواجه النقد
تواجه عملية النقد عدَّة مشكلات في مجتمعنا تمنعه من القيام بدروه الإيجابي في حياتنا، ومن أهم هذه المشكلات:
1 ـ عدم تقبُّل النقد:
وهي ظاهرة عامة فجلُّ أفراد المجتمع يقامون عملية النقد بكل قوة، حتى وإن علموا بقرارة أنفسهم صدق النقد وموضوعيته.
والواقع: إن ظاهرة عدم تقبل النقد هي سبب انتشار داء الغيبة في المجتمع، فإن الناقد يضطرُّ ومن أجل التعبير عن رأيه فينا أن ينتقدنا في مجلس لا نحضره، لأننا لا نقبل النقد المباشر.
2 ـ عدم احترام آراء الآخرين:
أن أتنازل عن وجهة نظري ولو مؤقتا، واستمع الى وجه نظر أخرى مخالفة، أمر ربما يندر وقوعه، ولعل ذلك يعود الى أننا تعودنا على الكلام، ولم نتعود على السكوت والاستماع، وبالتالي صار نطق الآخرين بمحضرنا نوعا من الجريمة التي يجب أن يعاقبوا عليها، فما بالك إذا كان كلامهم نقدا موجها إلينا، لقد تضخمت الأنا في نفوسنا حتى صارت آراؤنا وتصرفاتنا مقدسة يجب على الجميع احترامها والتصفيق لها، أما الرأي الآخر فلا يستحق تضييع الوقت للاستماع إليه.
3 ـ اعتبار النقد نوعا من الامتهان للشخصية:
وسبب هذه النظرة للنقد هو الموروث الثقافي والاجتماعي، فإننا لم ننشأ على ظاهرة تقبل النقد والرضا به، لذا يخيل إلينا عندما يوجه النقد إلينا بأن ذلك تهجم علينا، وامتهان لكرامتنا، فنثور ونرفض.
4 ـ اللغة المستخدمة في النقد:
اللغة المستخدمة في النقد هي الأخرى مسؤولة عن رفض النقد ومقاومته، إذ يجب على الناقد أن يختار في حواره النقدي عبارات وجمل لا تكون شديدة الوطئة على الطرف الآخر، والأجدر تجنب المصطلحات التي تستعمل في معنى يمنح العبارة انطباعا سلبيا، بل يجب إلباس العبارات ثوبا دبلوماسيا واستعمال مصطلحات وتراكيب في النقد لم تألف الأذهان حملها على معان سلبية.
5 ـ يعتقد البعض أن النقد يتسبب في فتنة ويؤدي الى التباغض والشحناء؛ وحينئذ فترك النقد والتغاضي عن الأخطاء أفضل من إبرازها. لكن هذا عود على بدء ووقوع فيما فررنا منه.
6 ـ النقد عن دراية:
وينبغي أن ينبثق النقد عن علم ودراية تفصيلية بالموضوع، والذين يوجهون انتقاداتهم الى الآخرين دونما يعرفوا ابجديات الموضوع يوجهون طعنة نجلاء للنقد ودوره الإيجابي في الساحة الثقافية والاجتماعية، فالذي لا يعرف أصول النقد الأدبي مثلا كيف يتمكن من نقد قصيدة أو قصة أو رواية، والذي يجهل منهج البحث التاريخي كيف يمكن أن ينتقد بحثا تاريخيا مثلا، قال الإمام علي عليه السلام (لو سكنت الجاهل لما اختلف الناس) لكن المصيبة أن الجاهل لا يسكت.

  

د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/07



كتابة تعليق لموضوع : تقبُّل النقد وآثاره الإيجابية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على العراق على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة غدا الاحد.. تعرف عليها : سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم احفظنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها

 
علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد الجليحاوي
صفحة الكاتب :
  عماد الجليحاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد الصافي لضيوف مهرجان ربيع الشهادة :العراق افشل داعش بفضل الفتوى وتضحيات ابنائه

 كل اناء بالذي فيه ينضح ردا على ابن ورور  : عزيز الفتلاوي

 السید السیستانی یضع خطوطا حمراء على موازنة 2015  : باسل عباس خضير

 كيف تمكنت ايران من احراز السبق في الانتاج العلمي؟  : ا . د . محمد الربيعي

 لا ضرر ولا ضرار  : سيد صباح بهباني

 شرطة ميسان : القبض على متهمين مطلوبين للقضاء وضبط أسلحة واعتده و مواد مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 كوتا النساء في العراق الى أين  : كولشان كمال علي

 زعيم التحالف الوطني يدعو الى اقرار قانون النفط والمالكي يدعو الى ايقاف المشاريع الداعية الى التقسيم

 الانتقالي الليبي يكشف لبغداد مخططاً بعثياً للإطاحة بالعملية السياسية  : شبكة اعمار العراق

 وزير النقل يوعز بإنشاء مكتب لتوفير الفرص التشغيلية للعاطلين في دوائر النقل في البصرة  : وزارة النقل

 مدينة الطب تقدم دراسة علمية حول طريقة مزج علاج الهرسبتين  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على 4 ارهابيين في الموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 التظاهرات وحدود الحلم الوطني .....!  : فلاح المشعل

 التقييس والسيطرة النوعية : بدانا بوسم المصوغات ليزريا  : اعلام وزارة التخطيط

 لم يعد هناك شيء مستحيل في عالم السياسة ...جونز الاعتصامات حق دستوري  : ثائر الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net