صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

ماذا تبقّى للمسيحية؟ 
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الاناجيل وريقات معدودة ، فلو دمجنا الاناجيل الأربعة في كتاب واحد ثم حذفنا المكرر منها وكذلك حذفنا النصوص المتضاربة فيما بينها وابقينا فقط على المتفق عليه بين كتبة الاناجيل لما تبقى من هذه الأناجيل إلا وريقات كما عبّرت لجنة فحص الإنجيل الكاثوليكية سنة 1985 بأن (16%) ستة عشر بالمائة فقط لربما متطابق والآخر كله اضيف فيما بعد.

فما هي لجنة فحص الأناجيل؟ 
في سنة 1985 تشكلت لجنة دينية مشتركة مؤلفة من (200) عالم خبراء في الكتاب المقدس والأديان أطلق عليها إسم ((حلقة يسوع – Jesus seminar)) غايتها ازالة اللغط والاختلاف الحاصل بين المذاهب الدينية المختلفة في المسيحية وابتدأوا بمناقشة كل ما هو منسوب من أقوال في الأناجيل وهل هي فعلا ليسوع المسيح او لا وخصصوا لذلك اربع أوراق.

أولا : الورقة الحمراء ، وتدل على ان العبارة هي حقا ليسوع المسيح. 
ثانيا : الورقة الصفراء ، وتدل على أن العبارة تشبه شيئا قاله يسوع المسيح . 
ثالثا : الورقة الرمادية ، وتدل أن فكرة العبارة قد تشبه ما يقوله يسوع ولكنها ليست من أقواله. 
رابعا : الورقة السوداء ، وتدل على الرفض القاطع للاقوال المنسوبة إلى يسوع وانه لم يقلها وانها اتت من مصادر أخرى.

الغريب ان اللجنة بعد سنوات من البحث في القواميس والمسارد وكتب التفسير وحديث الآباء المقدسين ودراسة جغرافية الكتاب المقدس تبين أن الورقة (السوداء) هي الفائزة حيث تبين أن ما نسبته (82%) إثنان وثمانون في المئة لم يقله او يفعله يسوع ولا علاقة له بكلام الرب او الوحي او حديث النبي يسوع . وان ما نسبته (16%) ستة عشر في المئة يُعتقد أن يسوع قاله او يشبه أقواله . (1) وأن ما نسبته (4%) اربعة في المئة كان من أقوال يسوع وتحمل مضاميه قدسية عالية.

لم تكن فكرة لجنة فحص الأناجيل جديدة ، بل هي مراجعة لما قام به لاهوتي كبير هو البروفسور هرمان الذي اثبت أن الكتب المقدسة الأربعة قام بكتابتها اشخاص لا علاقة لهم بيسوع . (2) وهذا ما اعترف به لوقا في مقدمة إنجيله عندما اعترف بأنه كتب انجيله نقلا عمن كانوا معاينين كما يقول لوقا : (كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا، كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين ، رأيت أنا أيضا أن أكتب إليك أيها العزيز ثاوفيلس).(3) إذن قول لوقا (كما سلمها إلينا الذين كانوا معاينين) يدل دلالة واضحة على أن الاناجيل لم يكتبها شهود عيان وإنما كتبها من لم ير المسيح بعد سنوات من رحيله.

وخلصت اللجنة أخيرا إلى أن الكتاب المقدس بما فيه الأناجيل كتب مليئة بالاساطير والخرافات وهو كتاب مشحون بسفك الدم والظلم وعدم الوحدة والسلوك الأثيم ، وأن هذه الكتب انتجت دينا ريائيا بحتا.

من الأمثلة التي تسوقها هذه اللجنة على أن الاناجيل ليست كتب يسوع ولا تلاميذه هي ظاهرة الاختلاف الفاضح بينها مثلا اختلفت الاناجيل في كل حالات موت يسوع وظهوره فإنجيل يقول ان يسوع مات ودُفن وقام في اليوم الثالث ولكن عندما تحسب ايام مكوثه في الأرض تجدها يومان .

وتقول الاناجيل أيضا بأن يسوع عندما خرج من القبر رآه سمعان الصفا ولكنها تقول أيضا ان الذي رآه هم التلاميذ الإثنا عشر ولكنها تتراجع فتقول أن اكثر من (500) شخص رأوه يخرج من القبر ثم تتراجع أيضا فتقول ان يسوع راه يعقوب فقط . ولكن البرفيسور غريغ إيستربروك في كتابه (سوسيولوجيا الشرق الأوسط القديم) . يقول ان الشهود الذين رأوا القبر فارغا كانوا نساء وان شهادة النساء كانت تُعتبر شهادة غير موثوقة والدليل انهن عندما اخبرن التلاميذ بخروج يسوع من القبر لم يصدقوهن وذهبوا وتأكدوا من ذلك (4)

والآن بعد كل الذي قرأتموه أيها الاحبة في المسيحية: ماذا تبقى لكم ؟

المصادر : 
1- وفي قول آخر قالت (حلقة يسوع – Jesus seminar) الأمريكية، بأنَّ (18% ) من الكلمات المنسوبة إلى يسوع في الأناجيل، يمكن نسبتها إلى يسوع).
2- صموئيل رايماروس من جامعة هامبورغ في كتابه: (في غايات يسوع وتلاميذه) المطبوع سنة 1774 - 1778م.
3- إنجيل لوقا 1: 2.
4- إنجيل مرقس 16: 10 (وبعد السبت، عند فجر أول الأسبوع، جاءت مريم المجدلية ومريم الأخرى لتنظرا القبر... فخرجتا سريعا من القبر بخوف وفرح عظيم، راكضتين لتخبرا تلاميذه. فذهبت هذه وأخبرت الذين كانوا معه وهم ينوحون يبكون. فلما سمع أولئك لم يصدقوا). لم يصدقوا لان المرأة حسب الانجيل شهادتها غير موثوق بها.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/12



كتابة تعليق لموضوع : ماذا تبقّى للمسيحية؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2018/07/15 .

السلام عليكم ورحمة الله
من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه
فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها..
هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق.
دمتم في امان الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد ابو خلال
صفحة الكاتب :
  احمد ابو خلال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  حين يصبح الفساد مذهبا ومنهجا  : د . يوسف السعيدي

 لماذا الهجوم على الحشد الشعبي؟  : علاء كرم الله

 معاوية يخشى من الحسن(ع) ان يقول هيهات منا الذلة  : سامي جواد كاظم

 تفكيرنا المُضحِك المُبكي!!  : د . صادق السامرائي

 مواجهة ناريه بين مانشستر يونايتد وتوتنهام لمنافسة السيتى على الصدارة

 الفارس علن عن تحول شركة الحفر العراقية إلى شركة رابحة ويؤكد أنها ستتمكن من الحصول على العديد من المشاريع النفطية في البصرة  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 نفاق القنوات الفضائية بين ذم المرجعية ....ومدح المرجعية  : الشيخ جميل مانع البزوني

 بيان شجب وادانة لمؤتمر (السنة )في بغداد المزمع عقده هذه الأيام في بغداد.  : مركز دراسات جنوب العراق

 موطني في حافلة عامة  : هناء احمد فارس

 رسالة مفتوحة إلى الإستاذ وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم  : لفيف من أساتذة الجامعات العراقية

  عمليات صلاح الدين ترد على رئيس مجلسها القوات الامنية اشتروا النصر بدماء طاهرة

 إصابت الشيعة جروح كبيره من ابو أحزام  : علي محمد الجيزاني

 ضابط سوري أمرهم بحرقنا ونجى أكثر من 30 متظاهر من الموت حرقاً  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 بلاغ يطالب بمحاكمة "القرضاوي" عسكرياً

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net