صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

الاربعين في فلسفته الوجودية
د . عبد الهادي الطهمازي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لا أحد يعرف السر الدفين في رقم الأربعين وفلسفته الوجودية، لكن من خلال التتبع لآيات الذكر الحكيم، والشواهد الروائية يتضح أن هذا الرقم يأتي في حالات تمام الشيء وكماله وبلوغ الغاية فيه.
فبلوغ الإنسان مثلا بكمال النضج العقلي والفكري، ووصوله الى مرحلة الرشد يربطه القرآن الكريم ببلوغ الإنسان من العمر أربعين سنة، قال تعالى: ((حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)).
فبلوغ الأشد ومرحلة الرشد والنضج العقلي والعودة الى الله عز وجل جاءت في سن الأربعين.
ويطالعنا هذا العدد أيضا في نزول التوراة على موسى ع، حيث كان من المفترض أن ينتهي تنزيل الكتاب في ثلاثين ليلة، لكن الله تعالى تمم ذلك بعشر ليال، فقال: ((وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً))
وقال: ((وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً)).
وفي قصة تيه بني إسرائيل، أي تاهوا في الصحراء عقوبة لهم، يقول تعالى في ذلك: ((وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ))
فلأجل عنادهم هذا وعصيانهم أوامر الله تعالى التي بلَّغها لهم نبيهم موسى ع عاقبهم الله تعالى بأن حرَّم عليهم دخول الأرض المقدسة، وبقوا تائهين في الصحراء أربعين سنة، فقال تعالى: ((قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ)). فتلاحظ أن رقم الأربعين جاء هنا أيضا كأقصى غاية للعقوبة.
ونرى لهذا الرقم أيضضا -وهو طبعا في كل المواضع يدل على التمام والكمال-، نرى أن النبي ص لم يبعث إلا وهو في سن الأربعين، فعن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: ((إن الله خلق محمدا صلى الله عليه وآله عبدا فأدبه حتى إذا بلغ أربعين سنة أوحى إليه)).
كذلك نجد لهذا الرقم دورا في بعض القضايا الفقهية والمستحبات الشرعية، منها على سبيل المثال لا الحصر: 
1-في زكاة النعم مثلا يعتبر بلوغ عددها الأربعين شاتا أول نصاب في زكاة الغنم، وهو أحد النصب أيضا في زكاة البقر حيث يجب في البقر إخراج مسنة إذا بلغ عدد البقر أربعين بقرة. وكذلك الذهب –العملة الذهبية- على رأي بعض الفقهاء ليس فيه زكاة حتى يبلغ أربعين مثقالا، فيجب فيها الزكاة وهو مثقال واحد.
2-وفي جانب المستحبات الشرعية والعقوبات، نجد لهذا الرقم دورا واضحا، ففي الحديث مثلا: ((أن من شرب من الخمر قدحا واحدا، لا يقبل الله صلاته أربعين يوما))، وفي الأمور التكوينية وعلاقتها بشرب الخمر جاء في الحديث: ((أن الله تبارك وتعالى قدر خلق الإنسان، فجعلها نطفة أربعين يوما، ثم صيرها بعد ذلك علقة أربعين يوما، ثم صيرها بعد ذلك مضغة أربعين يوما، فإذا شرب الخمر بقيت في مشاشته أربعين يوما)).
وروي: ((أنه من أبقى في بيته طنبورا أو عودا أو شيئا من الملاهي من المعزفة والشطرنج وأشباهه أربعين يوما فقد باء بغضب من الله، فإن مات في أربعين مات فاجرا فاسقا)).
وروي عن النبي ص أنه قال: ((من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينتفعون بها بعثه الله تعالى يوم القيامة عالما فقيها))، ولذلك نجد الكثير من العلماء ألفوا كتبا في موضوعات مختلفة أسموها الأربعين حديثا.
وروي عن الأصبغ بن نباتة السعدي أن الإمام أمير المؤمنين لما قدم الكوفة صلى بالناس أربعين يوما صلاة الصبح يقرأ فيها (سبِّح باسم ربك الأعلى).
ومن هذا المنطلق أي دلالة رقم الأربعين على التمام والكمال جاء التأكيد على زيارة الحسين ع في اليوم الأربعين من استشهاده ع، وهذه الخاصية خاصية فريدة بسيد الشهداء ع، حيث لا نجد لها أثر في وفيات باقي الأئمة ولا حتى النبي ص.
عن أبي محمد العسكري عليه السلام أنه قال: ((علامات المؤمنين (أو المؤمن) خمس: صلاة الإحدى والخمسين –يعني النوافل اليومية-، وزيارة الأربعين، والتختم في اليمين، وتعفير الجبين –أي السجود على التراب-، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم)).
وعن صفوان بن مهران قال: قال لي مولاي الصادق صلوات الله عليه: في زيارة الأربعين تزور عند ارتفاع النهار. –أي وقت الضحى-. ثم يعلمه الإمام ع كيفية الزيارة.
وعليه: فزيارة الأربعين مستحبة في نفسها بغض النظر عن إعادة الرؤوس الى الأبدان أو وصول السبايا الى كربلاء، يقول العلامة المجلسي (ره) في (ملاذ الأخيار): ((وسبب تلك الزيارة على المشهور اتصال الرؤوس المقدسة بالأبدان الشريفة، ولم أجد ذلك في رواياتنا، مع أن ذهابهم ومجيئهم إلى دمشق ومنه في مثل ذلك الزمان القليل في غاية البعد. إلا أن يقال: وقع ذلك بالإعجاز، وهو مخالف لما هو المشهور.
ويمكن أن يكون السبب أن أول من زاره عليه السلام ظاهرا جابر بن عبد الله، وفي مثل هذا اليوم وصل إلى كربلاء، أو سبب آخر لا نعرفه، والله يعلم حقيقة الأمر وحججه عليهم السلام)).
والخلاصة: إن الحزن على الحسين ع واستلهام الدروس والعبر من ثورته يصل الى مرحلة الكمال والتمام في اليوم الأربعين من استشهاده ع، ولا ربط لذلك بعودة الرؤوس والسبايا وعدم عودتهم، فزيارة الأربعين مستحبة حتى لو لم نقل أن السبايا عادوا الى كربلاء في العشرين من صفر.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/31



كتابة تعليق لموضوع : الاربعين في فلسفته الوجودية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net