صفحة الكاتب : القاضي منير حداد

اتقِ الله يا موفق الربيعي
القاضي منير حداد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 نسي موفق الربيعي نفسه، خلال لقاء تلفزيوني، فراح يتحدث عما كان يتمنى ان يقع، على انه واقع، وتلك الازاحات النفسية المهووسة بالعظمة، ليست جديدة على علماء النفس، فقد عالجوا مشاهير كثيرين، التاثت عقولهم ببطولات لم يؤتها.

 
واقرب إنموذج لنا هو عباس محمود العقاد، الذي تماهى مع الكاهن الرمادي الشهير في اوربا، والذي كانت قداساته الكنائسية سببا في تأليب قادة اوربا على بعضهم، مع نزوع هتلر الى حكم العالم بصليبه المعقوف، قامت الحرب العالمية الثانية؛ وكتب الكاهن الرمادي الاوربي: «لم اكن اريد هذا» فتصور العقاد نفسه، هو الذي ألب اوربا على الحرب العالمية الثانية، بمقالاته (الفطيرة) التي كانت تنشر في صحف القاهرة، من دون ان تخرج الى (المنوفية) الهاجعة على مسافة شمرة عصا من عاصمة مصر، فما بال اوربا التي لم تطأها صحيفة عربية واحدة يوما .
لكن مع ذلك ظل العقاد حيثما ذهب يشعر بالذنب، حتى كتب «لم اكن اريد هذا» .
الربيعي يظن نفسه هو الذي اعدم صدام حسين، مع ان لاصفة له .. رسميا، في ان يعدم صدام او يسامحه .. وهو لا يملك ضرا ولا نفعا .. بالقانون .. لأحد؛ لأن تنفيذ القانون شأن المحاكم والسلطة القضائية تحديدا. اما خارج القانون فكل انسان يستطيع ان يعتدي على  الآخرين .
وجزء من العدوان الجاري خارج القانون هو ادعاء الربيعي بانه هو الذي اعدم صدام، متجاوزا على دولة رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس المحكمة الجنائية العليا / وكالة انا.. منير حداد.
 
نسب موفق الربيعي اعدام صدام الى نفسه خلال لقاء تلفزيوني، في حين لم تكن له صفة ولا دور في مراحل التحقيق والمحاكمة وتوثيق القرارات في محكمة التمييز وتنفيذ الحكم، الذي كان ثمرة اتفاق المالكي معي، بصفتي رئيس المحكمة الجنائية وكالة، ليلتها، استفتاني رئيس الوزراء في تنفيذ الحكم صبيحة العيد؛ فافتيته بجواز ذلك.
ادعى الربيعي خلال اللقاء، انه بحث عن قاض له خدمة تمتد لخمس سنوات، فاختار منقذ الفرعون، وتلك حكاية من (إخبالات) الف ليلة وليلة؛ اذ ان المدعي العام الفرعون، جاء بموافقتي، وليس باختيار الربيعي الذي لا صلاحية له باختيار احد وليس طرفا في الاعدام لا من قريب ولا من بعيد .
اضفى الربيعي على نفسه شرفا ليس له، وتنكر لدور المالكي الجسور بهذا الشأن مثلما تنكر لي انا ذي الشأن الاصيل بحكم مسؤوليتي الرسمية .
كما قال موفق الربيعي اثناء اللقاء، كلاما يؤكد عدم اطلاعه على جوهر الحدث .. حدث اعدام صدام، اذ قال: لم يحظر طبيب اثناء الاعدام، وهذا خطأ لا صحة له، ولا يمكن ان يحدث في اية عملية تنفيذ اعدام، حتى في دول طاغوتية مريعة.
وبذا يكون الربيعي قد اجتهد في ما لا علم له فيه، اجتهادا يسيء للعدالة في دولة العراق الديمقراطي .. الاتحادي .. الجديد؛ اذ ان طبيب السجن .. د. جاسم محمد، كان موجودا، لهذا الغرض، وتوقيعه مثبت بشكل رسمي على محظر تنفيذ حكم الاعدام بالطاغية صدام حسين، والوثيقة ذاتها موجودة وخالية من توقيع موفق الربيعي، الذي لم يحظر حتى كمتفرج، وان حظر فلا صفة له بالتوقيع على مذكرة الاعدام المحصورة بالرئيس المالكي وبي والطبيب د. محمد، كل بصفته الوظيفية المسؤولة. فاين الربيعي من هذا وما هي صفته فيه!؟
عبر موفق الربيعي عن امنية لم تتحقق الا في خياله !.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


القاضي منير حداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/30



كتابة تعليق لموضوع : اتقِ الله يا موفق الربيعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net