صفحة الكاتب : صبيحة شبر

لماذا نكتب ؟؟
صبيحة شبر

الكتابة من الفنون الكلامية التي نستعمل فيها الحروف للتعبير عما نريد قوله ، في مجالات الحياة المتعددة التي نجد أنفسنا  مدفوعين الى التعبير عنها بقوة ، والكتابة من الفنون التي عرفها الناس منذ قديم الزمان ، في منطقتنا الشرق أوسطية ، كما في المناطق الأخرى ، وتختلف الكتابة حسب أنواعها منها الفنية ونسميه الأدب بفرعيه الشعر والنثر والكتابة العلمية التي يهمها إيصال معلومة من المعلومات الى القارئ ،، بشكل مبسط سهل الفهم خال من التعقيد ، ولقد كثر الحديث حول الكتابة ووظائفها ، وطرقها ، والكتابة الأدبية التي سأتطرق إليها في موضوعي هذا يجب ان تتضمن جمال العبارة ، والقدرة على انتقاء اللفظة الموحية القادرة على التأثير، في عقل المتلقي وفي عاطفته  ، كما تتطلب الكتابة الأدبية  : دراية تامة في استعمالات اللغة ،، التي يكتب بها الموضوع ، ومدلول الكلمة ، ومناسبته للعصر اذ ان كثيرا من الكلمات يتطور مفهومها ويتغير ، ولا تبقى على معانيها القديمة ، والكاتب يجب ان يعنى بهذه الأمور  ،، كي يستطيع ان يوصل ما يريد توصيله  ،،الى القاريء ، ولكن لو سألنا سؤالا محددا عن السبب الذي يدعو كاتبا معينا الى السهر الطويل ، ومواصلة الدراسة ، وقراءة الكتب المتنوعة ، لمشاهير الكتاب والأدباء ، والتضحية بأمور كثيرة، قد تكون ضرورية من اجل صقل المهارات وتنميتها ،، كي يكتب لنا بالشكل الجميل المؤثر الذي يحرص دائما ان تصلنا كتابته به ، فلماذا يكتب الإنسان ؟ وهل ان أسباب الكتابة واحدة عند جميع الكتاب؟، رغم اختلاف الزمان والمكان، واختلاف مستوى التفكير بين أمريء وآخر ، وتنوع الميول والاتجاهات ، واختلاف العواطف ومدى حدتها او هدوئها في شخص معين ، وكلنا نعلم ان الناس يتباينون في الأفكار ويتناقضون في الاهتمامات والعواطف ،، والأمور التي يعتبرها البعض أساسية، يراها الآخرون من الكماليات ، فإذا طرحنا سؤالا معينا ، على مجموعة من الناس، تختلف فيما بينها في الاهتمامات والأفكار والعواطف، وردود الأفعال حول مسالة معينة من المسائل ، فلابد ان يكون الجواب مختلفا ، نتيجة لاختلاف الأشخاص الموجه إليهم السؤال ،، فلا ننتظر مثلا ان يتشابه الناس جميعا ،في النظر الى مسألة من المسائل في وقت نجد به اختلافات كبيرة بين الأشخاص في كل أمر من أمور الحياة ، لو طرحنا السؤال على مجموعة من الكتاب حتى لو كانت من بيئة واحدة، ومن ثقافة واحدة تتشابه فيما بينها بالاهتمامات والهوايات والفكر السياسي والاجتماعي وتفضيل أشياء معينة على أشياء أخرى ، لكان الجواب مختلفا تمام الاختلاف ، بعضهم يقول كي اعبر عن نفسي ، وأخر يقول كي أبدد ما اشعر به من آلام ، ليس لي قدرة على تبديدها الا بالكتابة ، ، او أنسى  وأتناسى  ما  اشعر به من انهزامات متعددة ، لأصنع انتصارا وهميا ، قد لا يرى الكثيرون انه انتصار ،، وآخرون يقولون كي أتواصل مع الآخرين ، ، او أتعرف الى أصدقاء جدد ، يملكون بعض التأثير في عقول القراء وقلوبهم ، وأنهم استطاعوا بجهودهم ان يصنعوا هالة من حولهم ،، وأخر يقول انه لا يريد ان يعيش وحيدا منعزلا ،وإنما يسعى الى  ان ينتمي الى أولئك المعبرين عن آرائهم  ،، والذين يهمهم ان يبدوا وجهات نظرهم  ،، فيما يحصل في مجتمعاتهم او في العالم ، ويريدون ان يساهموا عن طريق الكلمة ،، في الدفاع عن الأمور الجميلة الايجابية ،التي تجعل حياتنا أكثر بهجة وانشراحا ، معنى هذا الجواب ان الكتابة مسؤولية ذات هدف، او ما نطلق عليه الالتزام في الأدب ، وان كان الالتزام يختلف حوله الكثيرون، فمن قائل انه التزام بالنفس المبدعة ،والتعبير عن همومها وتطلعاتها ، والبعض يعرف الالتزام   :انه الدفاع عن قضايا المجتمع  ،،والحيلولة دون تفاقم مشكلاته ،، والعمل مع طليعته من اجل واقع أفضل للإنسان ، سؤال واحد نجد به اختلافا كبيرا وشاسعا حول تعريف الكتابة وبيان أساليبها ، ومعرفة الدوافع التي  تدفع المرء أن يضحي بوقته وصحته أحيانا ،، وبما يملك من نقود ،، كي يكتب للقارئ موضوعا يحوز به على إعجابه ،  او يحصل على نقمته ، فما هي الدوافع التي تجعل الكتاب، يقبلون على الكتابة بتلك البهجة، العصية على فهم الكثير  من الناس، او ان الكتابة هي التي تسعى الى الكاتب ،ولا تتركه حتى يستجيب لها، منفذا ما تريد منه بسرور ، هل تأتيك الكتابة عزيزي القاريء ، ام انك تسعى للوصول إليها مجتازا كل العقبات، التي تجدها تعترض الطريق ، فلماذا تكتب ؟ وكيف تشعر  في وقت ما قبل الكتابة  ؟ وهل يختلف شعورك حين تنتهي من الكتابة ، وهل يتناقض هذا الشعور مع نجاحك او فشلك، في الحصول على الموضوع الذي تريده ؟، من شحذ الهمة والانعزال عن الناس ، وهل جربت يوما ان تتخلص من مواضيعك التي كلفتك جهدا ووقتا او مالا  ؟ بأن تحرقها مثلا ، لانها تسبب لك ألم الرأس ، وهل وجدت يوما انه من المستحيل عليك ان تكون مختلفا عن الآخرين ، محلقا في مكان مبتعد عن مكانهم ، وانك وحيد مقموع ، ترى انه يجب ان تعبر عن غيرك، أكثر بكثير عما تعبر كتاباتك عن نفسك، وعن رؤاك ووجهة نظرك الخاصة، في مسألة من المسائل ، التي لاتجرؤ على إعلان رأيك فيها بصراحة ودون التواء ، وكيف تتصرف إن انتهيت من كتابة موضوع ، وأنت تحلم ان تحصل على رضا من تحبهم ، وإذا بهم يهاجمونك ، متهمين إياك بأقذع النعوت وأقسى التهم ، فهل تجد الكتابة حينئذ نعمة من الله ، ام نقمة هبطت عليك ، لا تعرف كيف تتخلص من عذاباتها الكثيرة ومشاكلها المتوالية

  

صبيحة شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/08



كتابة تعليق لموضوع : لماذا نكتب ؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قحطان السعيدي
صفحة الكاتب :
  قحطان السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التأثير والخضوع  : مريم حنا

 للصغار رأي في ألانتخابات  : حيدرالتكرلي

 الحسين يبحث عن شيعته بين شيعته !   : عمار جبار الكعبي

 ذي قار : المباشرة بترويج معاملات الطلبة من ذوي الشهداء المتقدمين على القبولات المسائية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 قطع الرؤوس بدعة ام من اصول القيم والاخلاق والدين  : مهدي المولى

  الى أم عربية  : بن يونس ماجن

 العدد ( 373 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الدراسة كَوعد داعش بِحور العين !  : سيف ابراهيم

 صدى الروضتين العدد ( 149 )  : صدى الروضتين

 مشروع الحكيم قيمة تأريخية  : سلام محمد جعاز العامري

 السعد تؤكد اهمية ان تبقى الحكومات المحلية خدمية وان لا تتأثر بالصراعات السياسية  : صبري الناصري

 التيار المدني الديمقراطي في قضاء قلعة سكر يقيم معرضا للكتاب  : محمد صخي العتابي

 تعاون روسی عراقی لمواجهة داعش ونيويورك تايمز تراه توبيخ لأمریکا

 اللهم ارحم الكفرة برحمتك يا ارحم الراحمين  : عباس طريم

 الزرزور الموهوم يهدد الشاهين !!  : عبد الرضا الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net