صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

الخيرة والاستخارة طرق ووسائل*
محمود كريم الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

للزمن في حياة الإنسان محطات ثلاث ، فاللحظة التي يعيشها هي محطة الحاضر  وما سبقها محطة الماضي ، الذي تتحول أحداثه إلــــى ذكــريات ، وما يلحقها محطــــة المستقبل ، الذي لايعرف عنه شيئاّ0

ان المستقبل في عالم الغيب الذي لايعلمه إلاّ الله سبحانه وتعالى ، لقوله في كتابـــه العزيز( قل لايعلم من في السموات وألارض الغيب إلا الله وما يشعرون ايّان يبعثـون )   النمل 65 ، وقوله تعالى يخاطب رسوله الكريم وخاتم أنبيائه ( قـــل لاأملك لنفسي نفـعاّ ولاضراّ إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخـير وما مسّني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ) الأعراف 188 ، يوحيه لمــن يصطـفيه من أنـبـيـائــه وأوليائه الصالحين ، فيخاطب سبحانه وتعالى يوسف عليه السلام قائلاّ ( ذلك من أنبــاء        الغيب نوحيه إليك ) يوسف 102 ، ويخاطب تعالـى زكريا عليه السلام بالآيـــة نفسها ، في سورة آل عمران 44 0

وبرغم التأكيدات الإلهية على إن الغيب لله وحده ، فــوردت مفردة الغيـــب (60) مرة في كتابه العزيز، إلاّ إننا نجد أن الإنسان قد تفنـن في إيجاد طرق ووسائل تطمـئـنه لخفايا القادم من الأيام ، أو تحــذره من مغبة ما ســيقع فيه ، وتزداد حاجة الإنسان إلــى ذلك ، كلما شغل فكره موضوع من موضوعات الحياة ، فيقنع نفسه بصدق ماعرفـه من غيبيّات مستقبله ، ولا يكذبّها الاّ فيما خالفت هواه 0 

( 1 )

الخــــــيرة

الخيرة : هــــي معرفة خفايا المستقبل ، عن طريق أصحاب الخـــبرة والمعــــرفة والممارسة بطرق عدة منها :

 

01 خيرة التفاؤل بكتاب الله 

يقوم الممارس صاحب الخيرة ، الذي يسمونه (فتاح فال ) أو (فــــوّال) ، بجمــــع حروف اسـم المعني ،واسـم أمـه عددياّ ، فلكل حرف من حروف الأبجـــدية قيمة عددية بجدول يبدءا ( بالرقم 1، وينتهي بالرقم 1000) ، بالإمكان العودة إليه في كتب التنجيـم ثم يقسم المجموع على  (99) التي هي عدد أسماء الله الحسنى ، فناتـج القسمة يعبر عن تسلسل السورة في القرآن الكريم ، وباقــي القسمة يعبر عــن تسلسل الآية فـــي السورة نفسها  ، ثم يفتح المصحف ويبدءا بقراءة الآية ،وما يليهـــا من آيات إلى نهاية السورة ، مع تفسير دلالات الآيات التي يقرئها في حياة المعني 0     

 

 

 2 0  خيرة الأنـبـياء 

     يقوم صاحب الخيرة ، أو المعني نفسه ، إذا لديه معرفة بوضع جدول فيـــه ( 32 ) حقلاّ ، أو يعمل (32) قصاصة صغيرة من الـورق متساوية الأبعاد ، متشابهة الشـكل ، ويكتب إما في حقول الجدول او في قصاصات الورق الأسهم التالية ، كل سهم في حقـل أو في قصاصة ، وهي (سهم آدم ، سهم إدريس ، سهم نوح ، سهم إبراهيم ،سهم إسحاق سهم يعقوب ، سهم يوسف ، سهم يحيى ، سهم يونس ، سهم داود ، سهم سليمان ، ســهم موسى ، سهم هارون ، سهم شعيب ، سهم أيوب ، سهم هود ، سهم الخضر، سهم اليسع سهم زكريا ، سهم صالح ، سهم ذا الكـــفل ، سهم طالــوت ، سـهم ارميا ، سهم يوشع ، سهم شيعا ، ،سهم اسكندر، سهم الأسباط ، سهم عيسى ، سهم لقمان ، سهم العزير، سهم دانيال ، سهم محمد ،عليهم السلام أجمعين) ، فيقوم المعـــني بإغماض عـينيه ويصـــلّي  على محمد وال محمد ، ويمد إصبع يده اليمنى على الجدول ، ليؤشـــر واحداّ من أسماء الأنبياء أو يسحب قصاصة تحمل اسماّ يقوم صاحب الخيرة بإخراج جداول الأسهم التي بحوزته ، ويقراء ماكــتب تحت سهم اسم النــبي الذي ظهر للمعني ، مــن آيات قــرآنية ومعلومات  ، ويفسر دلالاتها للمعني0  

 

 3 0 خيرة الطيور،وتسمى خيرة الإمام الرضى عليه السلام

       يطلب صاحب الخيرة من المعني ، أن يصلي على محمد وآل محمد ، ويعقد النيـة على واحد من الاختيارات فــي الدوائر الأربعة ، التي هي عـبارة عـــن دوائر متساوية المساحة ، مقسمة كل واحدة منها إلى ستة أقسام ، تتوسط كل واحدة منها دائـرة صغيرة في المركز تحوي على حرف مــن الحروف الأبجدية ، أما الأقسام التي في كل دائرة ، فقـــد حوى كل واحد منها على اختيار لايشبه الآخر، ثم يقــوم المعني بإخبار صاحـــب الخيرة بحرف الدائرة دون أن يخبره باختياره ثم يطلب صاحب الخيرة من المعني ، أن يعلمه بحــرف المستطيل الــــذي فيه الاختيار نفسه ، بعد أن يعرض له ستة مستطيلات يحوي كل واحد منها على أربع اختيارات وحرف من الحروف ، ثـــم يطلب صاحب الخيرة اختيار واحداّ من الأرقام التسعة التي يعرضها علـــيه ليسجل رقم الخيرة عنده ، يذهب صاحب الخيرة إلى الدائرة الكبيرة التي تحتوي على أربعة وعشرين حقلاّ ، وكل حقل يحوي علـى حرفين واسم طير من الطيور  ، الحرف الأول منهما من حروف الدوائر ، والحرف الثاني، من حروف المستطيلات ، يبدءا بالطير الذي خص المعني ، ويحسب حــقول متتابعة بقدر الرقم الذي اختاره للخيرة ، يتوقف عند إكمال الرقم فيكون الطير الذي كان نهاية الرقم هو طير المعني الذي سيجد في جدوله جوابا للاختيار، فلكل حقل مـن حقول الدائرة الكبيرة ، جدولا يحتوي على إجابات لعشرة اختيارات ، فيأخذ صاحب الخــــيرة الإجابة التي تسلسلها رقم الخيرة فيقول للمعني : انك نويت فــــي موضوع كــــذا ، وان الإجابة على اختيارك كــــذا 0

 

4 0الخيرة المباركة 

يقوم صاحب الخيرة بتقديم أثنى عشرة قصاصة ورق متساوية متشابهة كتب على 

كل ثلاث منها حرفاّ من الحروف التالية : (ا ، ب ، ج ، د) إلــى المعني ، يعــقد المعني                                                                                                                                   النيّة ، وهوعلى وضوء ويقرأ الآية الكريمة ( اللـــهم ربنا أنزل علينا مائــدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآيـة مــنك وارزقنا وأنت خـير الرازقيـن ) المائدة 114 ، ويمـدّ يــده ويسحب ورقــة يعطيها لصاحب الخيرة ليقرأ الحــرف الذي كتب فيها ، ثــم يسحب الثانيــة ويفعل كما فعل بالأولى وكذلك الثالـــثة ، يقوم صاحــب الخيــرة بتثبيت

 الأحرف  حسب تسلسل ظهورها ، ويرجــع إلى الجدول المكوّن من (64) باباّ الــــذي معه ، ويحدد الباب الذي ورد تسلسل الحروف فيه ، ثم يقرأ ماكتب تحت ذلك الباب من آيات ومعلومات ويشرح للمعني مدلولاتها 0 

 

 5 0 خيرة الأبراج 

       دأبت الصحف والمجلات ، أن تخصص حيــــزا مــن صفحاتها الترفيهية لطالـــع الأبراج ، فنـــجد من يسارع لمعرفة معلومات برجـه ، الــــذي استطاع الاستدلال عليه بتقسيم المجموع العددي لأسمه واسم أمه على (12) ، التي هي ابراج ( الحمل ، الثور، الجوزاء ، السرطان، الأســد ، العذراء ، الميزان ، العقرب ، القـوس ، الجدي ، الــدلو، الحوت) ، و باقي القسمة هو تسلسل البرج 0 

       أما من لايعرف برجه ، فيغمض عينيه ويضع إصبعه على احد الأبراج ، ويفتـــح عينيه ليقرءا ما ذكر في ذلك البرج ، وأخذ الكثيرون يسعون إلى معرفة أخبار أبراجهـم من خلال شبكة الانترنيت 0

 

 06خيرة العرّاف  (فتّاح فال ، أو فوّال )

      يأخذ العرّاف اسم المعني ، واسم أمه ، وبطريقة سريعة  يستخرج برج المعني، ثـم  يطلب منه أن يعقد النيـّــة مـع نفسه بعد البسملة والصلاة على محمد وآلــه ، ومن خلال خبرته وخزينه ألمعلوماتي ، التي مصدرها كتــب التنجيـم والفلك والممارسة ،  يخبـــر  المعني بمعلومات الغيب ، مع التحديق بوجهه لمعرفة تأثيرما يقوله من معلومات غيبية وسؤاله بين حين وآخر ، عن صحة ما يقوله ، وكأنه يعلم الغيب فعلا 0

 

 07 خيرة العرّافة (الطشّا شه)

معظم زبائن العرّافة من النساء ، عدّتها صرّة تحملها معها في تجـــوالها ، متـــى ما طلب منها معرفة المستقبل (البخت) ، جلست على الأرض وفرشت قطـعة القمـــاش أمامها ، كاشفة عــن محتويات الصرّة ، من حصى  بأحجـام وألـوان مختلفة ، وأزرار، وحبّات (خرز) متنـوعة، تجمع كل ما في الصرّة بكفيها مجتمعين ، وتطلب من المعنيـة  أن تضع كفها الأيمن على ما في مجمع كفيها ، وتعقد النية ،  بعـد الصلاة علــى محمــد وآله ، سواء كانت النية للمعنية نفسها ، أو لغيرها ، ترمي العرّافـة ما بكفيها على قطعة القماش ، ثم تنظر إليها نظرات تأمل ، متنـقلة بنظراتها بين المعنية وأدوات الخيرة التي أمامها ، ثم تمد يدها لتحـــرك حصـى أو أزرار بحــذر وهي تشرح للمعنية طالعها ، أو طالع من عقدت له النية ، مستفسرة من المعنية عن صحة ما تقولـه بـيـن لحظة وأخرى 

 08 خيرة الفنجان

طريقة منتشرة بين الإناث بشكل واســـع ، فتشرب المعنية القهوة ، وتضع صحن الكوب مقلوباّ تغطي به فتحة الكوب ، تمسك الكوب والصحن بإحكام وتقلبهما ســـويّة ، فيعـــود الصحن إلـى وضعه الطبيعي ، يتوسطه الكــــوب مقلوباّ ، دقائق وتــرفع قارئة الفنجان الكوب ، تنظر إلــى الخطوط ، والرســوم التــي أحــدثها ما بقـي مـن القهوة في الكوب  ، وتبين لهـا دلالات ، ومضامين تلك الخطوط في حياتها ، وما ترســـمه لهـــــا مـن مستقبل ، أو تقـــوم المعـــنبة نفــسها بذلك ، إذا كانت لهــــا معـــرفة ، وخبـــــــرة في  قراءة الفنجان 0 

 

09 قراءة الكف 

      كلما أمعنا النظرفي جسم الإنسان ، كلما أدركنا عظمة الله سبحانه وتعالى في خلقه  وواحدة من معجزات الله في خلقه ، تلك الخطوط المتشابكة في كــــف الإنسان ، وحيث إن الله تعالــــى لا يخلق ما لافائدة فيـــه ،فقد وضعـت الدراسات لمعرفـــة تلك الخطوط    ووضع أســس وقواعد لقراءتها ، وفي كتاب للسير توماس براون يقــول : ( في إمكاننا التعرّف على الحالة النفسية والعقلية للإنسان من خلال الكف) ، وقد ظهر كثر من الذين يدّعون معرفة دلالات تلك الخطوط على الإنسان ، ومستقبله ، ويسمى واحـــدهم قارئ الكف ، فيأخذ كف المعني الأيمن وهو مفتوحاّ ، يمسكه من أطراف أصابعه وينظر إليـه نظرة متفحص ، ثم يبدأ باخبار المعني عن دلالات الخطوط في كفه مشيراّ لها بأصبعـه   ذاكراّ له معلومات غيبية عن المستقبل ، تصل أحياناّ إلى تحديد العمر، وطريقة الوفاة ،  وحتى تاريخها 0 

 

010 خيرة النواة 

هذه الخيرة خاصة بالمرأة الحامل ، عندما تريد معرفة حملها ذكراّ ، أم أنثى ، في وقت لم تكن فيه أجهزة الكشف عن جنس الجنين موجودة ، تقوم الحامل برمي نواة تمر من فتحة ثوبها من الأعلى ، بعد البسملة والصلاة على محمـــد وآل محمد وعقــــد النية على معرفة جنس ما في بطنها، تسقط النواة على الأرض بعد أن لامست بطنها ، تنظر إلى النواة بعد استقرارها على الأرض ، فان كان شـــق النـواة إلى الأرض ، استبشرت بأن حملهاّ ولداّ ، وان كان شق النواة إلى الأعلى ظنت إنها حاملاّ ببنت 0 

 

وقول ( كذب المنجمون ولو صدقوا ) الذي اختلفت فيــــه الروايات ، فمنهم مـــن ينسبه للرسول الكريم صلى الله عليه وآله ،على وجه الخطأ ، ومنهم من يقـــول به لابن تيمية وآخرون قالوا للمعتصم بالله برغم غلبته في الحرب كما اخبره المنجمون ، وفــئة أخرى تنسبه لكليوباترا حاكمة مصر ، وغيرهذا الكثير ، أقول إن هذا القول يكفي للقول بعدم صحة ما يقال في الخيرة ، ولكن برغم ذلك ، تبقى الخيرة ذات مردودات  ايجابيـة على المتلقي ، لأ مكانبة  اعتبارها علاجاّ نفسياّ في زرع الأمــــل عنده ، مـن خــــــلال إيحاءات ايجابية عن موضوعات حياتية قلقة، مثل الزواج والأطفال والرزق ، تزيد من تفاؤله بالحياة لصنع أحــــداث المستقبل، الذي يظـن انه على علم بها، ويزيد من نشاطه نحو تحقيق ما أمسك به من معلومات الغيب عن طريق الخ

(2)

الاستخارة

الاستخارة : هــــي عبارة عن تحــديد الـرأي لواحـدة مــن المتناقضتين ( أفعل أو لاأفعل) ، ( يصــلح أولايصلح ) ، (يحـدث أو لا يحـدث ) ، (خيـر أم شـر ) ، باستخدام  طرق ووسائل لايحتاج المعني إلى مــن يساعده أو يعينه فيها ، الاّ فـي حالة كونه أمياّ ، أو لايمتلك مستلزمات الاستخارة ، ومنها :

 

01 استخارة بكتاب الله العزيز

يتوضأ المعني ويضع كفه الأيمن على المصحف ، ويقرأ سورة الفاتحة ، وسـورة الإخلاص والصلاة على محمـد وآل محمد ، ويعقد النيّة ، ثم يتعوّذ ويبســمل ، ويفتــــح المصحف بيده اليمنى ، ويقرأ أول آية جهة اليمين ، فان كانت تخص المؤمنـــين  فهــي صالحة ، وان كانت تخص الكفّـار ، أو فيها تحــــذير، فالخيـــرة غـير صالحة ، أما إذا ظهرت ألبسملة فالخيرة صالحة على الإطلاق ، إن كانت البسملة جهة اليمين ، أو جهـة اليسار 0 

 

02 استخارة الإمام علي بن أبي طالب عليهما السلام  

يضع المصحف أفقياّ في راحة يده اليسرى ، وهو على وضوء ، ويضع راحة يده اليمنى على المصحف ، ويقرأ سورة الفاتحة ثلاث ، وسورة الإخلاص ثلاث ، ويصلّي على محمد وآل محمد ، ويعقد النيّة ويقول : ( اللــــهم إني آمنت بك ، وتوكلــت عليك ، وتفاءلت بكتابك الكريم ، فأرني مامكتوب في سرّك المخزون ، وغيبك المكنون فيـــــما نويت ياأرحم الراحمين ) ، ويفتح كتاب الله ، ويقلب سبع أوراق جهة اليمين ، ثـــم يأخذ الحرف الأول من السطر السابع جهة اليمين أيضاّ ، ويقرأ دلالة الحرف فـــــي جـــدول الحروف المعد لهذه الخيرة ، فمثلاّ دلالة الحرف (أ) هي : خير وأمان وسرور ، ودلالة الحرف (ش) هي : يخاف عليه من الأعداء    

 

03 استخارة الإمام الصادق عليه السلام

كراس صغير متوفر في أسواق الثقافة ، تحتوي كل صفحة مـــن صفحاته ، على جملة مقتضبة ، إما تعني التفاؤل أو التحذير، فيقوم المعني بقراءة ســورة الفاتحة ويعقد النية ، ويفتح الكراس بالبسملة والصلاة على محمد وآله ، ويقرأ ما ظهر له 0 

 

04 استخارة الدرب 

تأخذ المعنية حجارة صغيرة ، وتقرأ عليها ســورة الفاتحة ، وســورة الإخلاص ، وترميها في مفترق طريق بعد أن تعقـد النيّة ، وتجلس جانباّ لتسمع حـديث أول المارة ، فتأخذ دلالته على ما عقدت به نيتها ، وأحياناّ تصــحب معها امرأة توضـــح لها دلالات الأحاديث التي تسمعها ، ويفضل أن يكون ذلك يوم خميس 0 

 

05 استخارة الرقاق 

يأخذ المعني ست أوراق صغيرة ، يكتب على كل واحدة منها ( بســـم الله الرحمن الرحيم ، خيرة من الله العزيز الحكيم ) ثم يكتب اسمه واسم والدته في كل واحـدة منها ، ويكتب في ثلاث منها ( أفعل ) ، وفي الثلاث الأخرى ( لاأفعل ) ، ويطـــوي كل واحدة لوحدها ، ويضعها جميعاّ تحت حافــة ســجادة الصلاة ، ويعقد النية ، ويصلي ركــعتين لوجه الله تعالى ، ثم يقول بعد الانتهاء من الصلاة مائة مرة ( أستخير الله بما نويت وهو أرحم الراحمين )، ثم يمــد يـده ليسحب ثلاث ورقات بالـتتايع ، فـان ظهـرت الأكثــرية (أفعل) فهي صالحة ، وان كانت الأكثرية ( لاأفعل ) ، فهي غير صالحة 0

 

06 استخارة المسبحة 

يكون ذلك بالمسبحة السوداء ، التي عدد حباتها (101 ) حبـة ، وتسمى الســــبحة الحسينية تيمناّ بالإمام الحسين بن علــي بن أبي طالب عليهم السلام ، وفي أكثر الأحيان تكون حباتها مصنوعة من التربة الحسينية، يقوم المعني بالصلاة على محمد وآل محمد ثلاث مـــرّات ، بعدها يقول : ( ياخيرة يا مستخيرة ، ياخيرة الله الكبيرة ) ، ويمســــــك المسبحة بيديه الاثنين حاجزاّ بينهما عددا من الحبات دون تعيين ، ثم يبعد حبتين واحـدة من اليمين وأخرى من اليسار، وهـو يقول :(زينه) ، ثم يكرر الحالة ويقول : (موزينه)، وهكذا بالتناوب إلى انتهاء الحبات المحجوزة بين يديه ، فإذا كانت الحبتين الأخيرتيــــن  مع قول (زينه) ، يفعـــل ما نوى عليه ، وان كانت مع قول (موزينة) فلا يفعـل ، أما إذا بقيت حبـّــة واحدة فالاستخارة ( محيّره) فيعيد الكرة مرتين أخريتين ، ويعمل بأكثرها ، أما اذا تحيّرت الاستخارة مرة أخرى ، فيؤجل العمل بها لوقت آخر ، وقد سمّي بعضهم هذه الاستخارة باستخارة الزهراء عليها السلام 0

 

07 استخارة الوردة 

يقوم المعني بقطف وردة من غصنها ، ويبدأ بقلع أوراقها واحدة بعد أخرى وهــو يقول بالتناوب مـــع كل ورقة يقطـعها : ( زينه00 موزينه00 زينه00موزينه) ، أو أي خيارين آخرين ، وأكثر مايستخدمها العاشـقين باختيار ( يحبني00 ميحبني) مــن قبـــل الإناث ، و(تحبني00 متحبني) من قبل الذكـــور ، ونتيــجة الاستخارة في ما يصــاحب الورقة الأخيرة من القول 0

 

08 استخارة مفاجئة

وهنالك من يترك الاستخارة للصــدفة ، معتمداّ على العادات والتقاليد والمعتقدات المتوارثة ومنها مثلاّ ( العطاس ) ، فإذا كان ينـوي فعل ما ، وعطس هو أو أحـــــدهم ، اجّل فعله قائلاّ . (صبرعلى قضاك ولا معبود سواك) ، وإذا عطس مرتين ، أسرع فيما يريد فعله وهو يقول )  : اللهم يسّر ولا تعسّر)، هذا ماكان في النهار، أمّا في المغرب ، أو بعده  فتكـون العجلة بعطسة واحدة ، والصبر بعطستين 0 

        و يؤجل مانوى ، إذا قال له أحدهم (وين رايح ) ، أو شاهد في الصباح الباكر من يتشاءم من طالعه ، أو صادف في صباحه (كريم عين) ، أو خطف أمامه أرنب 0

ويسرع فيما نـوى عليـه ، إذا شاهد في صباحـه مـن يتفاءل برؤيتــه ، أو إذا سمع زقزقة العصافير 0      

       

       وبعد كل مااستطعنا ذكــره ، معتذرين عمّا أغفلنا إيراده ، نقـــول إن الخيــرة فيما اختاره الله العزيز الحكيم ، مستذكرين قوله تعالى ( وعنده مفاتح الغيب لايعلمها الاّهـو) الإنعام 59 0                                                               

 

 

 

 

 

 

 البريد الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــــalmosawe.mahmood@yahoo.com 

 

نشر في العدد الثالث من مجلة التراث الشعبي لعام 2012م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشر قسم منه في صفحة ( ثقافه شعبيه ) من جريدة الصـــباح ذي الرقم ( 1970 ) الصــــادره                                                             في 25 / 5 / 2010 باسم مستعار هو ( ضحى عدي برتو ) 0


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/12



كتابة تعليق لموضوع : الخيرة والاستخارة طرق ووسائل*
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net