صفحة الكاتب : محمد الظاهر

هل هذا هو اجر نبيكم يا امة الإسلام
محمد الظاهر

     هل كان الله ليجهل ما سيجري على أهل بيت حبيبه محمد المصطفى (ص)بعد أن يقبض روحه وقد ميزه عن مائة وعشرون إلف نبي ومرسل بأنه الوحيد الذي طلب من أمته أجرا على الرسالة التي بلغها وتحمل في سبيلها من الأذى ما لم يتحمل غيره من الأنبياء والمرسلين حتى قال (ما أوذي نبي مثل ما اوذيت) بل هل أن الطالب (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى)  هو الله أم أن النبي الخاتم محمد بن عبد الله (ص) الذي يصفه كل مسلم على مر الليالي والأيام بالحبيب ولو سلمنا أن الطالب هو النبي فان هذا هو ابسط ما نقدمه لنبينا (ص)         الذي أخرجنا من الظلمات إلى النور وتحمل من اجل إنقاذنا من نار جهنم ما لم يتحمله غيره أما إذا كان الطالب هو الله عز وجل ففي ذلك كلام مختلف ومقال أعظم لا يستطيع احد أن يعطيه حقه وفي كلا الحالتين فان المطلوب هو (المودة في القربى ) فهل تحققت هذه المودة وتم إيفاء الأجر لرسول الله (ص) .

     هل كان الله يجهل إن ابنة محمد وفلذة كبده وأحب النساء إلى قلبه كما ورد في حديث أم المؤمنين عائشة ،ستتعرض إلى الظلم ما إن يرحل أبيها وتهجرها النسوة بل يطلب منها إن تختار في البكاء على فراق أبيها بين الليل والنهار فيضطر ابن عمها إلى أن يبني لها بيت خارج المدينة الطيبة سمي بيت الأحزان ... فكانت تبكي على فراق أبيها تارة وتبكي على الذل الذي أصابها تارة أخرى لان هناك من كذبها ورد دعواها في مسجد أبيها وقبره لا يبعد سوى أمتار قليلة عن موضع النزاع وهل يمكن لمسلم قرأ التاريخ المكتوب بيد المسلمين أنفسهم بان يكذب من يقول بان الخلافة كانت السبب في التهديد بحرق دار بنت محمد (ص) بعد أن دون المسلمون الأوائل ذلك في مصنفاتهم وكتبهم واليك المصادر التي تثبت ذلك (المصنف لابن أبي شيبة : 7 /  432 ، تاريخ الطبري : 3 / 2 2 ، أنساب الأشراف : 1 / 586 ح1184 ، العقد الفريد : 5 / 13، المختصر في أخبار البشر : 1 / 156 ، مروج الذهب : 3 / 86، 2 / 3 1، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 2 / 147، 1 / 134 ، الإمامة والسياسة : 1 / 3 ، الملل والنحل : 1 / 56 ، كنز العمال : 5 / 651 ، أعلام النساء : 4 / 114 ، تاريخ الأمم والملوك للطبري : 2 / 619، ميزان الاعتدال : 2 / 215 ) .

     مهما كان السبب والغاية والنية فان فاطمة لا تستحق أن يفعل بها أصحاب أبيها ذلك وكان يجب أن تقدس حرمتها سدادا للأجر الذي طلبه النبي على رسالته ولو فرضنا جدلا أن رسول الله(ص) شاهد ما جرى على فاطمة هل سيقف مكتوف اليدين أم انه سيغضب لان كرسي الحكم لا يساوي دمعة من عيون حبيبته فاطمة الزهراء مهما كانت الأعذار التي قدمت او التي ستقدم من اجل تبرير وتصحيح فعل وسلوك الشيخين حتى وان استلزم الأمر الوقوف ضد ابنة الوحي والنبوة سليلة إبراهيم الخليل ومحمد أكرم الخلق على الله وأقربهم منه منزلة المطهرة من الدنس بنص القرآن  .

      ذهبت فاطمة إلى بارئها بعمر ثمانية عشر ربيعا ولم يشيعها أهل المدينة فدفنت سرا واخفي قبرها بناء على وصية منها وما زال قبرها مخفيا إلى يومنا هذا فلم يبقى لها اثر سوى في صفحات الكتب وهذا اكبر دليل على أنها تعرضت إلى ظلم شديد  دفعها إلى هذا السلوك لإثبات مظلوميتها للأجيال جميعا فكان هذا اكبر دليل على الأجر الذي دفعه الأولون إلى رسول الله (ص) .

    

 

 

      رحلت فاطمة الزهراء وبقيت ظلامتها ترافق الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة بإجماع كل فرق المسلمين فعاش السبطان في فقر مدقع  نتيجة الحصار الاقتصادي الذي تعرضا  له بسبب اجتهاد أصحاب النبي (ص) في تركته مما اضطر اخو النبي (ص) إلى أن يعمل أجيرا يسقي بساتين اليهود لثلاثة عقود لكي يوفر لقمة العيش الكريم لأربعة أطفال هم سيدي شباب أهل الجنة وزينب وأم كلثوم فكان ذلك أجرا آخرا للنبي (ص) ولا يسع لأحد إنكار حرمان الحسن والحسين من ارث جدهما المتمثل بأرض فدك التي اختلف خلفاء المسلمين فيها فمنهم من ردها على ذرية فاطمة ومنهم من قبضها وقصة  فدك مثبتة في مصادرنا الإسلامية  وقد دفع هذا الموضوع بعض العلماء الى اتهام بضعة النبي (ص) أنها مخطئة حينا ومشتبهة حينا في مطالبتها السلطة الحاكمة بحقها ناسيا أو متناسيا أن فاطمة الزهراء من نساء النبي ومشمولة بآية التطهير من الرجس الذي هو من عمل الشيطان كما يصفه القرآن الكريم فعلى اقل تقدير ينبغي  ضمان معيشة أبناء النبي (ص) بعد وفاته من باب المودة إكراما لرسول الله (ص) علما ان فدك لم تكن بالأرض الكبيرة التي تستحق ان تصادر مهما كانت الأسباب فموارد الدولة الإسلامية انتعشت بسبب الخراج .

    بعد أكثر من ثلاثة عقود بايع المهاجرون والأنصار علي بن أبي طالب خليفة بعد مقتل الخليفة الثالث بأيدي أصحاب النبي أنفسهم في فتنة فتحت باب القتل والقتال إلى أن يأذن الله بجمع شمل المسلمين علما أن علي بن ابي طالب قد أرغم على قبول الخلافة وما أن تسلم زمام الأمور حتى ثارت ضده الفتن فكانت معركة الجمل التي قادها طلحة والزبير بدعم وحضور أم المؤمنين عائشة فسالت دماء المسلمين على ارض البصرة من كلا الجيشين وتغلغلت الأحقاد في الصدور ومن المعلوم أن المرء مع من أحب فكان ثلة من المهاجرين والأنصار في جيش علي بن ابي طالب امتثالا للمودة في القربى  وإلا فان علي هو الخليفة الشرعي الذي بكى على قتلى الجمل من كلا الفريقين لان فيهم رفاق سلاح أيام الجهاد بين يدي رسول الله (ص) ولكنهم في معركة الجمل سلوا سيوفهم بوجه ابن عم النبي (ص) وحرضوا الناس على قتاله .

     ثم تلا ذلك معركة صفين الطاحنة بعد تمرد معاوية على الخليفة الشرعي فجيش الجيوش لقتاله وقتال ولاته في كل بلاد المسلمين من العراق إلى اليمن إلى مصر الكنانة فسالت الدماء كالأنهار ، ثم  نشبت حرب النهروان بين جيش الخوارج وجيش أمير المؤمنين الذي اجبر على قبول التحكيم عقب خدعة رفع المصاحف  فنفس الذين اجبروه على قبول التحكيم اتهموه بالكفر وخرجوا عليه ثم قتلوا عبد الله بن خباب بن الارت وشقوا بطن زوجته واستخرجوا طفلها وذبحوه على صدرها فسار إليهم ابن عم النبي (ص) وهم بأرض النهروان  فوعظهم وخوفهم الله فثاب من ثاب منهم إلى رشده  وأصر أربعة آلاف منهم على القتال فأذاقهم وبال سيف ذو الفقار.

     لم يرى علي بن أبي طالب الراحة منذ أن ولد ببيت الله الحرام حتى قتل في محراب الصلاة فعم الفرح كثيرا من بلاد المسلمين لاسيما ارض الشام التي كانت تحت سيطرة معاوية بن أبي سفيان وبايع الناس سبط النبي الأكرم الحسن بن علي ثم خذلوه  وحاولوا قتله قبل أن يصل إليه جيش الشام فاضطر إلى قبول الصلح مع معاوية حقنا لدماء المسلمين عموما وشيعته خصوصا فتحققت نبؤه جده فيه بان الله سيصلح على يديه فريقين من المسلمين ولم يلبث بعدها طويلا حتى فارق الحسن السبط الحياة مسموما بعد أن شاهد بأم عينه كيف يسب والده على منابر المسلمين لكن روحه أدركت كيف تم ضرب جنازته بسبعين سهما ليأخذ جسده نصيبه ممن اعترض على دفنه قرب جده المصطفى (ص) وهو الذي كان يشمه وأخيه ويقول الحسن والحسين ريحانتي من الدنيا فيا له من اجر قدمه حملة الدين لنبيهم .

     في سنة ستين للهجرة تم تنصيب يزيد بن معاوية خليفة للمسلمين فصارت الخلافة بالوراثة وبعث يطلب بيعة سيد شاب أهل الجنة الحسين بن علي وإلا فالقتل مصيره  فرفض الحسين لان مبايعته لرجل يشرب الخمور ويلعب بالقرود ويقتل النفس المحترمة كخليفة لرسول الله فيه ظلم كبير لهذا الدين الحنيف وإضفاء لشرعية يزيد بن معاوية فخرج إلى بيت الله الحرام مع أهل بيته في وضح النهار متحديا السلطة الحاكمة وقطع مناسك الحج بعد أن علم أن يزيد بعث من يقتله وان كان متعلقا بأستار الكعبة فكره الحسين أن تهتك حرمة بيت الله بسببه فخرج الى العراق ليقتل يوم العاشر من محرم الحرام بأيدي شيعة آل أبي سفيان .

 قتل المسلمون أخر ابن بنت نبي على وجه الأرض عطشانا هو وأهل بيته وأطفاله وأنصاره بعد أن قال مقولته الشهيرة                                                                                                        ( ألا وان الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة يأبى الله ورسوله والمؤمنون لنا ذلك وحجور طابت وأرحام طهرت ونفوس أبية وأنوف حمية من أن نؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام ) فذبح  عطشانا كما يذبح الكبش وحمل رأسه على رمح طويل ورضت الخيل صدره بسنابكها وسلبت ثيابه وقطعت خنصره طمعا بخاتم عقيق كان فيها ثم أحرقت خيامه وسبت شيعة آل أبي سفيان بنات رسول الله (ص)  وطافت بهن الأمصار يتصفح وجوههن الرذيل والشريف وادخلن مع أطفال النبي (ص) مكبلين  بالحديد على يزيد بن معاوية وأهل الشام فرحين مسرورين بنصر يزيد يوم عاشوراء التي اتخذها المسلمون عيدا فيما بعد الى يومنا هذا فكان نعم الجزاء لرسول الله على اجر رسالته .

     استمر مسلسل قتل أبناء فاطمة الزهراء وتشريدهم وملاحقتهم على مر التاريخ ومن شاء فليرجع الى مصادر التاريخ بما فيها كتاب مقاتل الطالبين الذي يتقصى مصير أبناء رسول الله (ص) في العهدين الأموي والعباسي ويثبت أن المسلمين أدوا اجر رسولهم على أتم وجه امتثالا لقوله تعالى (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) ولن تصمد التبريرات التي سيقدمها البعض أمام الحقيقة التي تثبت أن الأمة عصت ولم تفي بالتزاماتها تجاه الله ورسوله في هذا الأمر بل في مواضع كثيرة ربما سنتناولها في مقال آخر  .  

  

محمد الظاهر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/01



كتابة تعليق لموضوع : هل هذا هو اجر نبيكم يا امة الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صباح مهدي السلماوي
صفحة الكاتب :
  صباح مهدي السلماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net